السبت ، ٢٠ ابريل ٢٠٢٤ الساعة ٠٢:٢١ صباحاً

زنتي ليلة العيد

أروى عبده عثمان
الخميس ، ١٦ أغسطس ٢٠١٢ الساعة ٠٦:٢١ صباحاً
إهداء إلى نساء الساحات العيد عيد العافية
حضرة المخيط العام :
أشتي أخيط « زنتي» للعيد ، زنة من ربيع ، أي زنة ثورية ..هاكم تفاصيلها :
اعتصام من عند الأكمام ، وجمعة أو عشرجُمع من عند الخاصرة ، و«غبنات» مليونيةمن الجانبين .

والرقبة تكون مثل المنصة تتوسع أفقياً ثم تتمدد، وترتفع ، وأخيراً “مزجزجة” عند الأطراف ، ومع كل امتداد “دندشة” ، وتُرصف بـ«عذابل» خيوط مذهبة مع رشة “ترتر” لامع ، لامح ، ولامخ يطير كل زنن صاحبتي في العيد وبعد العيد .

واشتي صدرها ، مقصقص بعلم اليمن ، وعلى كل لون باقة متناثرة من شهداء التغيير ، أما مساحة الصدر كله مع الظهر والجوانب صور شهداء الإصلاح وبس .. وانتبه ياحضرة المخيط ، تعمل شهداء من “الحويثة” أو الحراك ، أو شهداء المدنية وغيرهم من المواطنين ، حسك عينك : شهداء اصلاح وبس ..

واشتي من وسط الزنة كشكشة كثيفة على طبقات متدرجة ، ومع كل دورة تلصق شلاشات ملونة ، أسفلها خرز ملون ، وصناصن، بحيث مع كل حركة أو مشية تصدر صرير المزادات الثورية تظل تتصاعد وتتضخم مثل تبرعات رمضان من أجل الشهداء والجرحى ، وزفاف كتائب ثوار التغيير على المنصات .

أما الأكمام أريدها تكون واسعة من عند المرفق والكتف واليدين ،مثلها مثل طوابير “النفقة الشهرية” لمشائخنا ، وأمراء الحرب والغنيمة من ملوك الجوار ، واعمل أسفل الكم قبضة سادة للخلايا التجسسية للكتاب والصحفيين والفنانين الذين لا يرضى عنهم المشترك ، بس زيد التخوين والتكفير حبتين ، حتى ممكن تكشكشها بإباحة دمهم ( وطز فيهم ، هم شوية عملاء)لا تنسى أن تكثر الأزرار والفصوص اللامعة وتعمل خرز كريستال تعمي القادم والغادي ، وعود في عين اللي ما يصلي على النبي.

حضرة المخيط العام :
لا بأس أن تكون زنتي فضفاضة بوسع وطن وحلم الحرية .. ولا تترك “خروم” يتسلل منها القتلة والمنتفعون ، والجن الحمر لأنهم “ يتحولوا الى «بلسن» عند الغنيمة والحرب .. فضفضتها لاتكون مثلاً تطهيراً لثورة الاخلاق في المؤسسات والمدارس ،فأخاف أن يضيع جسمي الناحل في دهاليزها ومتاهتها السحرية .

ونسيت أقول لك .. اشتيها طويلة الى تحت الركبة ، ليست بـ«الماكسي » الطويل ، فتشبه زنة علمائنا الربانيين ، ولا قصيرة مثل زنن نساء السبعينيات ..زنتي لا ، أريد فيها زر تحكم من دار الحكومة ، أو كرسي مدير مكتب الوزير ، ولا زر تقاتل الداخلية والدفاع ، ولا زر لحصانة القتلة من اللصوص والمرتزقة ..

###

ومع الزنة أشتي مقرمة ماركة « تمدين قبلي» أصلي 100 % مُشجرة من أسفل العصيمات ، الى سنحان ، والى الجدعان ، وخولان ، و« صانفة» جنوبية قبائل العوالق ، وشبوة ، وعذابلها قبائل يافع وردفان وعلى النهاية وأسفل المقرمة شرعب ..

###

حضرة المخيط ، باقي من كسوة العيد «السروال» ، أشتي سروال من قماش قطيفة سوداء بـ« ترجول» محبوك حبكة الجني الأحمر العنيد ، فمع كل غرزة نقشة أبو مليار دولار بخيوط ملونة مجلوبة من فرنسا ، يعني يطلع «ترجول» الرجل الواحدة مثل ميزانية شئون القبائل ، ومئذنة جامعة الإيمان ومؤسسة الحكمة ، وتبرعات الجوار لدعم ثورات الربيع ، ومحاربة الروافض .. والرجل الثانية محبوكة مثل تهجير سكان أبين وتحويلها الى إمارة اسلامية، وقوائم السيارات المفخخة وتصفية الدولة والمؤسسات وقادة الجيش والأمن ، وبربطة بلاستيكية ، غير ضاغطة على الحقو ، فالخاصرة منهكة من التقتيل اليومي ، وافراغ اليمن من الحياة الآدمية الطبيعية ، بحيث تتسع لحظائر الرُباح المبندقين ،وتحويلنا الى خيال مآتة.
عصبة الرأس :
بقدر الإمكان تكون بعيدة عن عصابة الأربعين حرامي ، قبل الثورة ، والمليون حرامي بعدها .. عصبة بها حروز ، وختمة بعقيق يماني من أسيادنا وعاظ السلاطين تكون معصورة ، ومدورة دار مادار على رأسي المفلوج بشقيقة “الضباع المنفلتة” في الستين والسبعين .

###

أما المشقر ياحضرة المخيط العام : فلا أظن أنك قادر على جمع باقاته .. حتى لو أتيت بطاقم المصففين، فلغة الأزهار والريحان لا يعرف طريقها «جعانن » السياسة والنفط وملتهمو الثورات ، وطوابير جعالة فطرة رمضان من الأب والأم .. وقائمة الأجداد المطوبرين عند جدران مكة، وابنائهم المطوبرين الجدد بماركة الأخلاق ، والشرف ، والوطنية ، وتوزيع صكوك الغفران والتخوين .

أخيراً :
كيف تتحرر زنتي وترجولي من جهابذة ( لباس ألبسه الله لنا ، ولن نتنازل عنه ).
هذه الزنة حصلت عليها في هذا العيد اليتيم الذي تتقاتل فيه ،وبه وعليه جموع الضباع ، لكن كيف سألبسها بجسدي الناحل المنهك من شدة غرز الحبكات براس إبر الحكم ، كثرت الخرز ، والترقيع والتفكيك ، والتقطيع والتشليح .. زنتي مثل حال هذا البلد المدعو باليمن ، كثرت الحبكات ، وضاع القماش..أنا أحد نسيج هذا القماش : الإنسان ..
فكيف تشوفووووووووووووا