تابعنا :
Yemen Press يمن برس
Yemen Press يمن برس
يمن برس
الثلاثاء 2015/03/03 الساعة 11:22 PM
 الصفحة الرئيسية / تقارير وحوارات / 40 من قيادات الجهاد العائدين من أفغانستان حصلوا على عضوية اللجنة الدائمة
قيادي مؤتمري يكشف حقائق تحرج حزب المؤتمر الشعبي العام
40 من قيادات الجهاد العائدين من أفغانستان حصلوا على عضوية اللجنة الدائمة
الاربعاء, 07 نوفمبر, 2012 09:01:00 صباحاً

المؤتمر الشعبي يدعو لانتخاب قيادة جديدة للحزب والإرياني رئيسا
المؤتمر الشعبي يدعو لانتخاب قيادة جديدة للحزب والإرياني رئيسا

*يمن برس - الجمهورية - حاوره ثابت الأحمدي
من جهادي في أفغانستان إلى عضو في اللجنة العامة لحزب المؤتمر إلى قيادي في الحراك الجنوبي إلى مؤيد لأنصار الشريعة وأخيراً في تيار “فك الارتباط” تحولات حلزونية في حياة الشيخ/طارق الفضلي الذي حاورته “ الجمهورية” في منزله القديم بشقرة والذي لجأ إليه من زنجبار قبيل استعادة الجيش السيطرة على عاصمة أبين  وتطهيرها من مسلحي القاعدة “ أنصار الشريعة ” كما سبق له أن رفع العلم الأمريكي على سطح منزله في أبين وظهر في إحدى شرفاته يحتسي كأساً قيل أنه من الخمر بحسب ماتناقلته وسائل الإعلام حينها.

هذه التحولات العجيبة في مسيرة الرجل الزئبقي يؤكد أنها مواكبة لتطورات كل مرحلة ليتناغم معها بما يلبي مصالحه ويحقق أهداف معينة إلى أن تنتهي هذه الأهداف بحسب حديثه المثير للجدل فإلى نص الحوار:

>..  بداية نبذة مختصرة عن نشأة وتعليم الشيخ طارق الفضلي..؟
أهلا وسهلا بكم أولا وبصحيفة الجمهورية التي نتعشم منها أن تكون صحيفة حرة وتعبر عن رأي حر ، ونشكر حضورك إلى هنا في شقرة. أنا من مواليد زنجبار في أغسطس 67م، انتقلت أسرتي وأنا معها طفل آنذاك إلى المملكة العربية السعودية، عشت فيها وتعلمت فيها، وقد كان الانتقال عقب الاستقلال مباشرة وكان والدي طبعا هو سلطان ولاية أبين، وانتقل ضمن السلاطين الذين انتقلوا إلى الإمارات والمملكة، عشنا في الطائف فترة وتعلمت إلى المرحلة المتوسطة، ثم التحقت بقوات السلام الخاصة في تبوك عام 86م كان معسكرا خاصا بالجنوبيين المعارضين هناك والمحاربين للشيوعية، وكان موجودا أيضا في شرورة، في العام 1990م عدت إلى اليمن.

>.. ما ذا عن نشاطكم السياسي والاجتماعي بعد عودتكم من المملكة إلى اليمن؟
عندما عدت لم تكن عودتي هكذا عفوية كأي شخص عادي يعود إلى بلده، وإنما عدت وفق هدف معين..

>.. ما هو الهدف؟
الهدف هو الجهاد ضد الشيوعيين في اليمن. عدت من أفغانستان، طبعا أنا كنت التحقت بالجهاد الأفغاني عام 87م وعدت من هناك في 89م بعد إصابتي، تلقيت العلاج في السعودية وعدت.

>.. رجعت كما ذكرت لمحاربة الشيوعيين، تقصد طبعا الحزب الاشتراكي اليمني؟
هم الشيوعيون، (قد تابوا من الشيوعية ولا عادهم)؟!!

>.. لما ذا تحاربونهم وهم مواطنون يمنيون مثلكم؟
لأنهم شيوعيون ماركسيون،  ودمروا الجنوب وشردوا أهلنا وصادروا أملاكنا وأرضنا ونحن أهل البلد،، شكلوا هذا الحزب بالاتفاق مع المخابرات البريطانية وسلمتهم البلد رخيصا وطبقوا الشيوعية على شعب الجنوب العربي المسلم، والحمدلله فقد كان لنا مواجهة رأس الشيوعية هناك في الاتحاد السوفيتي سابقا وجئنا هنا لكي نقطع الذَّنَب. والذنب باقي إلى اليوم والليلة ماراح، لا يزال موجودا.

