تابعنا :
Yemen Press يمن برس
Yemen Press يمن برس
يمن برس
السبت 2014/08/30 الساعة 11:15 PM
 الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / «يمن برس» ينشر نص وثيقة مخرجات لجنة 8+8 حول القضية الجنوبية التي قد تفجر الحوار
«يمن برس» ينشر نص وثيقة مخرجات لجنة 8+8 حول القضية الجنوبية التي قد تفجر الحوار
الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2013 11:45:00 مساءً

كلمات متعلقة:
صنعاء
مؤتمر_الحوار
القضية_الجنوبية


النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
«يمن برس» ينشر نص وثيقة مخرجات لجنة 8+8 حول القضية الجنوبية التي قد تفجر الحوار

*يمن برس - صنعاء
نشرت لجنة 8+8 حول القضية الجنوبية نسخة من «مسودة مشروع المخرجات»، والتي توافقت عليها مؤخرا في اجتماع الأحد الماضي.

وتتكون مسودة المخرجات، من خمسة محاور: الأول: معالجة مظالم الماضي؛ والثاني: مبادئ صياغة الدستور؛ والثالث: آلية هيكلة الدولة الاتحادية، والرابع: الترتيبات التأسيسية (للفترة الانتقالية)؛ أما الخامس والأخير: دور الأمم المتحدة.

ويتركز الخلاف بين ممثلي الحراك الجنوبي وممثلي بقية المكوِّنات الأخرى في اللجنة حول «شكل الدولة الاتحادية» وتكويناتها. حيث يطالب ممثلو الحراك الجنوبي بدولة فدرالية ثنائية مكونة من كيانين شمالي وجنوبي، في حين يقترح شماليون مشاركون في الحوار والرئيس اليمني عدّة أقاليم.

ويدخل ضمن المبادئ العامة للحلول التي أشارت إليها الوثيقة، أنه «خلال المرحلة التأسيسية التي تسبق الانتقال الكامل إلى الدولة الاتحادية الجديدة، يتمتع الشعب في الجنوب بتمثيل نسبته خمسين في المائة في كافة الهياكل القيادية في السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بما فيها الجيش والأمن ومجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا وكذلك خمسين في المائة من أعضاء مجلس النواب..».

وقد رفض ممثلو المؤتمر الشعبي التوقيع على الوثيقة أمس الاثنين.

مخرجات لجنة 8+8 حول القضية الجنوبية

صنعاء، 15 سبتمبر 2013

1. معالجة مظالم الماضي
نلتزم حلّ القضية الجنوبية حلاً عادلاً يحفظ أمن واستقرار اليمن الموحّد على أساس اتحادي وديموقراطي، عبر وضع هيكل جديد وعقد اجتماعي جديد للدولة يلبّيان تطلعات جميع اليمنيين في شكل جديد لحكم ديموقراطي، سوف تمثل هذه الدولة الاتحادية الجديدة قطيعة كاملة مع تاريخ الصراعات والاضطهاد وإساءة استخدام السلطة والتحكّم بالثروة.

نقدّر مساهمات وتضحيات الحراك الجنوبي السلمي والحركة السلمية الأوسع للتغيير، يجب بناء الدولة الاتحادية الجديدة مع اعتراف كامل بالأخطاء المؤلمة والمظالم التي ارتكبت في الماضي في الجنوب، معالجة هذه المظالم والتطبيق الكامل للنقاط 20+11، خلال الفترة التأسيسية للدولة اليمنية الاتحادية الجديدة، هما جزء أساسي من سعينا الجماعي إلى تطوير رؤية مشتركة.

يجب معالجة مظالم الماضي تحديداً من دون تأخير ووفق جدول زمني يحدد في وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل، يجب توفير التمويل لالتزامات إعادة الملكيات المصادرة واستعادة الملكيات المنهوبة وتعويض المتضررين، وضمان تنفيذ ذلك بشكل كامل، ويجب إعطاء الأولوية القصوى للذين عانوا أكثر من سواهم، عموماً يجب الضمان للشعب في الجنوب إلا عودة إلى الماضي أو إلى إساءة استخدام السلطة والثروة، فيما يتعلق بالأمن والاستقرار والتنمية خصوصاً.

