تابعنا :
Yemen Press يمن برس
Yemen Press يمن برس
يمن برس
السبت 2014/11/01 الساعة 01:49 AM
 الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / صدور قرار جمهوري لإعادة هيكلة وزارة الداخلية
إلغاء الأمن المركزي وشرطة المرور
صدور قرار جمهوري لإعادة هيكلة وزارة الداخلية
الخميس, 21 فبراير, 2013 04:11:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
صدور عدد من القرارات الجمهورية في الاتصالات وتعز والحديدة ومارب ولحج
صدور عدد من القرارات الجمهورية في الاتصالات وتعز والحديدة ومارب ولحج

*يمن برس - صنعاء
أصدر رئيس الجمهورية الأخ المشير عبدربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن اليوم قراراً جمهورياً قضى بإعادة هيكلة الأمن ووزارة الداخلية.

وصدر اليوم قرار جمهوري رقم (50)لسنة 2013م بشأن مكونات الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية فيما يلي نصه :

رئيس الجمهورية :

بعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية.

وعلى القرار الجمهوري رقم (184)لسنة 2011م بتشكيل حكومة الوفاق الوطني وتسمية أعضائها وتعديله.

وعلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية الموقعتين بتاريخ 23/11/2011م.

وبناءً على اقتراح وزير الداخلية ، وبعد موافقة مجلس الوزراء .

// قــــــرر //

مكونات الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية :

مادة (1) بهدف إعادة تنظيم وهيكلة وزارة الداخلية إلى إنشاء جهاز شرطة مهني وطني ، على أسس علمية ، تنفذ القانون بدقة وصرامة ، وتحترم حرية المواطنين وتحفظ كرامتهم ، كما تحترم حقوق الإنسان وحرياته العامة والخاصة ، وتسعى إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين حتى تصل إلى كسب ثقتهم وتعاونهم في الوقاية من الجريمة ومكافحتها بعد أن فقدت علاقة الثقة بين الشرطة والمواطنين في السنوات الماضية .

وعلى هذا الاساس ، وعلى فهم ( مهنية العمل الشرطي ) بأنه الحيادية الكاملة والتخصص في الممارسة الأمنية ، والابتعاد عن الولاءات الضيقة ( القبلية والعشائرية والمذهبية والعنصرية والحزبية والشخصية) وجعل الولاء لله وللوطن هو المحرك الاساس لعمل الشرطة في ظل سيادة القانون فقط فإن هيكل وزارة الداخلية الجديد يلبي هذه الأهداف من خلال الاسس والمبادئ الآتية:-

1.وضوح المهام والاختصاصات وعدم التداخل في الوظائف .

2.الايمان بمنح الصلاحيات والابتعاد عن المركزية .

3 .التكامل في كل أعمال الشرطة ، مع مراعاة التخصص والمسئولية .

4 .الايمان بضرورة الرقابة والمحاسبة ، ومكافحة التجاوزات في سلك الشرطة ، وبخاصة في التعامل مع المواطنين وحقوقهم وحرياتهم ومكافحة الفساد في كل الممارسات والإجراءات .

5.إشاعة مبدأ ( الشفافية ) لإتاحة الفرصة لكل منظمات المجتمع المدني لتكون جهازا رقابيا على أداء رجال الشرطة وسلوكياتهم .

6 .التركيز على مهمة تحقيق الأمن والاستقرار في حياة المواطنين وفي الوطن ، بوصفها أساس جهود جهاز الشرطة والأمن .

7.وحدة القيادة والسيطرة والإشراف والتوجيه ، ومنح الصلاحيات في كل إطار جغرافي للمسئول الأول.

8.استحداث إدارات ووحدات جديدة تتلاءم مع تحقيق الأهداف المطلوبة في الهيكل الجديد .

9.تحقيق ( الوحدة الوطنية ) لبناء جهاز الشرطة بدءا من القبول في الكليات أو المعاهد أو التجنيد في المعسكرات ، بعيدا عن ( المركزية ) .

10.فعالية التقييم وتجاوز الأخطاء والمعوقات ، ثم التطوير المستمر لأداء الشرطة وإمكاناتهم الفنية والتقنية .

وتنظم اللوائح هذه الأسس وغيرها ، كما تنظم العلاقة بين الأجهزة الرئيسية وفروعها ومهامها .

مادة (2) تتسلسل خطة السلطة والقيادة على النحو التالي:

أولا : تسلسل خط السلطة والقيادة :-

1.وزير الداخلية

2.نائب وزير الداخلية .