>.. يعني فشلتم في الجهاد ما دام والذنب باقيا؟
لا ما فشلنا في الجهاد. كان سقوط الشيوعية في الجنوب تحصيل حاصل، لكن علي عبدالله صالح احتواهم ودافع عنهم وقام ضدنا، قال لي مرة محمد حيدرة مسدوس: ما أظن أنكم أنتم كنتم وراء اغتيالات الشيوعيين؟ قلت له والله كنا نبحث عن ظفر لكم لنقطعه. لكن ما أحد دافع عنكم إلا علي عبدالله صالح. كان يحبسنا، ويضيق علينا ويطاردنا. هؤلاء بياعون برخيص  ولا يزالون إلى اليوم يبيعون ويشترون. .

>.. ما طبيعة العلاقة التي كانت تربطك بالشيخ أسامة بن لادن رحمه الله؟
الله يرحمه، التقيت به بداية في معسكر التدريب ثم انضميت معه، وصارت علاقتي معه إلى 95م وهي آخر  مرة التقيته في السودان زرته إلى هناك بعد حرب 94م وشكرته على ما قام به من دعم لنا.

>.. طيب هل لك علاقة بأيمن الظواهري من بعده أو أي شخصية قيادية أخرى من تنظيم القاعدة؟
لا ما لي علاقة به، أيمن الظواهري ليس من الشخصيات التي جاءت أيام الروس، أيمن الظواهري التحق بأسامة في السودان من ضمن جماعة عمر عبد الرحمن، وهؤلاء لم يكونوا معنا في كابول، ليس لي علاقة بأيمن الظواهري.

>.. تعني أنه ليس لك علاقة بتنظيم القاعدة اليوم نهائيا؟
تنظيم القاعدة تأسس في 96م في السودان، وأنا انتهت علاقتي بأسامة بن لادن في 95م، تنظيم القاعدة تأسس لإعلان الحرب على أمريكا الصليبية والصهيونية، وأنا ما دخلت في هذه المرحلة وبقيت هنا في الجنوب، انتهت الحرب ورجعت إلى مزارعنا في أبين ووقفنا الجهاد لأن الشيوعيين انتهوا.

>.. طبعا فيما أعرف أنك انتقلت إلى حزب المؤتمر الشعبي العام قياديا فيه.. ما هي ظروف الانتقال؟
حصل اندماج وليس تحالفاً..

>.. والاندماج أقوى.. إذن ما هي ملابسات هذا الاندماج وظروفه ودوافعه؟
اندمجنا جماعة الجهاد في المؤتمر الشعبي العام لكن خلونا ثلاث أو أربع سنين وخرجونا وصفونا، آخر واحد بقيت أنا واستمريت في اللجنة الدائمة واللجنة العامة إلى المؤتمر العام الذي عقد في عدن في 2006م ثم خرجت كآخر واحد من الجهاديين، وقد كنا في  ما بين 30 إلى 40 أعضاء لجنة دائمة من قيادات الجهاد العائدين من أفغانستان..

>.. كيف تم استدراجكم أولا إلى المؤتمر، وعن طريق من؟
ليس الأمر استدراجا، بعد حرب 94م كل واحد عاد إلى بيته، ولم يكن لنا أي نشاط آخر، لم نفكر لا في أحزاب ولا غيره، ولم نكن حتى منظمين، وبعدها استدعاني علي عبدالله صالح، وقال لي نريدك أنت وأصحابك جماعة الجهاد تنضمون معنا في المؤتمر..

>.. عن طريق وسيط ما؟
لا. مباشرة كلمني، فقلت تمام، لكني جمعت الشباب وتشاورنا  في الموضوع، وخرجنا بأننا نحتاج إلى فتوى بالدخول في التنظيمات السياسية وهل يجوز نعمل مع الحكومة ومع النظام، ولأول مرة أذكر لك أننا اتصلنا بالشيخ أسامة بن لادن رحمه الله إلى السودان، وقلت له طلب منا علي عبدالله صالح الدخول إلى حزبه فقال لي: عندكم الشيخ عبد المجيد الزنداني موجود إذا وافق لكم فليس عندي مانع، والأمر إليه، وذهبنا إلى عند الشيخ عبد المجيد وكلمته بأن الرئيس علي عبدالله صالح طلب منا الانضمام إليه وقد كلمنا أسامة بن لادن إلا أن أسامة بن لادن رد الأمر إليه. فهل يجوز أن ندخل في المؤتمر الشعبي العام فقال نعم. كقيادات ادخلوا في المؤتمر الشعبي العام، لكن كقواعد لا، القواعد ينضمون إلينا في الإصلاح. فانضمينا نحن كقيادات في المؤتمر الشعبي العام..

>.. طيب والقواعد أين ذهبت؟
القواعد رفضت أن تنضم إلى التجمع اليمني للإصلاح، كان الإخوان المسلمون للأسف يحاربون الجهاديين، وكانوا يعتبروننا خارجين عن الصف الإسلامي..