نلتزم حلاً شاملاً وعادلاً للقضية الجنوبية يُرسي أسس دولة يمنية جديدة، ذات صفة اتحادية، مبنية على الإرادة الشعبية وضمان حرية جميع أبناء شعبها ورفاههم، لتحقيق ذلك، سوف نطبق المبادئ التالية.

2. المبادئ
أ‌. يُصاغ دستور جديد يقضي أن الإرادة الشعبية أساس سلطة وشرعية الدولة الاتحادية على جميع المستويات، وفق ما تقتضيه الديموقراطية التمثيلية والتداولية.

ب‌. الشعب حرّ في تقرير مكانته السياسية وحرّ في السعي إلى تحقيق نموّه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي عبر مؤسسات الحكم على كل مستوى.

ت‌. تّناط السلطات والمهام والمسؤوليات إلى كل مستوى من مستويات الحكم، بشكل حصري أو تشاركي، ل خدمة المعنيين بالطريقة الأفضل والأقرب، لدى كل مستوى من مستويات الحكم سلطات كافية لأداء مهامه بفاعلية، ويتحمل حصة عادلة من المسؤوليات المشتركة، يحدّد هذا التوزيع بشكل دقيق في الدستور الاتحادي الجديد.

ث‌. يحدّد الدستور توزيع السلطات والمسؤوليات بوضوح، ولا تتدخل السلطة الاتحادية في صلاحيات السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية والإدارية لمستويات الحكم الأخرى في نطاق مسؤولياتها الحصرية، إلا في ظروف استثنائية جداً ينصّ عليها القانون، وفقط بهدف ضمان الأمن الجماعي والمعايير المشتركة الرئيسية أو لحماية سلطة إقليمية من تدخل سلطة أخرى.

ج‌. يكون لكل إقليم دوري قيادي في مجال تنميته الاقتصادية الإقليمية، يضمن النظام الاتحادي مستوى حياة مقبولاً لجميع أبناء الشعب وتوزيعاً عادلاً للثروة الوطنية.

ح‌. يتمتع كل مستوى من مستويات الحكم بسلطة سياسية وإدارية ومالية كافية يحددّها الدستور، بما فيها سلطة جباية الضرائب.

خ‌. الموارد الطبيعية ملك جميع أبناء الشعب في اليمن، يكون استكشاف وإدارة الموارد الطبيعية، بما فيها العقود والعقود الفرعية المرتبطة بالاستكشاف، من مسؤولية السلطات في الولايات المنتجة بالتعاون مع السلطات في الإقليم والسلطة الاتحادية، وفق ما ينصّ عليه قانون اتحادي (يجب توزيع عائدات الموارد الطبيعية بطريقة شفافة وعادلة لجميع أبناء الشعب في اليمن، مع مراعاة حاجات الولاية المنتجة بشكل خاص، ووفق معايير ومعادلة يحدّدها قانون اتحادي).

د‌. خلال المرحلة التأسيسية، التي تسبق الانتقال الكامل إلى الدولة الاتحادية الجديدة، يتمتع الشعب في الجنوب بتمثيل نسبته خمسين في المائة في: كافة الهياكل القيادية في السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، بما فيها الجيش والأمن ومجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا وكذلك خمسين في المائة من أعضاء مجلس النواب، ويجب معالجة عدم المساواة في الخدمة المدنية والقوات المسلحة والأمن من خلال القوانين والمؤسسات التي تضمن إلغاء التمييز وتكافؤ الفرص لجميع اليمني، وخلال المرحلة التأسيسية، يكون للجنوبيين الأولوية في شغل الوظائف الشاغرة والتأهيل والتدريب في الخدمة المدنية والقوات المسلحة والأمن، ولا يحقّ صرف أي موظف بشكل تعسفي.

