الصفحة الرئيسية / طب وصحة / اكتئاب الحوامل يؤثر سلبا على نمو دماغ أطفالهن
اكتئاب الحوامل يؤثر سلبا على نمو دماغ أطفالهن
الاربعاء, 16 نوفمبر, 2016 08:52:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
اكتئاب الحوامل يؤثر سلبا على نمو دماغ أطفالهن
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - عربي 21


أفادت دراسة كندية حديثة، بأن أعراض الاكتئاب عند الحوامل تؤثر سلبا على نمو دماغ الجنين في المراحل الأولية من حياته، ما يؤثر مستقبلاً على الأطفال.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة "كالغاري" الكندية، ونشروا نتائجها اليوم الأربعاء، في مجلة الطب النفسي البيولوجي.

ولكشف تأثير إصابة الأمهات بالاكتئاب خلال فترة الحمل، على بنية الدماغ عند الأجنة، فقد راقب الباحثون حالة 52 امرأة عانين من الاكتئاب خلال الحمل.

وعندما بلغ مواليدهن عمر الـ2.5 إلى الـ5 سنوات، فقد قام الباحثون بقياس بنية الدماغ لديهم، باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي. ووجدوا أن قشرة الدماغ قد ترققت عند هؤلاء الأطفال أكثر من الذين ولدوا لأمهات لم يعانين من الاكتئاب خلال فترة الحمل.

وبحسب الدراسة، فإن 18% من النساء يعانين من الاكتئاب بعض الوقت خلال فترة الحمل، وإن هذا الاكتئاب له علاقة ببنية الدماغ للجنين، حيث إنه يؤثر على سمك الطبقة القشرية للدماغ، ويؤدي إلى صعوبة التعلم واضطرابات سلوكية أخرى، ويجعل المواليد أكثر عرضة من غيرهم للاكتئاب في وقت لاحق من حياتهم.

وقال الباحثون إن "الأمهات يفعلن ما بوسعهن لإنجاب أطفال أصحاء، وغالبًا ما يحرصن على تناول الطعام بشكل جيد، والمواظبة على تناول الفيتامينات".

وأضافوا أن "هذه الدراسة تشير إلى أن هناك شيئا آخر يجب أن تحرص عليه الأم خلال الحمل، وهو البعد عن الحالة المزاجية السيئة، التي قد تؤثر على صحة أطفالها".

وكانت دراسات سابقة رصدت عوامل تؤثر على نمو دماغ الأجنة، حيث كشف بحث أمريكي، أن فقر الدم بسبب نقص الحديد عند الأمهات أثناء الحمل، يؤثر سلبًا على نمو دماغ أطفالهن الرُضع.

وأظهرت دراسة أخرى، أن تدخين الحشيش أثناء فترة الحمل، يؤثر بالسلب على نمو منطقة في مخ الجنين، مسؤولة عن الإدراك وصنع القرار والذاكرة.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
6463
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©