>.. لكن من ناحية ثانية هناك شخصيات قيادية أخرى رفضت أن تنضم لا إلى الإصلاح أو إلى المؤتمر وهم من القياديين..؟
>.. مثل من؟
مثل أبي علي الحارثي الذي قتل بصاروخ في سيارته في شبوة تقريبا بداية الألفية الجديدة.

>.. رفض توجيهاتكم والعمل معكم أنتم والزنداني، بل وعلي عبدالله صالح..؟
هذا صحيح. هو رفض وآخرون رفضوا أيضا.

>.. ما هي مطالبهم؟ ولماذا رفضوا؟
أبو علي الحارثي استمر في الجهاد، هو كان عنده مشروع جديد تحول من الجهاد ضد الشيوعية بعد أن انتهت إلى الجهاد ضد أمريكا وحلفائها. نحن حاربنا الشيوعية فقط، أما هو فانتقل إلى محاربة الأمريكان، واستمر أبو علي الحارثي والجيل الذي معه وقد كان من ضمن مرافقي الشيخ أسامة بن لادن، وقد أصيب معه في الحادث الذي تعرض له الشيخ وأصيب.

>.. كنت عضوا في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام.. حبذا لو عرفنا أبرز الأدوار التي لعبتها تلك الفترة؟
كنا مع علي عبدالله صالح مباشرة ولم نكن من ضمن الكتل أو الشلليات المعروفة داخل المؤتمر.

>.. طيب ما ذا عن علاقتك باللواء علي محسن؟
علاقتي مع علي محسن جاءت في العام 95م بدأت المصاهرة بيننا.

>.. هذا على الصعيد الشخصي وهو ما لا يهمنا الأهم العلاقة السياسية بينكما؟
أبدا ولا علاقة بيننا.

>..  يقول البعض أنكم عملتم في إطار مشترك فيما يتعلق بالجهاديين وتنظيمهم والتنسيق مع بعضهم إلى آخر هذا العمل؟
لا. نحن كنا على علاقة مع علي عبدالله صالح، علي محسن كانت علاقته بالتجمع اليمني للإصلاح قوية وواضحة وقد اتضح ذلك مؤخرا، إنما نتوافق نحن وهم، الجهاديون والإخوان، الجهاديون خرجوا من عباءة الإخوان...

>.. أنت أحد المطلعين على ضرب المدمرة كول في عدن مطلع الألفية الجديدة من قبل وقوع العملية مع آخرين؟
كنت في صنعاء حين تفجرت وسمعت ذلك من التلفزيون من الأخبار، وما كنت أعرف أن هناك بواخر أمريكية تأتي الى عدن، فتفاجأت بذلك وبهذه الطريقة الأولى من نوعها. وقد اعترفت القاعدة بأنها من فجر السفينة، وأعلنت ذلك. وقد كان الظواهري يعلق عليها بأن أمريكا تلقت صفعة من عدن.

>..  هناك أصوات تتهم أطراف أو شخصيات معينة في السلطة تبنت ذلك..؟
القاعدة عندما تعمل عملا تعترف بذلك وتعلن على الملأ.

>.. طيب خلال تلك الفترة كانت القاعدة على علاقة قريبة جدا بالسلطة ولم يكن الأمر قد تحول إلى ما هو عليه اليوم وهذا معروف؟
أسامة بن لادن كانت له علاقة باليمن كله، وكان يدعم قبائل اليمن كلهم، ويدعم كثيرا من المسئولين ومن الأحزاب بمئات الملايين من الدولارات.

>..  مثل من، أرجو التحديد؟
مثل الإصلاحيين، مثل الإخوان المسلمين، القبائل من وائلة إلى الجوف، إلى العكيمي، إلى الصلاحي، إلى قبائل عبيدة، وأذكر أن الشيخ عبدالله بن حسين قد احتج على هذا الدعم لهؤلاء القبائل البعيدين هناك، قائلا لما ذا لا يتفاهم معنا، وكان كثير ممن يدعمهم من بكيل.

>..  لما ذا يدعمهم أسامة بن لادن؟ ما الغرض من ذلك؟
كان عند ه تفاؤل باليمنيين، وهو من أصول يمنية وقد زار اليمن أثناء حرب المناطق الوسطى، وكان يقدم دعما ومساعدة للإخوان المسلمين وقد استمرت هذه العلاقة..

>.. أنتم أيضا كان يدعمكم؟
نعم كان يدعمنا ويدعم الكثير من غيرنا.

>.. هل لك علاقة من نوع ما مع ناصر الوحيشي أو قاسم الريمي؟
أبدا، هذا جيل جديد، جاء في فترة طالبان، لا علاقة لنا به، لم ألتقهم أبدا ولا أعرفهم.

