الصفحة الرئيسية / محليات / وفاة عبد السلام العنسي أحد أبرز الوجوه السياسية اليمنية في صنعاء
وفاة عبد السلام العنسي أحد أبرز الوجوه السياسية اليمنية في صنعاء
الأحد, 08 يناير, 2017 05:56:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
وفاة عبد السلام العنسي أحد أبرز الوجوه السياسية اليمنية في صنعاء
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - صنعاء
توفي، اليوم الأحد، في العاصمة صنعاء، عبدالسلام العنسي، أحد أبرز مؤسسي حزب المؤتمر الشعبي العام.

ويعد العنسي ممن ساهموا في صياغة الميثاق الوطني للمؤتمر، والذي كان يعد مرجعية لعدد من القوى المنضوية تحت حزب المؤتمر قبل الوحدة اليمنة.

سيرة ذاتية:

عبدالسلام حسين أحمد العنسي. المحافظة : صنعاء. تاريخ الميلاد : 18 7 1360 هـ / 10 8 1941 م نبذة: ولد في مدينة صنعاء، ونشأ في مدينة إبّ، وفيها درس المرحلة الابتدائية، ثم رحل إلى مدينة القاهرة، ودرس فيها المرحلتين الإعدادية والثانوية، والتحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وتخرّج منها عام 1384هـ/ 1964م.

كما درس على عدد من العلماء، منهم: أبوه، والعلامة (محمد عقيل)، والقاضي (عبدالكريم العنسي)، والإمام (محمد أبوزهرة)، والدكتور (رفعت المحجوب)، والقاضي (يحيى العنسي)، والعلامة المجتهد (محمد الغزالي)، والأستاذ (محمد محمود الزبيري).

تعيّن وكيلاً لوزارة الإعلام، ووكيلاً لوزارة الأوقاف، وفي الإدارة المحلية، وعضوًا في مجلس الشورى عام 1391هـ/ 1971م، وعضوًا لأكثر من عشر سنوات في مجلس الشعب التأسيسي، ثم رئيسًا للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عام 1404هـ/ 1984م، ثم تعيّن سفيرًا مفوضًا فوق العادة لليمن في السودان إلى عام 1413هـ/ 1993م، ثم سفيرًا في دولة قطر إلى عام 1422هـ/ 2001م، ثم تعيّن عضوًا في مجلس الشورى، وتعيّن نائبًا لرئيس لجنة الإصلاح الإداري والتنمية البشرية والتأمينات في هذا المجلس.

شاركَ في تأسيس حزب (المؤتمر الشعبي العام) عام 1402هـ/ 1982م، وتعيّن رئيسًا للدائرة العامة في هذا الحزب، وأمين سر اللجنة الدائمة فيه حتى عام 1407هـ/ 1987م. كما شارك في إعداد شرح واف لمفاهيم (الميثاق الوطني)، وبرامج العمل السياسي في حزب (المؤتمر الشعبي العام)، ورأس وفود الحزب في عدد من اللقاءات والمحاورات مع أحزاب عربية أخرى داخل اليمن وخارجه، وتولى قيادة غرف العمليات الانتخابية البرلمانية في اليمن قبل تحقيق الوحدة اليمنية عام 1410هـ/ 1990م أو بعدها، وألقى عددًا من المحاضرات السياسية والفكرية في عدد من المراكز الثقافية والمعسكرات.

اشتهر بصلابته تجاه المد اليساري في جنوب اليمن قبل قيام الوحدة اليمنية، ويعد من أشهر الشخصيات السياسية في اليمن، وتطلق عليه قيادات حزب (المؤتمر الشعبي العام) لقب (الأستاذ) نظرًا لأدواره المهمة في إنشاء هذا الحزب وقيادته منذ مراحله الأولى.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2705
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
1  تعليق



1
لهم باع لكن
Monday, 09 January, 2017 06:22:04 AM
يمني
لهم باع لكن

لهم باع وسيرة ذاتية ومراكز إدارية ودرجات علمية لكنهم لم قدموا لليمن شيئأ .. بقي اليمن في بؤس تاريخي لا مثيل له في زمن التحضرات والتقدم الحضاري والصناعي والتعليمي والثقافي والصحي واليمن لا يزال يعيش الفقر والجهل والبؤس إلى اليوم.




 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©