تابعنا :
Yemen Press يمن برس
Yemen Press يمن برس
يمن برس
الجمعة 2014/11/28 الساعة 05:24 PM
 الصفحة الرئيسية / تقارير وحوارات / عالم آثار: الأنبياء إبراهيم وموسى يمنيون وأرض الميعاد في اليمن وليست فلسطين
عالم آثار: الأنبياء إبراهيم وموسى يمنيون وأرض الميعاد في اليمن وليست فلسطين
الثلاثاء, 06 نوفمبر, 2012 02:01:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
عالم آثار: الأنبياء إبراهيم وموسى يمنيون وأرض الميعاد في اليمن وليست فلسطين

*يمن برس - متابعات
سفّه علم الآثار، حتى الاسرائيلي، نظرية ارض الميعاد في فلسطين، بعدما عجز عن ايجاد اي معلم اثري يثبت ادعاءات الصهيونية. لذلك ينقلنا فرج الله صالح ديب الى اليمن الارض الفعلية لانبياء اليهود ولاحداث التوراة، وهو بذلك يتقاطع مع ابحاث كمال الصليبي في هذا المضمار، والذي كتب “التوراة جاءت من جزيرة العرب” “والتوراة العربية واورشليم اليمنية”. واكد مقولاته في آخر كتاب (حوار) نشره له صقر ابو فخر. وهو يبدأ من تحقيقين نشرتهما “التايمز” عام 1995، و”لونوفيل اوبزرفاتور” عام 2002 استناداً الى علم الآثار، اضافة الى سبعة كتب نشرت في فرنسا منذ 1998.

مصر اليمن غير Egypt
يبدأ ديب من ان اسماء الاماكن الواردة في التوراة، حرفت لتقع في ارض فلسطين اما وجودها الفعلي ففي اليمن، وهي: صور العمانية، حصن براخ (اريحا) اورشليم او يبوس، مدينة صهيون، حصن مسَّادة المشهور بمذبحته، وكفى به دليلاً. اما مصر التي يقال ان موسى رحل اليها، فهي في اليمن ايضاً، ومصر المعروفة حالياً بهذا الاسم، كان اسمها بلاد القبط، الى ما بعد الفتح العربي، وما تسميتها الاساسية والاجنبية حالياً فهو Egypt اي قبط… وبالتالي فان هجرة مريم العذراء الى مصر لم يتعد الانتقال من مدينة الى اخرى في اليمن نفسه. اما جهنم فهي على الارض، وهو اسم منطقة في اليمن ايضاً، وفي المقابل قيل جنات عدن، ربما مقابل جهنم صنعاء!

يبدأ ديب من ان اليهود عشيرة يمنية تنتسب الى هود وهو نبي مرسل الى قوم عاد في الاحقاق شمال حضرموت، ويبحث في الحلال والحرام بين اليهودية والاسلام، ويعدد اسماء  “الخالق ” في مزامير التوراة، ويحدّد حقيقة اعمار الانبياء في التوراة وحقيقة الملوك الذين لم يكونوا سوى جباة عند سلطة اقوى. ان مهمة الآثاريين ان لا يحاولوا تطبيق النص التوراتي على الواقع، وهو لا ينطبق، بل ان يسعوا الى ايجاد الواقع الذي ينطبق عليه النص التوراتي، كما يفعل ديب.