>.. لننتقل إلى موضوع آخر.. طارق الفضلي من الجهادي إلى الحزبي المؤتمري، إلى الحراكي الجنوبي بعد المؤتمر العام للمؤتمر الشعبي العام 2006م، إلى أنصار الشريعة وأخيرا إلى تيار فك الارتباط.. ما هذه التحولات الحلزونية في مسيرة الشيخ طارق؟
مثلما ذكرت، هي مراحل، كانت مرحلة تولد فيها أحداث معينة لنا فيه مصالح معينة أو قناعات معينة نمشي معها إلى أن تنتهي هذه الأهداف، وأبين مرت بمراحل آخر مرحلة هي أنصار الشريعة، والآن معنا مرحلة اللجان الشعبية.

>.. على أي شاطئ رسوت الآن؟
الآن نحن مع القضية الجنوبية.

>.. سنتكلم عن القضية الجنوبية في محور مستقل لاحقا.. ماذا أولا عن علاقتك بأنصار الشريعة؟
ما لنا علاقة بأنصار الشريعة إنما حين جاءوا وسيطروا على أبين اضطرينا أن ندخل كوسطاء معهم في حل كثير من الإشكاليات.

>..  وسطاء بين من؟
بين أنصار الشريعة والجيش. ونحن تفاجأنا بوجودهم. ولم نسمع بهم إلا حين دخلوا أبين.

>..  فيما أعرف أن علي عبدالله صالح اتصل بك شخصيا قبل سيطرة أنصار الشريعة على أبين يريد تسليمك قيادة محافظة أبين؟
نعم. هذا حصل لكن بعدما سقطت أبين يوم الجمعة، وهو  اتصل بي يوم السبت. وقال لي أنت المحافظ وأنت المسئول السياسي والأمني والاجتماعي والعسكري وعليك تصفية أبين من أنصار الشريعة.

>.. يا عزيزي هؤلاء بعلم القاصي والداني كانوا مدعومين من السلطة السابقة وحصلوا على تسهيلات مهمة للسيطرة وإلا كيف يسيطر ثلاثمائة شخص في البداية على محافظة بكاملها تملك من العتاد والسلاح الكثير والكثير؟
يمكن كان يستفيد منهم من بعيد فقط.. هكذا.. أو.. ما أدري..

>.. تم تسليم معسكر الأمن المركزي لهم؟
لا. الأمن المركزي هربوا. والجيش أيضا هرب، تلقوا ضربات من أنصار الشريعة قوية هجموا عليهم وعملوا لهم كمائن، وأخذوا عشرين طقما عسكريا منهم.

>..  معسكران من الأمن المركزي والجيش بقوتهما وعتادهما يسقطان تحت سيطرة ثلاثمائة شخص ليس لهم من الأسلحة إلا السلاح الشخصي فقط؟!! هذه مفارقة غريبة؟؟
لا.. هم خمسون شخصا فقط من أنصار الشريعة الذين سيطروا في البداية..أول ما سقطت أبين بخمسين شخصا.

>.. جميل.. إذن كيف سقطت وحدثنا عنها بتفصيل؟
خمسون شخصا فقط سيطروا في البداية وقالوا دخلناها غزوة، وقررنا فيها الهجوم على الأمن السياسي وعلى معسكر النجدة والأمن المركزي ونأخذ الغنائم ونعود..

>.. خمسون شخصا لو تم توزيعهم فقط.. فقط وأكررها فقط على بوابات الأمن المركزي والمعسكر التابع للجيش ومبنى الأمن السياسي، ومعسكر النجدة، ومبنى المحافظة والمكاتب الأخرى لما كفوا؟!
المهم.. نحن توسطنا في البداية لإخراج المحافظ من المحافظة، وتوسطنا لإخراج مسئول الأمن السياسي، وتوسطنا لإخراج مدير الأمن العام، وتوسطنا لإخراج كتيبة بكاملها كانت محاصرة بالمخزن؟

>.. جميل.. لو قاتل المرافقون الشخصيون لهؤلاء فقط، ناهيك عن الكتيبة لصدوا الجماعة المعتدية وردوها على أعقابها، ثم لما ذا لا تعملون على محاربة المعتدين بدلا من إخراج القيادات من ثكناتها؟
العملية سهلة، الواحد من أنصار الشريعة بألف.

