الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / موقع أمريكي: لماذا تضع إدارة ترامب محاربة إيران نصب عينيها؟
موقع أمريكي: لماذا تضع إدارة ترامب محاربة إيران نصب عينيها؟
الثلاثاء, 07 فبراير, 2017 10:47:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
موقع أمريكي: لماذا تضع إدارة ترامب محاربة إيران نصب عينيها؟
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
يُسيطر على ترامب وإدارته هوسٌ تجاه إيران، ورفضٌ مطلقٌ لكل ما يتعلق بها، واتجاهٌ قويٌّ تتَّبِعُه هذه الإدارة لمحاربة كل ما هو إيراني. ويعتبر أحد أكثر المؤشرات المباشرة لفشل دونالد ترامب أو رفضه لفهم القضايا المتعلقة بإيران ما ورد في تغريدة كتبها الأسبوع الجاري يقول فيها: "كان ينبغي على الإيرانيين أن يكونوا شاكرين لهذه الصفقة الرهيبة التي عقدتْها معهم أمريكا"، بحسب ما جاء في تقرير نشره موقع "لوب بلوغ فورين بوليسي" الأمريكي.

ويطرح الموقعُ الأمريكي مجموعة من التساؤلات مثل: "هل وجب على إيران أن تكون شاكرة فيما كانت تتعرض إلى الحصار؟ هل وجب أن تشعر بالامتنان لأمريكا فيما كان يتم فرض العقوبات الاقتصادية عليها؟"، مضيفًا أن إيران حصلت فقط على بعض الراحة من خلال خوضها مفاوضات طويلة ومرهقة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ومما يؤكد سيطرة الوهم الإيراني على ترامب أيضًا تغريدة نشرها تقول: "إن إيران كانت في مراحلها الأخيرة" -وهي في حقيقة الأمر لم تكن كذلك- بعد أن عانت سنوات من العقوبات، وإن أمريكا مدتها بشريان الحياة بعقد صفقة نووية معها.

يذكر أن الاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع مجموعة"5+1" ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير أسلحة واستيرادها مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية؛ ويأتي استكمالًا لاتفاق لوزان، وتم عقد الاتفاق في 14 يوليو 2015م أثناء تولي الرئيس السابق باراك أوباما رئاسة أمريكا، كما ينص الاتفاق على الإفراج عن جزء من الأرصدة الإيرانية المجمدة في الخارج.

وفي محاولة تفسير التوقيت الذي اختاره ترامب لإطلاق تصريحاته بخصوص إيران، يرى الموقع الأمريكي أن ترامب بالتأكيد يحاول التغطية وتحويل الانتباه بعيدًا عن أمر آخر أكثر أهمية، وهو في التوقيت الحالي يعتبر قرار ترامب بحظر دخول اللاجئين السوريين لأمريكا إلى أجل غير مسمى وحظر سفر مواطني 7 دول إسلامية إلى أمريكا مؤقتًا.

ويحاول ضابط الاستخبارات السابق غريغ تيلمان تسليط الضوء على أهم النقاط التي تفسر محاولة إثارة زوبعة بخصوص الصواريخ الإيرانية مؤخرًا؛ حيث يتم استخدام ذلك كوسيلة ضغط على إيران- مثل العقوبات الاقتصادية تمامًا- لإجبارها على مراجعة اتفاقها النووي مع أمريكا وإجراء بعض المفاوضات.

ويلخص تيلمان على النحو التالي البيئة التي يواجهها مخططو الدفاع الإيراني؛ حيث يؤكد أن الصواريخ الإيرانية هي أعراض وليست سببًا لانتشار الصراع والأسلحة في الشرق الأوسط، فبعد حروب كثيرة تدور في المنطقة يجب على كل دولة تسليح نفسها جيدًا؛ بحسب الموقع الأمريكي نفسه.

وفي النهاية، يذكر "لوب بلوغ فورين بوليسي" عدة دوافع تدفع إدارة ترامب إلى مسار تصادمي مع إيران؛ مثل تأييد ترامب المطلق للحكومة اليمينية في إسرائيل، والنظرة السلبية العامة تجاه إيران، وإرث استخدام المعارضة للاتفاق النووي كوسيلة لمعارضة باراك أوباما في كل منعطف.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
1809
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©