رحلة ابرهيم في جغرافيا اليمن
اذا تتبعنا رحلة ابرهيم بحسب النص التوراتي، فانه رحل من  “اور قاصديم ” وهي في جنوب اليمن، ولا علاقة لها بأور بلاد ما بين النهرين، نحو مصر (وهي بلدة يمنية) ثم عاد من مصر الى حبرون (وهي في اليمن) لو افترضنا انه جاء من شمال العراق قاصداً مصر الحالية، ثم عاد الى حبرون التي سميت زوراً الخليل (فكم سنة يحتاج؟) فضلاً عن انه لم يعثر على اثر له شمال العراق. اما اريحا (فلسطين) التي تنسب اليها بطولات يشوع بن نون، فلم تكن موجودة في القرن الثامن قبل المسيح ولم توجد آثار حصون ولا اسوار وبالتالي لم يجد علماء الآثار في فلسطين آثاراً تدل على الاحداث التاريخية التي ترويها التوراة. لكن اذا لم نجد الآثار، هل ننفي وجود الانبياء ونجعل التوراة اسطورة، ام نبحث في مكان آخر؟ والنتيجة بحسب العلم الجغرافي – التاريخي (اي اسماء الاماكن، والآثار) فان مسرح التوراة كان في اليمن، فمن ابناء نوح حسب التوراة أزال وحضرموت، وأزال اسم صنعاء عاصمة اليمن حتى القرن السادس الميلادي او مدينة سام. وابرهيم رحل من اور قاصديم، اي من بلاد بني قاصد، في يافع السفلى جنوب اليمن، الى مصر اي الاقليم الاخضر، وهي بين يريم وإب جنوب صنعاء. ثم ارتحل الى حبرون وهي ما زالت
باسمها شمال شرق عدن في منطقة الواحدي. ويثبت ديب مقولته مستنداً الى الهمداني والطبري اللذين ذكرا ان فراعنة مصر (اليمن) (وليس Egypt) ايام يوسف وموسى كانا الوليد بن الريان والوليد بن مصعب… والامين على المال ايام يوسف هو قطفير بن رويحب.

قبيلة هود ومنطقة اليهودية
وان قبيلة باسم هود ما زالت تقيم في حضرموت بين قرية هود وظفار. ومنطقة اليهودية ما زالت في اليمن حيث حصن اليهودية في مخلاف العرافة من بلاد خبان، جنوب شرق ظفار، واسمها يعني حيث يسكن اليهود.

ويحدد نسبة اسماء انبياء اليهود الى جذورها العربية. اما تسمية عبراني فتعني البدوي المتنقل، وما زال بنو ساري الذين تنتسب اليهم ساراي جدة يعقوب، من قرى بلاد يريم جنوب صنعاء على مسافة من مدينة حبرون في منطقة الواحدي شمال شرق عدن قرب مدينة الروضة التي ما زال يسكنها حتى اليوم عشائر آل بني اسرائيل والنجار. اما قرية بيت لاوي فغرب صنعاء.

كان موسى آرامياً، وكانت عشائر الآراميين في حال صراع مع بني اسرائيل ومع عشائر اليهود ايضاً. اذا طبقنا التسميات على الجغرافيا اليمنية نجد ان: قوم عاد في إرم ذات العماد المدينة في الاحقاف. فمن انتسب اليها بات إرمياً آرامياً، ومن انتسب الى نبي الجماعة هود بات يهودياً، فيما بطن يعقوب تكنى ببني ساري. ولأن الكل بدوي متنقل يسمى عبرانياً.

بطون العشائر سميت بها الأوطان
ان اسماء المدن والقرى والعشائر التوراتية واردة باتساع في اليمن. حصن يراخ جنوب غرب صنعاء الذي حرِّف الى اريحا (فلسطين) واكام المرايم (مياه ميروم في التوراة) وقبر يشوع بن نون، وحبرون (حرفت الى الخليل في فلسطين) وصحراء سنا (وليس سيناء) وجرار حيث تغرَّب ابرهيم، وتيه أبين (وليس التياه) فموسى عبر التيه ويتُه. وحصن اليهودية وعثقلان (وليس عسقلان في فلسطين) ومصر القلعة في يريم.

يقول ديب ان السريانية كانت حافظة لزجليات التوراة وليس العبرية التي لا اثر لها في المنطقة، وبطل استخدامها حوالى 300 ق. م.وان العشائر اليهودية من الأوس والخزرج في يثرب كانت تعمل في الزراعة وكان تديّنها اليهودي دون كتاب. وتهوّد هؤلاء لم يأتِ من فلسطين انما من اليمن، كونها عشائر يمنية. وهذه تؤكد المنشأ العربي لليهودية التي كانت اكثر انتشاراً من المسيحية في اليمن والجزيرة.