>.. كيف؟ لم أفهم؟
هؤلاء أناس يقدمون على الموت. أناس يأتون للموت، عكس الجندي مسكين، حاصروهم في الأمن السياسي أمام بيتي من الصباح إلى  العصر ماتوا من الظمأ مساكين، ما حصلوا أكل للجنود  الذين كانوا موجودين في الأمن السياسي، فتوسطنا لإخراجهم وقالوا خلاص نحن مسلمون أنفسنا وكلمت أنا جلال بلعيدي، وقال لي جلال بلعيدي، ما دام هم في وجهك خلاص يخرجون؛ لكن يطرحون كل شيء هنا، فقلنا أقل شيء السلاح الشخصي، فقالوا يطرحون كل شيء ويخرجون. فطرحوا كل شيء، ومشوا مع أصحابي في هايلوكس لما خرجوا خارج العلم.

>..  ما ذا عن دور اللواء مهدي مقولة قائد المنطقة الجنوبية سابقا؟
ولا شيء. كان اللواء 25 ميكا يضرب بالمدفعية على المدينة عشوائيا، فاتصلت بالصوملي لماذا تضرب على المدينه ولا يوجد بها محاربون؟ فقال الذي يضرب على اللواء نحن سنضرب عليه، فقلت له رد عليهم هم ولا تضرب على المدينة، فقال أنا أدافع على المعسكر وليس لي دخل بالمدينة، فقلت له مسئوليتك المدينة، فقال دافعوا عنها أنتم فقلت له: تقتلونا في الحراك حينما كنا نتظاهر ولما جاء أنصار الشريعة لم تواجهوهم، فقال أنا عندي أوامر من الرئيس أنفذ أوامرك. فقلت له: خلاص لا تقتل الناس، فقال: وأنت امنع من يعتدي علينا. وبعدما دخلوا الجماعة قام هو بالقصف المباشر بالمدفعية على بيتي.

>..  لماذا؟
جبان. جالس داخل المعسكر وغير قادر على الخروج لمواجهة الرجال خارج. ولم يصب واحدا منهم . حاصروه الجماعة داخل المعسكر لأشهر، دفع في الكرتون الماء مليون ريال عندما كان محاصرا في المعسكر. دفع في بندل القات مليون ريال، كان يدفع بالمليون حتى أنقذته القوات الأمريكية نزلوا له تموينات بالبرشوتات إلى داخل المعسكر..

>.. ننتقل إلى محور جديد في الحوار.. القضية الجنوبية أريد تعريفك شخصيا للقضية الجنوبية؟
القضية الجنوبية هي أساسا دولتان توحدتا وكان الدولة الجنوبية معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكل المحافل الدولية، دخلت في اتفاق وشراكة ، حصل ما حصل في 94م فدخل علي عبدالله صالح ونهب مؤسسات وخيرات الجنوب. كل مقدراته البترول الأراضي ووزعها على أقاربه.

>.. طيب قلت لي قبل قليل أنك ممن حارب في 94م ضد الشيوعيين، إذن أنت واحد من أبطال حرب 94م ومن قياداتها؟
لا لا. نحن ما نهبنا شيئا لا في حاشد ولا في سنحان.

>..  نهبتم الجنوب ودمرتم دولة الجنوب؟!
هذه أرضنا، هذه بلادنا، أنا في أبين هذه بلدي، بلاد الفضلي، هل ينازعني فيها أحد؟ هل يأتيني واحد من الحديدة أو تعز أو مارب ويقول له أرض عندي هنا؟  فكنا نراجع من حرب 94م وإلى اليوم ولكن دون جدوى، من بعد حرب 94م ونحن في صدام معهم وفي عراك من أجل الجنوب .

>..  قلت كنت في صراع مع الدولة من بعد حرب 94م وأنت قبل قليل تقول لي أنك انضميت إلى المؤتمر الشعبي العام وكنت عضوا في لجنته الدائمة فالعامة “المكتب السياسي” إذن أنت كنت جزءا من الدولة؟
عندما جاء الحراك وبدأ ت القضية الجنوبية نحن التحقنا بها وقد حاولو تصفية الحراكيين وشكلوا لجنة من غالب القمش، وعلي محسن ورشاد العليمي وأحمد درهم وكيل الأمن القومي، بداية 2009م دعونا وطلبوا منا ذلك، قلنا لهم نحن ما نقدر نشتغل هذا الشغل إلا بفتوى، أعطونا فتوى مثل فتوى 94م وسنشتغل؛ لكنهم ما قدروا يأتون لنا بشيء،  وكنا مقتنعين بالحراك الجنوبي وبالقضية الجنوبية وقد انضميت لها واقتنعت لأنه شيء كان موجودا في النفس أن الجنوب تم نهبه ولو كنا استمرينا قليلا كنا سنضيع، وشعرنا بضياع مستقبلنا ومصالحنا .

>..  بعيدا عما يجري اليوم من جدل بشأن القضية الجنوبية في أروقة لجنة الحوار.. أريد رأيك الشخصي في القضية الجنوبية؟
الحل هو النضال السلمي.