3.وكيل قطاع الأمن والشرطة / ووكيل الخدمات المدنية / ووكيل الموارد البشرية والمالية.

4.وكيلين مساعدين لوكيل قطاع الأمن والشرطة / ووكيلين مساعدين للوكيل للموارد البشرية والمالية .

ثانيا : وزير الداخلية ويتبعه مباشرة :-

1.أكاديمية الشرطة .

2.قوات الأمن الخاصة .

3.مصلحة خفر السواحل .

4.الإدارة العامة للشئون القانونية وقضاء الشرطة .

5 .الإدارة العامة للتخطيط والتنظيم .

6.الإدارة العامة للتعاون الدولي والشرطة الجنائية الدولية .

7.الإدارة العامة لمكافحة الإرهاب .

8 .إدارات أمن المحافظات .

9.مكتب الوزير

10.مكتب المستشارين

ثالثاً نائب الوزير ويتبعه مباشرة :-

1.المجلس الأعلى للشرطة .

2 .المفتش العام : وتتبعه الإدارات العامة التالية :-

أ. الإدارة العامة لمكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة .

ب. الإدارة العامة للرقابة والتفتيش .

ج. الإدارة العامة لحقوق الإنسان .

د . الإدارة العامة للجودة الشاملة .

3. الإدارة العامة للتوجيه المعنوي والعلاقات العامة .

4- الإدارة العامة لمركز المعلومات .

رابعاً : وكيل قطاع الأمن والشرطة ويتبعه مباشرة :-

1.الإدارة العامة للقيادة والسيطرة .

2.الإدارة العامة للاتصالات .

3 .الوكيل المساعد للأمن الجنائي ، ويتبعه الإدارات العامة التالية :-

الإدارة العامة للبحث الجنائي .

الإدارة العامة للأدلة الجنائية .

الإدارة العامة لمكافحة المخدرات .

الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة .

الإدارة العامة لحماية الأسرة .

4. الوكيل المساعد لعمليات الشرطة ويتبعه الإدارات العامة التالية :-

الإدارة العامة لشرطة السير .

الإدارة العامة لشرطة الدوريات وأمن الطرق .

الإدارة العامة لحراسة المنشآت وحماية الشخصيات .

الإدارة العامة للشرطة السياحية وحماية الآثار .

الإدارة العامة لأمن المنافذ والمطارات .

خامساً وكيل قطاع الموارد البشرية والمالية ويتبعه مباشرة :-

1 .الوكيل المساعد للموارد البشرية ، وتتبعه الإدارات العامة التالية :-

الإدارة العامة لشئون الضباط .

الإدارة العامة لشئون الأفراد .

الإدارة العامة للتقاعد .

الإدارة العامة للتأهيل والتدريب .

الإدارة العامة للإعداد البدني والرياضي .

2 . الوكيل المساعد للتجهيزات والموارد المالية ، وتتبعه الإدارات العامة التالية :-

الإدارة العامة للشئون المالية .

الإدارة العامة للإمداد والتموين .

الإدارة العامة للمشروعات والأراضي والإسكان .

الإدارة العامة للخدمات الطبية والاجتماعية .

سادساً : وكيل قطاع الخدمات المدنية ، ويتبعه المصالح التالية :-

مصلحة الأحوال المدنية .

مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية .

مصلحة التأهيل والإصلاح .

مصلحة الدفاع المدني .

مادة(3) على وزير الداخلية استكمال اعداد المهام والاختصاصات التفصيلية لهذا الهيكل ضمن اللائحة التنظيمية للوزارة مادة(2) يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

صدر برئاسة الجمهورية – بصنعاء

بتاريخ 11 / ربيع ثاني /1434هـ

الموافق 21 / فبراير /2013م

اللواء /د.عبد القادر محمد قحطان                محمد سالم باسندوة                   عبد ربه منصور هادي
وزيـــــر الداخليــــــــــــة                          رئيـس مجلس الوزراء                 رئيس الجمهوريـــة.

*سبأ

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
12880
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

أقرأ ايضاً :
الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية تطالب جماعة الحوثي بالتوقف عن أعمالها العبثية (نص البيان)
من هو نجيب محفوظ... الذي يريد الحوثيون تنصيبه قائداً للمجلس العسكري ؟
الكهرباء: استمرار توقف المنظومة الكهربائية واعتداء ثاني على خطوط النقل ومليشيا تمنع اصلاحها
الحوثيون يستحدثون نقاط تفتيش في كل شوارع العاصمة وشهود يتحدثون عن انتشار عناصر من الحرس
من هو شيخ مشايخ اليمن الجديد الذي فرضته جماعة الحوثي
تحول إلى مؤتمر شمالي: غياب لقادة الجنوب في مؤتمر الحوثي
 
تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
19  تعليق



19
ثورة اليمن لم تبداء بعد
Monday, 25 February, 2013 06:35:50 PM
ثائر شبابي
ثورة اليمن لم تبداء بعد

الثورة في اليمن لم تبداء بعد ، ان ماحصل في اليمن هو تبادل ادوار فقط راح علي من الواجهة وبقي داخل الصالون وطل هادي 0 ان نظام الحكم في اليمن لم ولن يتغير الا بثورة حقيقية يقوم بها شباب مخلصين لليمن وليس لفلان او علان 0 وتكون ثورة من المهرة شرقا الى باب المندب وميدي غربا ومن صعدة شمالا الى سقطرة جنوبا وتاخذ على عاتقها احقاق الحق والعدل لا لعب الادوار للاحزاب الفاسدة جمبعها بعد نجاح الثورة بعد ذلك يمكن تكوين الاحزاب على اسس وطنية


18
ثورة اليمن في بدايتها
Monday, 25 February, 2013 06:18:13 PM
ثائر شبابي
ثورة اليمن في بدايتها

قرارات وتوصيات رئس الجمهورية 0 المعني بها هنا بسطاء الشعب اما المسوليين عليها والمتنفذين في الدولة لاتعني لهم شي فقط حبر على ورق والدستور والقانون في راس هادي مثلما كان علي هو الدستور والقانون اليوم عبدربة0 ياشعب اليمن تخلص من كل الرموز الفاسدة في الحكم وفي المعارضة واصنع ثورتك بعقول جديدة وشبابية لم تلطخ بالفساد والرشى واهدار اموال وثروات البلاد 0 ثورة ثورة على الفساد وعلى رموزة القديمة والحديثة0 ث


17
ربنايحمي اليمن واهله من كل مكروه
Sunday, 24 February, 2013 05:31:21 PM
محمدمحسن المطيري ابين جعار
ربنايحمي اليمن واهله من كل مكروه

الله يوفق الرئيس عبدربه منصورهادي لاصلاح اليمن الحبيب


16
خبر عاجل
Sunday, 24 February, 2013 05:01:13 PM
صالح العزي
خبر عاجل

الى حكومة الوفاق انقذوا الحكومه من وزراء الازززززززززززززززززمات كانت في النفط تحولت الى التعليم العالي خارجياً وداخلياًهل هذا الوزير جعل لمكافئة الطلاب على دورهم البارز في الثوره السلميه اغيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثوا طلاب الجامعات من مؤامرات الوزيرالحائز على جائزة الابداع في صناعة الازمات


15
مطالب شيطانية الاعجم
Saturday, 23 February, 2013 12:46:08 AM
يمني غيور
مطالب شيطانية الاعجم

انفصال انفصال عادشي خبر معاكم يابياعين البلاد كان وقعتوا رجال في94


14
لازم زيادات في الرواتب
Friday, 22 February, 2013 01:36:35 PM

تعليق مخالف - تم حذفه من قبل إدارة الموقع



13
لازم زيادات في الرواتب
Friday, 22 February, 2013 01:36:05 PM
المنصوري
لازم زيادات في الرواتب

اذا ماتبو رجل الامن يرتشي يجب تحسين وضعه المادي


12
المعلق صاحب المشقور والجبن المالح
Friday, 22 February, 2013 03:51:26 AM

تعليق مخالف - تم حذفه من قبل إدارة الموقع



11
1
Thursday, 21 February, 2013 11:02:54 PM

تعليق مخالف - تم حذفه من قبل إدارة الموقع



10
1
Thursday, 21 February, 2013 11:01:54 PM

تعليق مخالف - تم حذفه من قبل إدارة الموقع



9
مرور حضرموت
Thursday, 21 February, 2013 09:45:56 PM
جندي مرور
مرور حضرموت

الله يعين الناس لاماجات لقسام عينه
استخراج رخصة سياقة ب12000 في حضرموت لماذا تجديد ملكية سياره خاصه ب3500 والله في وادي حضرموت ياوزير نريد تغيير مدير المرور في محافضة حضرموت مالم سنقوم بثوره ضده ولنبدا من الفيس بك ياشباب نريد تغيير جميع مدراء المرور في مديريات المحافضه


8
يادحباشي
Thursday, 21 February, 2013 09:03:42 PM
فا رس الأعجم
يادحباشي

سيظل الحراك المسلح معادياً للوحدة من أجل (علي سالم) ارحل يا أصلاح برع عفش أسرح بع .


