تابعنا :
Yemen Press يمن برس
Yemen Press يمن برس
يمن برس
الأحد 2014/12/21 الساعة 02:00 AM
 الصفحة الرئيسية / تقارير وحوارات / العقيق اليماني
العقيق اليماني
الجمعة, 07 سبتمبر, 2012 12:01:00 مساءً

العقيق اليماني

*يمن برس - متابعات - الجمهورية نت
للعقيق اليماني شهرة تاريخية من قديم الزمان فقد وصل إلى أوروبا في وقت مبكر فتذكر أقدم مؤلفات اليونان عن الأحجار (أرسطو قبل الميلاد) بأن أجود أنواع الجزع والعقيق كان يجلبان من اليمن وهما أفضل من الهندي ومن العلماء العرب الذين درسوا المعادن بألوانه واليشب بجماله المميز والجواهر في القرن الرابع الهجري هو العالم الهمداني والعالم البيروني في كتابه (الجماهر في معرفة الجواهر) والعالم التيفاشي في كتابه (أزهار الأفكار في جواهر الأحجار). وبرغم منافسة العقيق الهندي للعقيق اليماني، إلاّ أن البيروني يذكر أن العقيق اليماني الأحمر كان يباع الفص منه في سوق بغداد بثلاثة دنانير وأهل خراسان والعراق يفضلون ألوان العقيق اليماني والمطلوب أيضاً في وقتنا الحاضر في البلدان العربية والإسلامية مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج والعراق وإيران حيث يحرص الإيرانيون على التختم به بالنسبة للرجال واستخدامه في قلائد وأساور للنساء.

أماكن تواجده
ويتواجد العقيق والجزع في اليمن في المناطق البركانية وأشهر مواضع تعدينها حالياً وتاريخياً منطقة آنس ذمار 100كم جنوب العاصمة صنعاء , وتعتبر منطقة (آنس) من أشهر المناطق اليمنية التي يتواجد فيها العقيق، كما يتواجد العقيق في (عنس) في ذمار وكذلك بلاد الروس (صنعاء)، وهمدان في صنعاء وبعض مناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك، كما يوجد في جبل نقم، وذمار وحضرموت ولحج، وغيرها.. ويعد المختصون أجودها عقيق جبال آنس, وينتشر على شكل كتل وخيوط داخل الصخور في هذه المناطق الجبلية، ولكن إنتاج أشكاله الفنية ظلت حكراً على أسر معينة وتوارثت الأجيال المتعاقبة أسرار الحرفة عن طريق التعليم قبل أن تقوم الحكومة اليمنية بإنشاء مركز وطني لتدريب متخصصين يحترفون صك العقيق والحفاظ على المشغولات اليدوية والحرفية.

مزايا ونقوش ومعتقدات شعبية
للعقيق اليماني مزايا كثيرة واستخدامات مختلفة، أبرزها وضعه على اليدين فيما يعرف بالخواتم بدلاً من قطع الذهب واعتقاد شعبية عند اليمنيين تفيد أن من لبس العقيق يكون سعيداً وحمل الخواتم على أصابع اليدين تساعد العريس على طرد الأرواح الشريرة وكحرز تحتمي به العروس من السحرة أو العريس من العجز الجنسي، إضافة إلى الحماية من بعض الأمراض والوقاية من لدغ الثعابين، ويقول التيفاشي: «من تقلد بالأحمر منه شديد الحمرة سكتت عنه روعته عند الخصام ومن تختم بالأحمر المصفر الذي فيه خطوط بيض قطع عن حامله نزف الدم».

تفاوت أسعاره
وتفاوتت أسعار العقيق حسب أنواعه وجودة صكه وصقله من قبل الحرفيين حيث قال أحد معدني العقيق بمنطقة آنس جنوب صنعاء إنه وجد قطعة كبيرة من العقيق الأحمر قام ببيعها بأكثر من أربعة آلاف دولار.