>.. القنصل السعودي محمد الخالدي لا يزال حتى الان رهينة ومختطفا وقد سمعت تصريحا سابقا لك بقيامك بوساطة لاطلاق سراحه؟
نحن سعينا كوساطات لإطلاق سراحه والحمدلله حققنا بعض المطالب، وكان الشباب الذين كانوا متواجدين هنا في أبين، لكن بعدما راحوا من أبين ضاعوا علينا.

>.. من تقصد تحديدا؟
أنصار الشريعة والقاعدة، راحوا مارب وراحوا شبوة والبيضاء وإب..

>..  أنت ـ شخصيا ـ صرحت بأنكم سلمتم القنصل وسمعت هذا بنفسي؟
كلموني في رمضان الشباب آخر كلام بأنهم في وساطة جديدة مع احد الاخوة  بأنهم سيسلمونه له، ويشكروني على ما قمت به ولإطلاق النساءاللاتي كن محبوسات في السعودية وهن ممن كن ضمن المطالب لهؤلاء أن يتم الإفراج عنهن لأن لهم أكثر من ثمانين شخصا مسجونين ولهم من الشيوخ أكثر من أحد عشر شيخا من العلماء بعض هؤلاء محكوم عليهم وقد انتهت مدة محكوميتهم.

>..  المهم.. القنصل رغم التصريح مختطف إلى حد الآن؟
لا يزال مختطفا إلى حد الآن، وتصريحي حسبما أكدوا لي وقالوا لي نحن الآن في طور التسليم، ويبدو أنه لم يتم  تلبية مطالبهم، على ما علمت أنهم طلبوا خمسة عشر مسجونا هنا في صنعاء ويمكن ما أطلقوا سراحهم.

>..  برأيك وأنت الرجل المطلع على الكثير من الخبايا ما هي علاقة القاعدة بالدولة من سابق؟
لا أعرف علاقة القاعدة تحديدا، كنت أعرف علاقة الجهاديين السابقين مثلما ذكرت لك، عن القاعدة لا أعرف، كنا نخوض وساطات بينهم وبين الدولة، كنا نفك لهم محابيس، كنا نقوم بدور وساطات للتهدئة بينهم وبين الدولة وكانوا يلوموننا نحن ويقولون لنا العبرة بكم أنتم الجيل الأول الذين تفاوضتم مع الدولة ودخلتم معهم شوفوا كيف سووا بكم.

>.. قامت الثورة الشعبية الشبابية السلمية.. أين أنتم من الثورة؟
والله فرحنا بها وكانت فرجا بالنسبة لنا وتأييدا للنضال السلمي، تفاءلنا بها كثيرا ورسخت القناعة لدينا كثيرا باستمرار النضال السلمي.

>.. لما ذا لم تنضم للثورة أنت؟
نحن لدينا القضية الجنوبية. ومستمرون في ثورة جنوبية من سابق.

>..  طيب هذه فرصتكم ثورة شعبية شبابية سلمية يمنية عامة؟
لا. لا . هذه دخلوا فيها من دخلوا، أوهمونا أن الثورة الشبابية جاءت وطمت على الحراك الجنوبي، وعلى الثورة الجنوبية، وليس لنا أي علاقة بهم. هذه الثورة شمالية.

>.. الثورة قامت في الشمال وفي الجنوب، وساحات التغيير والحرية في الشمال والجنوب بعضها لا تزال إلى اليوم؟
 ما فيش جابوا جماعة من أصحاب إب ومن تعز يعملوا مظاهرات في عدن وفي المكلا وتعرفهم من أشكالهم، جابهم حميد وركبهم في باصات والإصلاحيون مسيطرون عليهم، ما في شيء ثاني..

>.. أين ذهب ابناء المحافظات الجنوبية إذن؟
ابناء المحافظات الجنوبية معهم مظاهرات واشتبكوا معهم عدة مرات، وقام الإصلاحيون بالتعاون مع الأمن المركزي وقتلوا ستة عشر شخصا في عدن.

>.. متى حصل هذا؟
قريب.. قبل العيد. ستة عشر قتلوا من الحراكيين قتلهم الإصلاحيون. نحن مستمرون حراك جنوبي وقضية جنوبية من العام 2007م منذ بدأها ضباط الجيش الجنوبي، واجتمعنا وشكلنا مجلس الحراك، ووحدنا مجموعة من الفصائل ومستمرون في ثورتنا إلى اليوم، وجاء الربيع العربي وتفاءلنا به.

>..  تقول لي لا علاقة لك بالثورة الشعبية ولكم قضيتكم الخاصة، أنت ظهرت في قناة سهيل بداية الثورة مباركا إياها وتدعو لها؟!!
ظهورنا في قناة سهيل هو ضد علي عبدالله صالح،مثلما عملت مقابلة أخيرة مع قناة اليمن اليوم ضد حميد وضد...