ذ‌. لما بعد المرحلة التأسيسية، ينصّ الدستور الاتحادي على آليات تنفيذية وقضائية وبرلمانية مخصصة من أجل حماية المصالح الحيوية للجنوب، قد تتضمن هذه الآليات حقوق نقض خاصة، وتمثيلاً خاصاً، وعدم إمكان إجراء تعديل في الدستور إلا عبر ضمان موافقة أغلبية ممثلي الجنوب في مجلس النواب، وترتيبات لتحقيق التشاركية في السلطة تحدّد في الدستور الاتحادي.

ر‌. يثبّت توزيع السلطات والمسؤوليات في الدستور الاتحادي الجديد، حيث تكون السلطات غير المُسندة إلى السلطة الاتحادية للحكومة من صلاحية مستويات أخرى من الحكم، تفصل الهيئة القضائية المختصة، التي ينصّ عليها الدستور الاتحادي الجديد، في أيّ تنازع حول تفسير توزيع السلطات في الدستور الاتحادي بين الحكومة الاتحادية ومستويات أخرى من الحكم، وفيما بين مختلف مستويات الحكم.

ز‌. تخضع المرحلة التأسيسية للدولة الاتحادية إلى مراجعة مستمرة من قبل «هيئة مراجعة التطبيق» وينصّ الدستور الاتحادي عند تطبيقه الكامل على تأسيس هيئة دستورية تراجع الترتيبات الاتحادية وكيفية عمل الدولة الاتحادية دورياً.

س‌. تعرّف الأقاليم التي تشكل الدولة الاتحادية بشفافية وفق معايير وعملية تحدّدها آلية، حسب التوصيف أدناه.

3. آلية هيكلة الدولة
تعالج القضية الجنوبية عبر إعادة هيكلة الدولة وفق نظام اتحادي، ووفق المبادئ التوجيهية للنظام الاتحادي المبينّة أعلاه.

يحدّد عدد وحدود الأقاليم الجديدة في الدولة الاتحادية، التي سوف ينصّ عليها الدستور، عبر آلية شاملة وتوافقيةً، تضمن الآلية ستة عشر عضواً بنفس النسب التي أقرتها اللجنة الفنية لتمثيلية الجنوب في فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ووفق مبادئ ذات صلة تتضمن اعتبارات التاريخ والجغرافيا والتركيبة السكانية والإمكانات والثروة والاقتصاد، وتحترم الإرادة الشعبية، ويجب اتخاذ القرارات بالتوافق.

تصبح الآلية نافذة عند انتهاء مؤتمر الحوار الوطني، وتعقد لقاءات مجتمعية ونقاشات عامة في أنحاء البلاد وتعمل بشفافية، وتستفيد من جميع الخبرات المتوفرة، وخصوصاً خبرات ومساعدة الأمم المتحدة، وتستكمل مهامها تزامناً مع انتهاء لجنة صياغة الدستور من وضع مسوّدة نهائية للدستور.

4. الترتيبات التأسيسية
يتطلب الانتقال الشامل والفاعل إلى دولة يمنية اتحادية جديدة، وفق الرؤية أعلاه، بناء القدرات في كل ولاية وإقليم وإنشاء مؤسسات جديدة وصياغة تشريعات وقوانين، إضافة إلى إصلاحات تشمل الملف الحقوقي للجنوب ومتابعة تنفيذ النقاط العشرين والإحدى عشرة، وإنشاء صندوق ائتماني للجنوب بناء عليه، يستوجب الاستثمار وبذل جهود مستمرة لتوفير الموارد البشرية والمادية وتطويرها، بما في ذلك أساليب العمل، تتضمن حوكمة مسؤولة تخدم الأهداف المُشار إليها بفاعلية وكفاءة.

خلال المرحلة التأسيسية، تكون الأولوية لتحسين إمكانات كل ولاية وإقليم وتعزيز مسؤوليات مسؤوليها المنتخبين ونقل السلطات بشكل مناسب.

