الصفحة الرئيسية / طب وصحة / نجاح مثير جديد في تعديل الحمض النووي لتجنب أمراض قاتلة
نجاح مثير جديد في تعديل الحمض النووي لتجنب أمراض قاتلة
الأحد, 20 نوفمبر, 2016 12:40:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
نجاح مثير جديد في تعديل الحمض النووي لتجنب أمراض قاتلة
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - عربي 21


اقترب علماء خطوة جديدة من علاج أمراض قاتلة، عبر إعادة تعديل جيني باستخدام تقنية جديدة، للمرة الأولى.

وقالت صحيفة "الصانداي تلغراف"، الأحد، إنه تم حقن رجل في الصين بخلايا مناعة معدلة، تم تعديلها لمكافحة سرطان الرئة، كما أنه يتوقع عقد المزيد من المحاولات العام المقبل في الولايات المتحدة والصين، في ما يصفه علماء بـ"حقبة جديدة من العلاج الجيني".

وتدعى التقنية المستخدمة "كريسبر"، وتعمل مثل مقصات جزيئية بالغة الصغر، لقص وتعديل الشيفرة الحمضية، وحقن تعليمات جديدة لبناء خلايا أفضل.

ويرسم هذا مستقبلا جديدا للتعديل، لأن سعره أقل كثيرا، ودقته أكبر، بالمقارنة مع الطرق السابقة للتعديل. وقال خبراء بريطانيون، لـ"الصانداي تلغراف"، إن "التقنية لها قدرة على التحويل للكثير من الأمراض"، متوقعين أن تشهد تقدما كبيرا خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وقال البروفيسور أندرو شاروكس، من كلية الأحياء والطب والصحة، في جامعة مانشستر، إن "تطوير تقنية كريسبر سيكون للمرة الأولى باستخدام التكنولوجيا لعلاج الظروف الصحية الإنسانية"، مضيفا أنه يمكن استخدامها لعلاج السرطان، والأمراض ذات المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل.

وفي حالة الرجل الصيني، فقد أخذ العلماء خلايا مناعية من دمه، وأوقفوا جينا كان مسؤولا عن تعليمات بناء بروتين "PD-1"، الذي يعمل مثل لاقط استشعار، على وجه الخلية المناعية، ويبحث عن الخلايا الصحية، بحيث لا يهاجمها.

وبوسع هذا البروتين التعرف على الخلايا السليمة بحيث لا يهاجمها جهاز المناعة. لكن المشكلة في السرطان أنه يتخفى في شكل خلايا سليمة، ما يجعله مرضا قاتلا.

وقام العلماء بأخذ خلايا سليمة من دم المريض ثم عدلوا الحمض النووي فيها، ثم أعادوا حقنها في دمه.

وسوف يراقب العلماء تطور حالة المريض خلال الأشهر الستة المقبلة، كما أنهم سيقومون بحقن عشرة مرضى بجينات معدلة وراثيا خلال الأشهر المقبلة، بحسب المقال.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4531
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©