ألوان وأنواع العقيق
للعقيق ألوان زاهية مثل العقيق الأحمر والرطبي والمشمشي والكبدي والتمري والأزرق والأسود والأبيض حيث روى الحرفيون في سمسرة النحاس داخل مدينة صنعاء القديمة أن هناك ما يربو عن 20 نوعاً للعقيق اليماني وأهمها العقيق الروماني أو العقيق الأحمر «سرد» والعقيق المشجر الذي يتميز بأشكال ورسوم طبيعية وينقش عليه لفظ الجلالة وعبارات أخرى ونوع آخر يسمى بالفص المزهر أو الجزع البقراني النفيس ويصنع منه قلائد وخواتم ويتواجد في جبل آنس محافظة ذمار ويعد الجزع البقراني سر شهرة العقيق اليماني وأرقى أنواع العقيق المستخدم في الزينة ويسمى علمياً «سار دو نكس» وهو شفاف يحوي بداخله ألوانا طبيعية مختلفة تشبه الأزهار، وتشير الدراسات التاريخية أن الجزع البقراني تسميته امتدت عبر التاريخ ووثقها العلماء العرب المهتمون بالمعادن والأحجار الكريمة مثل الهمداني في القرن الثالث الهجري والبيروني في القرن الخامس الهجري والتيفاشي في القرن السابع الهجري.

اساليب الاستخدام
ويستخدم الفص المعروف باسم جزع عند الأهالي وأونيكس عند السياح في صناعة زينة توضع على صدور النساء وهو يتكون من لونين أبيض وأسود ويوجد للعقيق اليماني نوع آخر يسمى الزبرجد وهو اسم كريم ارتبط اسمه بموطنه الأول وهو جزيرة بالبحر الأحمر ويوجد إلى جانب هذه الأنواع فصوص أخرى مثل فص ياقوت ولونه بنفسجي وسماوي ولونه أزرق وزمرد ولونه أخضر وفيروزي ولونه مائل إلى الزرقة.. هذا إلى جانب حجر «أظافير الشيطان» والذي يوجد عليه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم، و«حجر عين الهر» و«عين النمر» الذي يتلألأ كأعين النمر عند تعرضه للضوء.

أشهر منتجات اليمن
يتربع حجر العتيق اليماني على عرش أشهر منتجات اليمن وصادراته منذ القدم ويحظى بشهرة عالية في العالم العربي، حيث يستخدم في التزين وفي علاج بعض الأمراض، بالإضافة إلى رغبة العرب في اقتنائه اعتقادا منهم أنه يدخل الفرح والسرور إلى القلب، أو لجلب الرزق الوفير والخير الكثير.. وتعرف أنواع نادرة من العقيق اليماني بالمصور، والتي تعد من أبدع وأجمل أنواع العقيق حيث توجد عليها نقوش وصور وأشكال غاية في الجمال، على شكل أسماء الله الحسنى، وأسماء الأنبياء وصور للكعبة المشرفة وغيرها من المقدسات, ويعد العقيق من الأحجار الكريمة التي تنتمي إلى عائلة المرو المسامي دقيق التعريق ويوجد على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية ويستخدم العقيق في صنع الحُلِي، مثل: دبابيس الزينة، وفي تزيين الخواتم والقلائد والأسلحة القديمة.. ويستخدم العقيق بكثرة لعلاج آلام الظهر، التشنجات العضلية، الاضطرابات العصبية، آلام الرأس ومنها الشقيقة، رائحة الفم والأسنان الكريهة، تقوية اللثة والأسنان، نزيف اللثة وتسوس الأسنان، ولتفتيت حصى الكلى وحالات الإمساك، وضد الهيجان العصبي، نقص الشهية وعلاج التعاطي المستديم للمشروبات الكحولية. علاج فرط الحيض، والأنزفة الدموية، وكذا علاج التأتأة. وكما هو ثابت أنه لا وجود لأضرار جانبية للعقيق.

عقيق حجر الشمس
ويرجع عدد من العاملين في مجال العقيق اليماني تميز العقيق المعروف بحجر الشمس، والذي يوجد على شكل مكور وشفاف اللون براق ومائل للبياض عن غيره من الأحجار لاحتفاظه بحرارة الشمس التي يكتسبها في النهار طيلة الليل.

أنواع وتسميات أخرى
وهناك أنواع وتسميات أخرى للعقيق مثل حجر السجين، الذي يميل إلى اللون الأبيض مكور الشكل وصغير الحجم، وذو بريق لامع، يستخدم منذ القدم لخرز الحلي.. بالإضافة إلى حجر الجزع، الذي يعتبر أول حجر كريم يكتشف في اليمن، ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته، ومنه نوعان أسود وأبيض.

مراحل استخراجه
ويمر العقيق اليماني بعدة مراحل تبدأ باستخراج المادة الخام من المناجم، ومن ثم تقطيعها بأحجام مناسبة، وختم هذه القطع بالطين المبلل بالماء، قبل وضعها تحت درجة خاصة بفرن لفترة 24ساعة، ثم يأتي دور المهنيين والمحترفين من خلال تنظيف القطع بعد إخراجها من الفرن من الشوائب العالقة بها، تقطيعها بأدوات خاصة بدقة فائقة على شكل فصوص مختلفة الأحجام والأشكال والألوان. قبل وضعها في النار ودلكها عدة مرات، وصولاً إلى”مجر الطباشير”، الذي بدوره يعمل على تلميع الفص وتنعيمه، وإبراز لونه وهي المرحلة الأخيرة.