>.. طيب لماذا هذه المناورة؟
سياسة.. تقاطع مصالح.

>..  مصالح من؟
مصلحتي أنا وأنا أوجه كلامي عبر وسيلة إعلامية لها جمهور ولها ناس أوصل رسالة لجهة معينة مقابل أني أتحفظ عن بعض الكلام فيها، وأكيل إلى الطرف الثاني...وأنا لي قضيتي السياسية وليس مصالحي الشخصية، كنا مؤيدين لسقوط النظام في صنعاء. ونحن مستمرون في نضالنا السلمي لكن تقاطع المصالح والاستفادة من المواقف.. عدو عدوي صديقي!

>.. قريبا سنشهد بداية الحوار الوطني القادم وهناك شخصيات جنوبية داخلة في الحوار وفي اللجنة التحضيرية؟
هذا تمثيل وليس حقيقة، مثلما حصل مع أصحاب الجبهة القومية بعد الاستقلال أتوا بأناس يبيعون رخيصا، والآن نفس الأمر يتكرر..

>..  من يمثل الجنوب إذا لم يكن هؤلاء يمثلونه؟
يمثل الجنوب حراكه  على رأسه الأستاذ حسن باعوم كقيادة سياسية وهو من يمثل الجنوب وعلينا كلنا أن نلتف حول باعوم

>..  كنت في يوم من الأيام ضد باعوم؟
لا. ليس لي موقف منه، وهو معنا في القضية الجنوبية وله موقف، ومع الاستقلال، .

>.. هناك اليوم شخصيات وطنية جنوبية مثل العميد عبدالله الناخبي ولطفي شطارة وغيرهما في لجنة الحوار التحضيرية.. وهذه شخصيات لها وزنها وثقلها في الشارع الجنوبي؟
ولا لهم شيء.

>..  الناخبي أمين عام الحراك الجنوبي؟
أنا فصلته ووضعت غيره بديلا عنه، وضعت ناصر.. نسيت اسمه هو من ردفان وكان برلماني سابق.

>..  بصفتك من حتى تفصله؟
كنت أنا المسئول والنائب الثاني لرئيس مجلس الحراك، باعوم. فصلته لمواقفه، كان يؤيد الحزب الاشتراكي وكان ما يقوم بمهامه.. الآن ذكرت.. عينت الأمين العام ناصر الخبجي..وبعد ذلك تعين قاسم عسكر أمينا عاما. وبعد المؤتمر لم يعد أمينا عاما.

>..  لماذا هذا التعدد العجيب في الفصائل والحركات الجنوبية؟
هذا تفريخ تفريخ من قبل الأحزاب، وتفريخ من قبل النظام السابق.

>.. لما ذا أنتم قابلون بالتفريخ إلى هذا الحد؟
هناك أناس في الجنوب مساكين ممكن يقبل أي شي. ويبع حتى أمه.

>.. لما ذا تنفصلون العالم يتوحد وأنتم تنفصلون؟
أي عالم؟ جنوب السودان انفصل، الفلسطينيون غير موحدين، الأكراد يطالبون بالانفصال بالعراق.

>..  بالمقابل الاتحاد الأوربي يزداد توحده يوما بعد يوم، وبالنهاية ليس السودان قدوة لنا أو أكراد العراق؟
الاتحاد الأوربي فيه خير واعد، وقدم الكثير، ألمانيا الغربية لما توحدت مع ألمانيا  الشرقية دفعت لها مليارات الدولارات ونهضت بها، أما نحن عاد زادوا دمرونا.

>..  ما ذا عن علاقتك الآن بالشيخ عبد المجيد الزنداني؟
نحترمه ونجله شيخ جليل عالم من علماء الأمة الإسلامية ما نعتبره شمالياً ولا غيره، عالم من علماء الأمة الإسلامية، مثله مثل القرضاوي وغيره.

>..  وأيضا علي محسن؟
لا علاقة لي به وانقطع الاتصال بيننا من سابق.

>..  طيب والرئيس السابق علي عبدالله صالح؟
لا. إنما اتصل بي بعد المقابلة التلفزيونية، وقال أنا أؤيدك وقال أنت أسد بن أسد وكلما قلته واقع، لكن لا تكن تخبي وتخرجها قطرة قطرة خرجها كلها مرة واحدة.