7
لا شي جديد
Thursday, 21 February, 2013 08:09:44 PM
مغترب
لا شي جديد

الاخوة الاعزاء نحيي قرارات الرئيس هادي لكن المشكلة لم يحدث تغيير واللي حاصل هو تغيير الاسماء والمصطلحات ,,,,اين الامن والامان هل المواطن استلمس هذا نريد عندما نذهب الى مصلحة حكومية خاصةً وزارة الداخلية تمشي المعاملات بدون رشاوي والله لوفي معاملة ورسومها الرسمية عشرون الف تريد فوق هذا المبلغ خمسة الف رشاوي ,,,مصحلة الاحوال المدنية ,والهجرة والجوازات ,والمرور,,,الخ,, تعبنا هكذا لجنة تحقيق وراى لجنة مابش فايدة ,, نشتي نغير العقول مش الكراسي تمام,,,وسلامتكم


6
من برع اللةاللة ومن داخل يعلم اللة
Thursday, 21 February, 2013 08:06:47 PM
سسمير يوسف عباد
من برع اللةاللة ومن داخل يعلم اللة

نتفا ئل بخير ولاكن المطلوب تطهير الاحهزة الامنية من الفا سد ين لان الرشوة اصبحت ضمن واجبهم الرسمي وهذا مثل . غندنا نا س متشاكلين علي ارض فقال واحدلاخية روح جيب لهم عسكري رد اخوة لا نجيب لهم طقم ردالاخر لالاالطقم يريد فلوس كثير جيب غسكري نعطية حق القات شك : لهذا الهيكلة هذة شكلها يطمئن لاكن مضمونها يعلم اللة


5
معــــك ياهادي الله ينصرك
Thursday, 21 February, 2013 06:33:31 PM
أبو الحارث
معــــك ياهادي الله ينصرك

وكثرو من حماية صنعاء وعدن الا فيها المشاكل وحمايتها من المجرمين الذين يدعون الجهاد ضد ابناء اليمن وعلى حساب الدم اليمني وردعهم وطردهم من العاصمه صنعاء ومن عدن وتقوية الامن اليمني وزيادت رواتب العسكر الرجال الذي سوف تتصدي لكل من يحاول المساس بأمن اليمن واقلاق السكينه فيه لان المثل الشعبي قال اشبعه واتبعه اديله يديلك والى الامام ياهادي فالشرفاء من ابناء اليمن مع الامن والامان وتصليح الاقتصاد وينبذون الطائفيه والمرتزقه ويريدون عيشا كريما او موتا كريما فأضرب بيدا من حديد ولاترحم كل خائن للوطن


4
قرارات مهمة
Thursday, 21 February, 2013 06:05:02 PM

تعليق مخالف - تم حذفه من قبل إدارة الموقع



3
معك سيدي الرئيس
Thursday, 21 February, 2013 05:50:42 PM
رشيد السعيدي
معك سيدي الرئيس

نحن منتسبو وزارة الداخليه نبارك هذه القرارات ونرحب بها ونؤكد اننا معك سيدي الرئيس واننا سنحمي بلادنا بكامل جهدن ......ونتمنى بعد هذه القرارات تحسين اوضاعنا المعيشيه فنحن بامس الحاجه لهذا التحسين ,,,,ونتمنى من المواطن تحسين معاملته مع الشرطه


2
معك إلى بر الامان
Thursday, 21 February, 2013 05:12:00 PM
يمني مخلص
معك إلى بر الامان

مع الرئيس حتى بر الامان و نتمنى ان يكون التعيين على اساس هذا الهيكل خارج نطاق الحزبية او اوامر على مجرم الاحمر و عيال قصر الحمراء و ان شاء الله نسمع قرار تغيير وزير الداخلية قريبا .... لانه يبث العنصرية و الحزبية و الفساد بين منتسبي وزارة الدخلية .... و القضاء على كل الفاسدين و المجرمين داخل وزارة الداخلية .


1
قرارات  متوقعه  والتطبيق  اهم
Thursday, 21 February, 2013 04:44:19 PM
ابو الوليد
قرارات متوقعه والتطبيق اهم

نتمنى تطبيق القرار الاهم واصدار قادة جدد للمناطق السبع على اساس وطني
الى الامام يا هادي والشعب معك




 
 
 
 
 
كاريكاتير
 
 
فيديو
 



 

أرشيف الموقع     -     من نحن     -    إتفاقية الإستخدام Privacy Policy     -    أرسل خبر    -   أرسل مقالك    -   اتصل بنا    -   أعلن معنا    -   اليمن الأن    -   اخبار اليمن    -     RSS

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس - 2012 ©