الصفحة الرئيسية / مال وأعمال / فايننشال تايمز: في السعودية «قصة نجاح».. هذه أهدافها
فايننشال تايمز: في السعودية «قصة نجاح».. هذه أهدافها
الأحد, 27 نوفمبر, 2016 10:09:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
فايننشال تايمز: في السعودية «قصة نجاح».. هذه أهدافها
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - العربية.نت
على الرغم من خطط خفض الإنفاق وتراجع أسعار النفط إلا أن السعودية ماضية في تحقيق "قصة نجاح" على المستوى الاقتصادي العام في إطار الخطة الرامية للتعاطي مع مرحلة ما بعد النفط، وعلى الرغم من الهبوط الحاد في أسعار النفط منذ أكثر من عامين.

وقالت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية إن تقديرات "بنك أوف أميركا" تشير الى أن أكثر من 30 مليار دولار يتوقع أن تتدفق على سوق الأسهم السعودية، مشيرة إلى أن "تدفق هذه الأموال على السوق السعودية من شأنها أن تحدث تحولاً زلزالياً في السوق" الذي يُعتبر واحداً من الأسواق الناشئة المهمة في العالم.

وتنقل الصحيفة عن المحلل في "ميريل لينش" هوتان يازهاري تقديره أن الاستثمارات الأجنبية تتراوح حالياً بين واحد بالمئة و1.5% فقط من قيمة التداولات اليومية.

وتستعرض الصحيفة جملة من الإجراءات والأنظمة الجديدة في سوق الأسهم السعودية والتي يتوقع أن تساهم في إحداث طفرة في السوق السعودية، حيث تلفت إلى أن هيئة سوق المال في السعودية ضاعفت الحد المسموح به للمستثمرين الأجانب من الأفراد، كما ألغت القانون الذي يضع حداً لملكية الأجانب في سوق الأسهم بما لا يزيد عن 20% من السوق، كما أنها أجازت عمليات إقراض تغطي عمليات البيع السريع التي تُسمى (Short Selling) لتصبح السوق السعودية هي الأول في هذا المجال على مستوى دول الخليج كافة.

وأدخلت هيئة سوق المال تعديلات تقنية على نظام "المبادلة" الذي تقوم بموجبه الشركات الأجنبية بالاستثمار في السوق السعودي، كما أنها سمحت للشركات ذات الاستثمارات التي تزيد عن مليار دولار بالدخول الى السوق ضمن برنامج "المستثمر الأجنبي المؤهل" بدلاً من الشرط السابق الذي كان يتمثل بخمسة مليارات دولار.

وتقول "فايننشال تايمز" إن 25 مستثمراً أجنبياً كبيراً دخلوا في شهر مايو الماضي الى سوق الأسهم السعودية المعروف باسم (تداول)، فيما يؤكد المحلل في "ميريل لينش" يازهاري أن عدد المستثمرين المؤهلين الذين دخلوا الى سوق الأسهم السعودية سجل قفزة حادة خلال الشهور الثلاثة الماضية.

وتسود حالة من التفاؤل أوساط المستثمرين الذين يراقبون سوق الأسهم السعودية بسبب جملة التغييرات والإصلاحات التي شهدها السوق في الآونة الأخيرة، وذلك على الرغم من حالة القلق التي كانت قد سادت السوق في الفترة التي تلت هبوط أسعار النفط بشكل حاد، وخاصة أواخر العام 2014 وبدايات العام الماضي.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3081
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©