الصفحة الرئيسية / طب وصحة / النوم القليل.. عمر أقصر
النوم القليل.. عمر أقصر
الجمعة, 30 ديسمبر, 2016 07:38:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
النوم القليل.. عمر أقصر
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - خديجة شنسس/ الأناضول
تعتبر مدة النوم وجودته، عاملان مهمان جدًا، يؤثران على حياة الإنسان وقدرة جسده على مقاومة الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة.

الدراسات تشير أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5-6 ساعات يوميًا، يعيشون أقل ببضع سنوات من الآخرين، وأن الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل ليلًا، تتضاعف عندهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب، أكثر من نظرائهم بثلاثة أضعاف.

وقال الدكتور طوران أتاي، الطبيب المختص بأمراض الجهاز العصبي في مستشفيات "مديكانا" التركية، إن مدة النوم وجودته، عاملان مهمان جدًا، يؤثران على حياة الإنسان وقدرة جسده على مقاومة الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة.

وأضاف أتاي، لمراسل الأناضول في مدينة إسطنبول، إن الدراسات الطبية التي أجريت مؤخرًا تُظهر أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5-6 ساعات يوميًا، يعيشون أقل ببضع سنوات من الآخرين، وأن الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل ليلًا، تتضاعف عندهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب، أكثر من نظرائهم الذين يعملون خلال ساعات النهار بثلاثة أضعاف.

ولفت أتاي، أن المجتمعات البشرية تعاني حاليًا من زيادة كبيرة في مشاكل النوم، وذلك بسبب الأنوار المصطنعة التي تضيء الأماكن المغلقة، ما يخلق ارتباكات للدماغ من ناحية تحديد وقت النوم وأوقات الإنارة والظلمة، ما ينعكس بشكل سلبي على إيقاع النوم واليقظة.

ولفت الدكتور أن إيقاع النوم الطبيعي لدى الأفراد بدأ يشهد تدهورًا ملحوظًا منذ سبعينات القرن الماضي على وجه التحديد، بسبب التطور الذي شهدته المجتمعات البشرية، وما رافقه من أمراض تتعلق بالنوم ونوعيته.

وشدد أتاي على أن "نوعية النوم لا تقل أهمية أبدًا عن مدته"، وقال: "المواليد الجدد ينامون ما بين 16-18 ساعة يوميًا. هم يستيقظون من أجل بعض المتطلبات الفيزيولوجية. أما البالغين فيفضل نومهم ما بين 7.5-8 ساعات يوميًا. هذه هي الفترة المقبولة عمومًا بالنسبة للبالغين".

ونوه أتاي أن عدم تلقي البالغين عددًا كافيًا من ساعات النوم، يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق طيلة النهار، ما يمنعهم عن أداء مهامهم ووظائفهم على أكمل وجه.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
14521
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©