الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / وفاة عبد السلام العنسي أحد مؤسسي حزب المؤتمر الشعبي العام بالعاصمة صنعاء (سيرة ذاتية)
وفاة عبد السلام العنسي أحد مؤسسي حزب المؤتمر الشعبي العام بالعاصمة صنعاء (سيرة ذاتية)
الأحد, 08 يناير, 2017 07:32:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
عبد السلام العنسي
عبد السلام العنسي

*يمن برس - صنعاء
توفي اليوم الأحد، بالعاصمة صنعاء، عبدالسلام حسين العنسي عضو مجلس الشورى، عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام، أثناء تلقيه العلاج في أحد مستشفيات العاصمة صنعاء، عن عمر ناهز 76 عاما.

ويعتبر العنسي من مؤسسي حزب المؤتمر، وله أدوار مهمة في مسيرة الحزب، إضافة إلى توليه العديد من المناصب السياسية والدبلوماسية والحزبية خلال مسيرته الوطنية.

السيرة الذاتية – كما نشرها في مدونته الشخصية على شبكة الانترنيت.

عبدالسلام حسين أحمد العنسي
تاريخ الميلاد : 10 / 8 / 1941م
ولد في مدينة صنعاء، ونشأ في مدينة إبّ، وفيها درس المرحلة الابتدائية، ثم رحل إلى مدينة القاهرة، ودرس فيها المرحلتين الإعدادية والثانوية، والتحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وتخرّج منها عام 1964م.

كما درس على عدد من العلماء، منهم: والده، والعلامة (محمد عقيل)، والقاضي (عبدالكريم العنسي)، والإمام (محمد أبوزهرة)، والدكتور (رفعت المحجوب)، والقاضي (يحيى العنسي)، والعلامة المجتهد (محمد الغزالي)، والأستاذ (محمد محمود الزبيري).

عيّن وكيلاً لوزارة الإعلام، ووكيلاً لوزارة الأوقاف، وفي الإدارة المحلية، وعضوًا في مجلس الشورى عام 1971م، وعضواً لأكثر من عشر سنوات في مجلس الشعب التأسيسي، ثم رئيساً للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عام 1984م، ثم عيّن سفيراً مفوضًا فوق العادة لليمن في السودان إلى عام 1993م، ثم سفيرًا في دولة قطر إلى عام 2001م، ثم عيّن عضواً في مجلس الشورى، وعيّن نائبا لرئيس لجنة الإصلاح الإداري والتنمية البشرية والتأمينات في هذا المجلس.

شاركَ في تأسيس المؤتمر الشعبي العام عام 1982م، وعيّن رئيسًا للدائرة العامة، وأمين سر اللجنة الدائمة فيه حتى عام 1987م.

كما شارك في إعداد شرح واف لمفاهيم (الميثاق الوطني)، وبرامج العمل السياسي في المؤتمر الشعبي العام، ورأس وفود الحزب في عدد من اللقاءات والمحاورات مع أحزاب عربية أخرى داخل اليمن وخارجه، وتولى قيادة غرف العمليات الانتخابية البرلمانية في اليمن قبل تحقيق الوحدة اليمنية عام 1990م أو بعدها، وألقى عدداً من المحاضرات السياسية والفكرية في عدد من المراكز الثقافية والمعسكرات.

أطلق مبادرة لإنقاذ حزب المؤتمر الشعبي العام في 2012، تتضمن إبعاد علي عبد الله صالح من رئاسة الحزب، وتكليف الرئيس هادي، وسبق أن أيد ثورة الشباب الشعبية السلمية التي انطلقت شرارتها في 2011.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2049
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©