>..  الكلمة الأخيرة مفتوحة..؟
أدعو الشباب بشكل عام في الشمال وفي الجنوب وأقول لهم يا شباب بما أنكم ثرتم على النظام أرجو منكم أن تكملوا الثورة وتثوروا على  الأحزاب من داخلها وعلى قياداتها، إذا كان اشتكيتم من علي عبدالله صالح حاكما 33 سنة فزعماء أحزابكم حكام من أربعين سنة ولم يتغيروا، وأنا أستغرب حركة الإصلاح على فرضية أنها حركة إخوان مسلمين سنية لكن قيادتها كلها زيود!! كيف تكون هذه المعادلة؟ تكون سيارة أمريكي وفوقها دوشكا روسي. الحركة إسلامية سنية والقيادات زيدية، كيف تقولوا حركة سنية، راجعوا الشباب أن يثوروا على الديناصورات حقهم وأن يسقطوا قادة أحزابهم، وكذا قيادة الحزب الاشتراكي، ويوجد شباب جيدون، نريد الشباب أن يقفز قفزا لا أن يمشي خطوات.

>.. وستساهم في بناء اليمن الجديد من جهتك؟
والله يكون اليمن الجديد وإلا الأمة العربية وإلا الإسلامية عندي طموح أن تكون الأمة الإسلامية أمة واحدة..

>..  وتقول تريد فصل الجنوب عن الشمال..؟
الوحدة اليمنية فشلت.

>..  حسنا لما ذا لا تساهم في صنع اليمن الجديد الموحد؟
يقولون الذي ما فيه خير لأمه ما فيه خير لخالته. أول شيء نصلح الجنوب وبعده نصلح اليمن.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2910
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
5  تعليق



5
بان كل شي
Wednesday, 07 November, 2012 09:25:07 PM
العميد ابن العميد
بان كل شي

المهم ان اعلب البدو مثل الريح في كل اتجاه صدق الله في قولله تعالى = ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا اجدروا ان لايعلموا حدود ماانزل الله على رسوله = وانت منهم جاهل والدين يريد له علم وانت غبي = ثانيا الحمدلله انك وضحت ان الزنداني وعلي محسن وعلي عبدالله هم القاده للارهاب وان احزابهم هذه نتنه مثلهم وهذا اكبر مكسب قدمته


4
معــــــــــــتووووه مهـــــــــــووووس يعبث بدولة عريقة
Wednesday, 07 November, 2012 06:31:00 PM
الفيصــــــــل
معــــــــــــتووووه مهـــــــــــووووس يعبث بدولة عريقة

وين العقلاء والحكماء الذي نتشدق بهم ليل نهار وهم يشاهدون رجل وهي كبيرة عليه يعبث ويقتل ويدمر ولا زال متربص برغم منحه طوق النجاة ولكن حقده اللعين الدفين لم يتركه ان يقلع عن الفتن وخلقها لكي يشل الامن والاستقرار ولا يريد يشاهد اي منظر جميل متعطش على مشاهدة الدماء وتشييع الجنائز هذا مرض خبيث ويريد علاج ناجع وبسرعة


3
لك الله ياشعب اليمن
Wednesday, 07 November, 2012 10:26:50 AM
واحد من اليمن
لك الله ياشعب اليمن

وقالوا ليش الشعب اليمني متخلف..طالما وانهم بيمشوا وراء قيادات محششين متخلف زي هذا البدوي


2
إل متى
Wednesday, 07 November, 2012 09:32:57 AM
احمدالحميريإلى متى
إل متى

إلي متى ياموقع الاحمر باتضلو تكذبو الم يقولو حبل الكذب قصير
راقبو الله في اقوالكم وماتنسبوه للغيرالشعب يعرف منهم
الذي يغذون الارهاب ويدعم الارهابيون ويعرف منهم الذي يحاربو الارهاب كفاكم الضحك على البسطا؟؟؟؟؟


1
هذا ليس شخص زنبقي ولكنه زنديقي.
Wednesday, 07 November, 2012 09:19:47 AM
أحمــد العـواضي
هذا ليس شخص زنبقي ولكنه زنديقي.

الكل يعرف أكثر من يا طارق بأن علي عفاش هو من يدعم الإرهاب وقد تحدث السيد/ علي سالم البيض، مراراً بأن علي عفاش هو من يأتي بالقاعدة والإرهابيين إلى اليمن لمناصرته على الحزب الإشتراكي، هذا الكلام ليس بجديد وأنت من عفاش وعفاش منك وأنتم وجهان لعملة واحدة عملاء وخونة وسفاحين، على أبناء الجنوب الشرفاء محاصرة هذا المعتوه وقتله لكي يرتاح الجنوب منه ومن أمثاله مثلما أرتاح الشمال من صنوه عفاش.




 
 
 
 
 
كاريكاتير
 
 
فيديو
 



 

أرشيف الموقع     -     من نحن     -    إتفاقية الإستخدام Privacy Policy     -    أرسل خبر    -   أرسل مقالك    -   اتصل بنا    -   أعلن معنا    -   اليمن الأن    -   اخبار اليمن    -     RSS

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©