ويستخرج العقيق الخام من المناجم على هيئة كتل مختلفة الأحجام تتراوح أوزانها ما بين نصف كيلو إلى كيلو غرام، ويتطلب استخراجها إلى جهود جبارة وخبرة في شق الصخور وأماكن تواجد عروق العقيق وكيفية استخراجها، وهي لا تتوفر إلا لدى المختصين ومن يتوارثون أعمال استخراج الأحجار الكريمة.

حابس للدم
وذكر محمد الشعبي (حرفي في صناعة العقيق) أن هناك نوعا من أنواع العقيق اليماني يسمى بالمزهر نسبة إلى الزهرة لتمازج الألوان فيه، كما أن هناك أنواع أخرى مثل السماوي والذهبي والجزع والأسود.. بالإضافة إلى حجر الدم وهو حجر ملون عديم الشفافية ، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم، مشيرا إلى أنواع أخرى منها، حجر النمر وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود)، ويسمى في اليمن حجر عين النمر بالإضافة إلى نوع آخر يسمى حجر عين الهر.

ويقول التيفاشي (تاجر عقيق) إن “من تقلد بالأحمر منه شديد الحمرة سكتت عنه روعته عند الخصام ومن تختم بالأحمر المصفر الذي فيه خطوط بيض قطع عن حامله نزف الدم”.

خصائص نادرة
ويؤكد محمد المداني (أحد العاملين بصناعة وتجارة العقيق) أن “العقيق المستخرج من مناطق آنس يعتبر أجمل أنواع العقيق اليماني تحديداً العقيق الأحمر لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة”.

ويضيف: إن “النوع الرماني بنوعيه الفاتح والغامق يأتي في المرتبة الثانية، بالإضافة إلى الكبدي والخوخي والتمري وغالباً ما يأتي من مناطق مختلفة في محافظة ذمار، والعملية تحتاج إلى جهود كبيرة في شق الصخور بآلات حديدية وخبرة في البحث عن أماكن تواجد عروق العقيق”.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
6027
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
3  تعليق



3
قلبي معلق بتراث اليمن
Friday, 07 September, 2012 03:26:46 PM
ابوركان
قلبي معلق بتراث اليمن

الي(2)اصلن مايلبس هدا غير اليمنين الحقيقين وادا تريدفك الارتباط خدبدقيتك واطلع الساحه هدادا انتافي اليمن ام الهياط ماينفع صدق المثل مايقول/اسدفي الكتابه نعامه في المعركه


2
رغد   شبوه
Friday, 07 September, 2012 02:36:14 PM
لابد من فك الارتباط عاجلا ام اجلا
رغد شبوه

واااع يقرف...شكله كما الصرصير...
المصرقعات اللي مايعرفوا شيئ
أكيد بيلبسوا هذه اللي اسمه العقيق
وهو في الاصل الصراصير
المتحجره


1
ما لكم تنشرو الشعوذة يا يمن برس
Friday, 07 September, 2012 02:30:10 PM
عتمي
ما لكم تنشرو الشعوذة يا يمن برس

لبس العقيق يطرد الارواح الشريرة

واعتقاد شعبية عند اليمنيين تفيد أن من لبس العقيق يكون سعيداً وحمل الخواتم على أصابع اليدين تساعد العريس على طرد الأرواح الشريرة وكحرز تحتمي به العروس من السحرة أو العريس من العجز الجنسي، إضافة إلى الحماية من بعض الأمراض والوقاية من لدغ الثعابين، ويقول التيفاشي: «من تقلد بالأحمر منه شديد الحمرة سكتت عنه روعته عند الخصام ومن تختم بالأحمر المصفر الذي فيه خطوط بيض قطع عن حامله نزف الدم».


هذه شعوذة يا يمن برص الله يهديكم لا تنشروا كل شي لا تكونوا مثل الجلالة




 
 
 
 
 
كاريكاتير
 
 
فيديو
 



 

أرشيف الموقع     -     من نحن     -    إتفاقية الإستخدام Privacy Policy     -    أرسل خبر    -   أرسل مقالك    -   اتصل بنا    -   أعلن معنا    -   اليمن الأن    -   اخبار اليمن    -     RSS

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©