الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / فوز اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام كأول إمرأة عربية تحصد هذه الجائزة
فيديو
فوز اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام كأول إمرأة عربية تحصد هذه الجائزة
الجمعة, 07 أكتوبر, 2011 04:01:00 مساءً

فوز اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام كأول إمرأة عربية تحصد هذه الجائزة
فوز اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام كأول إمرأة عربية تحصد هذه الجائزة

*يمن برس - خاص
اعلنت لجنة جائزة نوبل في السويد فوز الناشطة اليمنية توكل كرمان ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف و"المناضلة من اجل السلام" الليبيرية ليما غبويي بجائزة نوبل للسلام للعام 2011.

وقالت لجنة نوبل في بيانها انها اختارت النساء الثلاث "تقديرا لنضالهن السلميمن أجل سلامة وحقوق النساء ولمشاركتهن في جهوز بناء وتحقيق السلام".

يذكر أن توكل كرمان هي شخصية معروفة في حركة النضال من أجل الديمقراطية، والرئيسة الليبرية هي أول امرأة منتخبة للرئاسة، ومواطنتها غبوي هي إحدى ناشطات السلام.

ودخلت الناشطة والصحيفة اليمنية توكل عبد السلام كرمان التاريخ باعتبارها اول امرأة عربية تفوز بهذه الجائزة، واول من يفوز بها من اليمن.

عرفت كرمان في اليمن بشجاعتها وجرأتها على قول الحق ومناهضة انتهاكات حقوق الإنسان والفساد المالي والإداري، ومطالبتها الصارمة بالإصلاحات السياسية في البلد، وكذلك بعملية الإصلاح والتجديد الديني، كانت في طليعة الثوار الذين طالبوا بإسقاط نظام علي صالح، اختارتها مجلة التايم الأمريكية في المرتبة الأولى لأكثر النساء ثورية في التاريخ، كما حصلت على المرتبة الثالثة عشر في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم حسب اختيار قراء مجلة التايم، كما تم تصنيفها ضمن قوى 500 شخصية على مستوى العالم، حصلت على جائزة الشجاعة من السفارة الأمريكية، وتم اختيارها كأحد سبع نساء أحدثن تغيير في العالم من قبل منظمة مراسلون بلا حدود، حصلت على كثير من التكريم من قبل مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني محلية ودولية ن كما تم تكريمها كأحد النساء الرائدات من قبل وزارةالثقافة اليمنية.

وفي أول تصريح لها بعد إعلان فوزها بالجائزة، قالت توكل كرمان: فوزي بجائزة نوبل اعتراف من المجتمع الدولي بالثورة اليمنية وحتمية انتصارها
وأعربت كرمان عن سعادتها بالفوز بجائزة نوبل للسلام، واعتبرتها بمثابة تقدير للشهداء والمصابين في ثورة اليمن.

وأضافت أنها ستكون سفيرة للعرب وللسلام. وذكرت توكل أن فوزها يعد اعتراف بالربيع العربي، وسيدفعه للأمام، ويعد تقوية الثورة اليمنية ووقف أي سلطة تحاول التعدي على الشعوب. كما نادت بنبذ ثقافة التطرف والعنف.

- فيديو:




للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك

اقرأ ايضاً :





شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
8546
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©