في التوراة ظلت اورسالم او اورشليم كنعانية (الكنعانيون في اليمن أيضاً وليس في فلسطين) حتى بنى سليمان فيها هيكلاً وقلعة. وهي كانت تسمى يبوس. وصُور، اكثر من اصحاح في التوراة يحدد مكانها وجغرافيتها، وهي ليست، صور اللبنانية. حتى حرّان في شمال العراق، هي غير حران جنوب ذمار، وصور ترتبط بعدن في جغرافيا التوراة. وهي صور بني عمون على خليج عمان، وجبل صهيون ومدينته هي مدينة صيّون او سيئون، حصن مسادة حيث انتحر اليهود، او المِسْواد هو جبل جنوب مدينة إب وقد هاجمه الرومان بين 63 و66 للميلاد، بعد سقوط  “مملكة اسرائيل “، فيما حصن اليهودية شمالها. يقول المؤرخ اليمني محمد بن علي الاكوع الحوّالي  “ان بطون العشائر سميت بها الاوطان التي لا تزال باقية ” فإن اسماء النساء والرجال في التوراة يجب ان نجدها في اسماء قرى ومدن في اليمن حيث المسرح الجغرافي. اما الميثاق مع ابرام بأن يعطه الارض من نهر مصر في اليمن الى النهر الكبير نهر الفروات (وليس الفرات) فهما نهران، الاول جنوب شرق يريم، والثاني شمال شرق صنعاء.

أين جهنم؟ ومن هو عزرايين؟
جهنم هي تحريف لاسم هنوم، وهو واد، حيث كان عبدة النار يقدمون ذبائحهم. وجهنمة في همدان، واد في جبال الأهنوم شمال اليمن. فهل كانت عشائر همدان بن حاشد تتولى ادارة بيوت النار في وادي وجبال هنوم؟ وهل كان بنو عذرة في عذر قرب الاهنوم قبّاضي الارواح في المعابد. واليهم ينسب عزرايين؟

سؤال يثيره هذا النص: ألم يأت اليهود الى فلسطين ابداً؟ واذا جاؤوا فمتى؟ أبعدما انتصر عليهم القائد الروماني بين 63 و66 ميلادياً، وهدم أروشليم؟

*المصدر | النهار اللبنانية

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
7032
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
21  تعليق



21
لماذا الاستهزاء ؟
Sunday, 24 March, 2013 09:22:59 AM
سليمان
لماذا الاستهزاء ؟

يا، من تسميت بـ ( انا ) .. لماذا الا ستهزاء فربما تكون هذه حقيقة غائبة ففي الأمور العلمية يجب النقاش ومقارعة الحجة بالحجة ، علمًا بأني لا أدحض هذه المعلومة ولا أؤكدها ، ومع ذلك لا يجوز لي الاستخفاف بها
فكم من نظرية تم الإعتقاد بها حتى جاءت نظرية أخرى تلعيها .


20
المخططات الغربية
Friday, 23 November, 2012 01:22:45 AM
عبدالواحدهزاع فرحان الشرعبي
المخططات الغربية

الغرب يمهد للسيطرة على البلدان العربية تحت عدة مسميات مثل أرض المعياد ، أرض الأجداد ، الموطن الأول للبشرية، أورشليم وغيرها من المسميات، إن اليهود والنصارى جندوا أنفسهم لمحاربة الإسلام والمسلمين فألفوا الكتب التي شغلوا بها المسلمين عن دينهم ، ماالذي نجنيه إن علمنا أن أرض المعياد في مكان أو في مكان كذا ، لوكان هذا الأمر في غاية الأهمية لأخبرنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، إن الميزان الذي يحقق العدل هو ميزان التقوى.
لقد اشتغل المسلمون عبر المنتديات والمواقع وصفحات التعارف بالتفاخر والتعالي والتعالم وتركوا القضية الأهم في حياة كل مسلم ألا وهي تحقيق العبودية لله رب العالمين وإقامة الشعائر الإسلامية .
الإنسان مسئول عن أقواله وأفعاله وتحركاته وبالتالي فكل شخص يكتب في تعليقه سب أو شتم أو تجريك أو استهزاء لابدوأنه سيجني سوء فعاله في الدنيا قبل الآخرة


