الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / أردوغان: لا مقارنة بين إسرائيل وهتلر.. و"حماس" ليست إرهابية
أردوغان: لا مقارنة بين إسرائيل وهتلر.. و"حماس" ليست إرهابية
الثلاثاء, 22 نوفمبر, 2016 11:45:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
أردوغان: لا مقارنة بين إسرائيل وهتلر.. و"حماس" ليست إرهابية
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - عربي21
شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مقابلته مع قناة إسرائيلية مساء الاثنين، على أنه "لا يمكن المقارنة بين الاحتلال الإسرائيلي والنازي أدولف هتلر، ومن غير الملائم تحديد من هو الأكثر همجية".

وقال أردوغان: "أنا لا أوافق على ما فعله هتلر، ولا أوافق على ما قامت به دولة الاحتلال إسرائيل، فإنه عندما يتعلق الأمر بموت العديد من الأشخاص، من غير الملائم طرح سؤال من الذي كان أكثر وحشية؟".

وأكد الرئيس التركي أن إسرائيل "تفوقت على هتلر في مستوى الوحشية في تموز 2014، في أوج الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة".
وبخصوص عملية "الجرف الصلب" التي استهدفت خلالها إسرائيل قطاع غزة عام 2014، قال أردوغان: "كانت هناك فترات قُصفت فيها غزة، قُتل فيها آلاف الأشخاص بالقذائف، وأنا لا أستطيع أن أنسى ذلك".

وأضاف: "أنا لا أوافق على ما فعله هتلر، ولا أوافق على ما فعلته إسرائيل في غزة، لذلك لا مكان للمقارنة من أجل القول "من كان أكثر وحشيّة؟".
لقد قتلتم آلاف الأشخاص في غزة وفلسطين".

وأوضح أنه "يدرك جيدا" الحساسيات المرتبطة بهتلر في ما يتعلق بمقتل نحو ستة ملايين يهودي. واستدرك قائلا: "من المستحيل أن ننسى مئات الآلاف من الناس الذين لقوا حتفهم عندما ضرب جيش الاحتلال الإسرائيلي غزة عام 2014. ووصف أردوغان المزاعم بأن الجنود الإسرائيليين حاولوا وقتذاك تجنب المواجهة، بأنها "أكاذيب".
وقال: "جميعنا نملك الوثائق (...) لقد استشهد عشرة من إخوتنا الأتراك".

"حماس" و"فتح": الحوار
وجدد الرئيس التركي في المقابلة ذاتها، التأكيد على أن "حماس" منظّمة سياسية وليست إرهابية، قائلا للإسرائيليين: "حتى اليوم جلستم مع أبو مازن ومع فتح، هل حققتم نتائج؟ كلّا، لم تحققوا شيئا، إذا لم تحصل انتخابات، فإنه ينبغي على فتح وحماس الجلوس إلى الطاولة".

ودعا أردوغان كلّا من حركة فتح وحركة حماس للجلوس إلى الطاولة في حال لم تحصل الانتخابات المحلّية في الضفّة الغربية وقطاع غزّة، مضيفا أنه "إذا لم يحصل هدوء في المنطقة، فستكون هناك خسارة كبيرة".
واتّهم الرئيس التركي في حديثه، الاحتلال الإسرائيلي، بأنّه يبذل مساعي للسيطرة على المسجد الأقصى، قائلا: "قبل كلّ شيء يجب أن نكون يقظين، لكي لا يستطيع الاحتلال الإسرائيلي السيطرة على المكان بواسطة الحفريات الأثريّة، فالقدس مقدّسة لأتباع الأديان الثلاثة، وجميعهم يجب أن يحترموا ذلك".

وتأتي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد أقل من أسبوع من تعيين تركيا كمال أوكيم مستشار الشؤون الخارجية لرئيس الحكومة بن علي يلدريم، سفيرا في دولة الاحتلال، لتنتهي فترة من التوتر الشديد عقب أزمة دبلوماسية اندلعت العام 2010، بعد اعتراض البحرية الإسرائيلية لسفينة تركية كانت تنقل مساعدات إلى قطاع غزة، ما أدى الى مقتل عشرة ناشطين أتراك.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
1187
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©