الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / الكونغرس يطلب التحقيق بتوظيف إيران أموالاً أميركية لتمويل مليشيات
الكونغرس يطلب التحقيق بتوظيف إيران أموالاً أميركية لتمويل مليشيات
الإثنين, 17 أكتوبر, 2016 01:01:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
الكونغرس يطلب التحقيق بتوظيف إيران أموالاً أميركية لتمويل مليشيات
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - واشنطن ــ أحمد الأمين - العربي الجديد
دعا أعضاء في الكونغرس الأمريكي، عن مخاوف وشكوك لديهم من أن تكون إيران قد استخدمت الأموال النقدية التي تقاضتها من إدارة أوباما مطلع هذا العام، كفدية مالية مقابل الافراج عن أميركيين كانوا محتجزين في طهران، بتسليح جماعة الحوثي في اليمن، وتزويدها بالصواريخ التي أطلقتها على السفينة الحربية الأميركية.

وخلال جلسة مناقشة في الكونغرس لتهديدات المليشيات الحوثية التابعة لإيران للملاحة البحرية، طلب 17 عضواً في مجلس الشيوخ الأميركي من وزارة الدفاع (البنتاغون) إجراء تحقيق في كيفية صرف إيران لمبلغ 1.7 مليار دولار قبضتها نقدا في شهر يناير/كانون الثاني الماضي من إدارة أوباما، تحت ستار رفع العقوبات المالية بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته مع الدول الست الكبرى العام الماضي. 

وكشف أعضاء الكونغرس عن معطيات وشكوك لديهم بشأن إمكانية "استخدام إيران جزءا من الأموال التي حصلت عليها في تسليح وتمويل المليشيات التابعة لها في كل من العراق، وسورية، ولبنان، واليمن". وهذا ما يعني، بحسب وجهة نظر النواب والشيوخ، أن "أموال دافعي الضرائب الأميركيين استخدمت في محاولة الاعتداء على القطع العسكرية الأميركية في باب المندب".

وطلب المشرعون الموقعون على الرسالة، وفي مقدمتهم السيناتور الجمهوري تيد كروز عن ولاية تكساس، والسيناتور كيلي ايوت عن نيوهامشر، من وزارة الدفاع إجراء تحليل كامل للنشاط العسكري الإيراني منذ توقيع اتفاق فيينا النووي.

وانتقد مسؤولون كبار في وزارة الدفاع الأميركية، خلال الأسابيع الماضية، إدارة أوباما لعدم إطلاع البنتاغون على التفاهمات السرية مع إيران على هامش الاتفاق النووي، ودفع مبالغ مالية كبيرة يرجح العسكريون الأميركيون أن إيران استخدمتها مؤخرا في "زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط". 

وقال كروز إنه "ليس من قبيل المصادفة أن تزيد العدوانية الإيرانية ضد أميركا وحلفائها منذ البدء بتنفيذ الاتفاق النووي وإعطاء إيران 150 مليار دولار". 

وأضاف أن "ما يثير قلقا أكبر هو أن إدارة اوباما لم تكلف نفسها استشارة كبار المسؤولين في البنتاغون، مثل وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة قبل إرسال 1.7 مليار دولار للملالي في طهران".

وجاء في الرسالة التي وجهها أعضاء مجلس الشيوخ إلى وزير الدفاع، أشتون كارتر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، جوزف دانفورد، أن "الهدف الواضح من دفع الأموال نقدا لإيران هو التحايل على العقوبات الأميركية والدولية على إيران". وأضافت أنه "من المؤكد أن إيران تستخدم هذه الهبة المالية في كسر حظر بيع الأسلحة لمليشيات الحرس الثوري الإيراني ومنظمة حزب الله، ونظام الأسد المجرم في سورية".
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2107
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©