19
إ
Tuesday, 13 November, 2012 09:36:05 AM
Abdullah Alhitary
إ

إبحثوا عن الآثار من خلال القرآن الكريم

كنت في الثمانينات : قد بدأت بحثا يحمل هذا العنوان وعرضتة حينها
في
جلسة مقيل في مبنى الآثار في صنعاء بحضور المهندس عدنان الاغبري - و لكن لعدم نضوج الوعي عند البعض اتهمت بتحريف تأريخ شعب - و ملخص البحث :
ان الرسالة نزلت من السماء بلسان عربي مبين : اي ان الاسماء التي ورد ذكرها في القرآن اسماء عربية الأصل : و معروف أصل أرض العرب هي اليمن . وان اسماء مناطقها أصلية المنشأ و الجذور:
1- اول أرض ظهرت بعد الطوفان هي ارض سام وبنيت عليها مدينة سام ( صنعاء ). اذا فاليهود يشتركون معنا في النسب و الارض - قولوا لهم يبطلوا من التشعباط بالأرض حق الناس -

2- إذا نستنتج من هذا : ان ألأنبياء كلهم عرب و مناطقهم عربية أو امتدادا لهجرتهم و تشابهت بتنقل الهجرة العربية : حتى بلغت كل أوربا .

3 - Europe = معناها : يعرب الذي بلغت دولة العماليق في عهده حتى بلغت الجليد .


18
ههههههه
Thursday, 08 November, 2012 12:56:37 AM
كركر
ههههههه

اقول كل تعليقاتكم ضحكتني خصوصا تعليق رقم 2 انا !! والله ضحكني هههههههه .......... واقول للسعودي خلك بعيد واسلم من شرنا احسن لك


17
الى جنوبية
Wednesday, 07 November, 2012 12:35:27 PM
سعودوي أنا
الى جنوبية

واي قرف؟

يعني حنا اللي نموت فيكم

يابنت الحلال مليونين زيدي عندنا

فوق كل رصيف

وتحت كل كوبري

حتما سنجدكم


16
يافاهم
Wednesday, 07 November, 2012 03:56:38 AM
سندس... تعز
يافاهم

احيان تكون التعليقات مسليه لمايكون الخبريطفش هههه استمتع بلقرايه معي جميع تعليقات يمن برس وسكانها المميزيين


15
Wednesday, 07 November, 2012 03:33:50 AM
فاهم

الخبر في وادي والتعليقات في وادي اخر هههههه غباء


14
عجييييييييييييييييب
Tuesday, 06 November, 2012 09:44:28 PM
الحكمي
عجييييييييييييييييب

ربما العالم الذي يدعي نفسه عالم من أصل يهودي وهو بحاجة لعودة أصوله الذين رحلوا إلى فسلطين قبل قيام ثورة 62م لهذا أراد أن يمهد لذلك


13
الئ السعودي
Tuesday, 06 November, 2012 09:14:07 PM
جنوبيه ...
الئ السعودي

يااخي وش دخلك فينا يهودزيودصليب خلنا في حالنا يكفي الي نلقاه منكم قرف


12
قلت سابقا وحجب تعليقي
Tuesday, 06 November, 2012 06:32:46 PM
سعودي أنا
قلت سابقا وحجب تعليقي

استغر الله العلي العظيم...