ولتحقيق ذلك، سوف توضع خطة تحت إشراف هيئة تأسيسية، يُوفر لها تمويل وإمكانات وافية:

أ‌. تحدّد وتضمن تنفيذ مخرجات ومعايير تنصّ عليها الخطة.

ب‌. توجّه عملية بناء القدرات.

ت‌. تقدم توصيات إلى السلطات المعنية وفق الحاجة، وتنهي عملها تزامناً مع انتهاء المرحلة التأسيسية.

5. دور الأمم المتحدة

وفق قراري مجلس الأمن رقم 2014 و2051، نطلب من أمين عام الأمم المتحدة مواصلة المساعي الحميدة عبر مستشاره الخاص ومكتبه في اليمن، تحديداً في مجال دعم الخبراء والتيسير والنصح للمساهمة في إنجاح العملية الانتقالية في اليمن، إضافة إلى ذلك، نطلب من المستشار الخاص دعم الجهود اليمنية لتطبيق نتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومتابعة تقدم العملية السياسية في المرحلة المقبلة، خصوصاً ما يتعلق بالقضية الجنوبية بما في ذلك النقاط العشرين والإحدى عشرة، ونطلب كذلك من المستشار الخاص مواصلة تنسيق مساعدات منظومة الأمم المتحدة والمساعدات الدولية دعماً للعملية الانتقالية السياسية في اليمن.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
11999
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

أقرأ ايضاً :
قيادي في جماعة الحوثي يؤكد رفض الجماعة التفاوض مع اللجنة الرئاسية
حسن زيد يكشف حقيقة «المشروع الحوثي» وعلاقته بـ«الثورة الإيرانية الخمينية»
السعودية تزود الجيش بأسلحة وتلوح بضربات جوية ضد اهداف جماعة الحوثي
الرئيس هادي: لن أسمح لأي عابث أو جماعة بأن يهدد أمن واستقرار اليمن
المتوكل:بيان مجلس الأمن جاء استجابة لقوى يمنية مؤثرة على « بنعمر»
الجوف : الجيش والقبائل يسيطرون على موقع «الحجر» العسكري بعد معارك عنيفة مع الحوثيين
 
تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
13  تعليق



13
شكل الدوله الاتحاديه
Wednesday, 18 September, 2013 11:35:59 PM
محي الدين البريهي
شكل الدوله الاتحاديه

انا اقترح انه في حاله اصرار الجنوبيين ان تكون شكل الدوله مكونه من اقلميين شمالي وجنوبي فقط بان تضاف الى اقليم الجنوب واحده او اكثر من المناطق الشماليه الى اقليم الجنوب على سبيل المثال تضاف محافظه تعز الى اقليم الجنوب بالتالي ممكن نضمن الوحده الوطنيه لليمن والتوزيع المتساوي تقريبا لعدد السكان حيث يكون تقريبا عشره مليون شخص في اقليم الجنوب مقابل عشره مليون شخص تقريبا في اقليم الشمال.... هذا راي الشخصي وشكرا


12
وثيقة 8+8
Wednesday, 18 September, 2013 10:00:22 PM
علي السنيدي
وثيقة 8+8

باختصار وثيقة غير واضحة وغير علمية وغير عملية فيها لبس وخلط اذا لم يتم تجاوزة قد يوسس لمتاعب للشعب وكثرة واستمرار المراحل الانتقالية والتمديد في صالح الفسدة المتربعين بالسلطة الاتجاة نحو الحل الواضح والحاسم للجنوب والشمال اريح


11
قابلين رغم المراره
Wednesday, 18 September, 2013 05:09:39 PM
الركن اليماني
قابلين رغم المراره

رغم الاجحاف وخصوصا في تمثي مجلس النواب ولكن لاجل عيونكم يا اخواننا في الجنوب نقبل بها من اجل اثبات حسن النوايا ههههههههههههههههههههههههه