لما قلت بأحد تعليقاتي ان التلمود ذكر اليمن زأنها اصل اليهود

فقد قرأت نصوص يهودية تقول هذا

فأنا ارى ان صفات الزيود تشابه صفات اليهود

يعني قصص يرتكبونها في السعودية يشيب لها الاطفال

لكن حجب تعليقي وسبيتم وشتمتم

وأنا قول ليه دايم تقولون عنا يهود؟

أجل كذا هاه


11
من جوع ذكر دين ابوه الناس يقولو اقتصاد اليمن انهار وهذا يقل الانبيا من عندنا وعادي خرطه
Tuesday, 06 November, 2012 06:16:51 PM
احمد عباد الرياشي
من جوع ذكر دين ابوه الناس يقولو اقتصاد اليمن انهار وهذا يقل الانبيا من عندنا وعادي خرطه

وش دخل الاقتاد اليمني في الانبيا


10
عجايب
Tuesday, 06 November, 2012 05:45:16 PM
محمد من مكه
عجايب

قد يكون صحيحا ولكن هناك عهد من رب العالمين قال فيه لفرعون عندما لحق بموسى واغرقه الله سننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك ايه هل هو توت انخ امون ام ماذا


9
Tuesday, 06 November, 2012 05:07:50 PM
تاريخ

الله يعين صرنا يهود فجاه
لهذا طباعا قريبه من بني اليهود هههههههه
لانحب الخير للأخرين


8
الاصول
Tuesday, 06 November, 2012 04:59:39 PM
افرايم اليمني
الاصول

كلام ممكن يكون صدق لاحض الشبه بين اليوافع و الضليعة و كثيرمن ابناء محافظات يشبهون في الاشكال و الطباع اليهود


7
Tuesday, 06 November, 2012 04:52:19 PM
KHMB

طيب اسكتوا لاتقولوا لاا احد لكي لاياتون الاسرائيليين ويحتلوا اليمن ويمكن ان امريكا تمهد الطريق لإنتقال اليهود.


6
ربما
Tuesday, 06 November, 2012 03:45:08 PM
اي ابدا
ربما

هذا الكلام 70% صحيح ولاكن مافي أي تغيير يكون صح وإلا غلط


5
جنن بهم القات
Tuesday, 06 November, 2012 03:33:14 PM
ر غــــــــــد شـــــــــبـــــــــوه
جنن بهم القات

وين الاقصئ باالجنوب اوشماال بشرق اوالغرب افتنا ياعالم...
يللا خلونا ندور له يمكن الي في فلسطين مزيف..؛؛
ونريح العرب من التحرير الي همهم من زمان...يارب اننا نلاقيه
ونخليه الاقصئ الي في فلسطين
لليهود يستمتعوا به وهم ماهم داريين انه مزيف::::


4
اخرططططططططططططط
Tuesday, 06 November, 2012 03:21:18 PM
الفقيه
اخرططططططططططططط

حلوه هذي هذي امانةما يطلع من عندنانبي الا لو عفاش عيدعي النبوه هذا شي ثاني


3
اصلنا  يهود
Tuesday, 06 November, 2012 02:56:09 PM
صنعاني
اصلنا يهود

وانا اقول من فين كل هذه اليهودة.....شكلنا يهود يا جماعة....


2
Tuesday, 06 November, 2012 02:42:20 PM
انا

هذا الباحث صورته مخزن...رجع كل العالم في اليمن...
باقي يقول ان الكعبة كانت في بيت بوس ونقلوها....


1
الجثام
Tuesday, 06 November, 2012 02:36:21 PM
احمد العدني
الجثام

هذا البحث والنتيجة كان قد توصل اليه مؤرخ من يافع اسمه الجثام ونشر في كتاب كبير يمكن ان تبحثوا عنه وستجدوا الكثير من الامور العائبة عنكم.




 
 
 
 
 
كاريكاتير
 
 
فيديو
 



 

أرشيف الموقع     -     من نحن     -    إتفاقية الإستخدام Privacy Policy     -    أرسل خبر    -   أرسل مقالك    -   اتصل بنا    -   أعلن معنا    -   اليمن الأن    -   اخبار اليمن    -     RSS

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©