10
احترم نفسك
Wednesday, 18 September, 2013 11:20:59 AM
سالم باخشوين
احترم نفسك

رد الي جنوبي مجنون رقم 1
احترم نفسك وكلامك مردود عليك ومافيش جنوبي تطلع منه ألفاظ بهذه الطريقه البذيئة اللهم لاشماته فان لم تستحي فاصنع ماتشاء


9
الشعب في دوامة اعداء النجاح
Wednesday, 18 September, 2013 11:13:39 AM
سالم باخشوين تعز
الشعب في دوامة اعداء النجاح

اقاليم محافظات ولايات
دوختو الشعب واعلمو جميعا اليمنين متحدين من الأزل دون وحدتكم المعلنه بالتسعينات والحوارات الحاصله الأن كله مظيعه للوقت الوطن بدون ماء ولاكهرباء ولاصحه ولاتعليم كله والأمن في خبركان امنحو اليمن حريه اختيار جيشه وأمنه وسلطان تخاف رب العباد والرجل المناسب بالمكان المناسب والمواطنه المتساويه وعزل القبيله من التدخل بشئون العباد والبلاد وبعدذالك الخير بيعم ولن يخص سلالة أو جماعه وربنا الرقيب والحسيب


8
خديعه
Wednesday, 18 September, 2013 09:27:13 AM
ابو احمد
خديعه

الكلام واضح مثل الشمس لا يجد وضوح انما غدر والتفاف على الجنوب وقضيته المخرجات تتكلم عن يمن اتحادي وهذا مبتغاهم


7
8+11 و 8+8
Wednesday, 18 September, 2013 08:41:57 AM
يمني حر
8+11 و 8+8

8+11 و 8+8 ...

رئيس اللجنه كان مدرب كره قدم ......

لكن اقول .....
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر
اهم شي صفوا النيه


6
عيب
Wednesday, 18 September, 2013 08:38:29 AM
جنوبي مسالم
عيب

يارقم واحد 1 ,كلامك مثل وجهك ومثل طبعك ومثل أصلك يابدون أصل ,الجنوبي مايخرج منة هذا الكلام الي مثل وجهك ..


5
الوحدة وحدة الى الابد
Wednesday, 18 September, 2013 08:35:10 AM
وحدوي الى النخاع
الوحدة وحدة الى الابد

الوحدة لن نتنازل عنها حتى لو طلع الملح سكر والسكر ملح "الوحدة وحدة الى الابد" ...


4
الوحده اوالموت
Wednesday, 18 September, 2013 06:57:35 AM
وحدوي جدي وابي
الوحده اوالموت

الوحده حط احمر خط احمر حط احمر خط احمر افهموا يا حراكيش وطز بالمشترك ومن تنازل عن الوحده ثرنا عليك يا عيم واثبتت الايام ان غيرك اسواء منك معك يا زعيمالوحده اوالموت والف اسف على من كنا نظن به خير الدكتور ياسين قال اقليمين على من هذا الكلام لا والف لا لاقليمين لانمعناتها التهييه للانفصاليين


3
المكلا
Wednesday, 18 September, 2013 01:02:01 AM
عوض لعنة
المكلا

الجنوب ليس لغالغة عدن فقط
نحن متمسكون باقليم حضرموت طالما الوثيقة تنص على دولة اتحادية من اقاليم


2
للعلم
Wednesday, 18 September, 2013 12:17:01 AM
كادح
للعلم

محمد علي احمد نفى هذا الخبر جملة وتفصيلا قبل حوالي نصف ساعه


1
كلمه السر غائبه
Wednesday, 18 September, 2013 12:02:58 AM
جنوبى مجنون
كلمه السر غائبه

ما دام حق تقرير المصير غائب فى هذه الوثيقه تكون هذه الوثيقه جديره بان تحشروها فى طيازكم ... .




 
 
 
 
 
كاريكاتير
 
 
فيديو
 


 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس - 2012 ©

برمجة وتصميم:
شبكة للحلول التقنية