الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / تحقيق يكشف تورط فنزويلا بتقديم جوازات لعناصر من حزب الله
تحقيق يكشف تورط فنزويلا بتقديم جوازات لعناصر من حزب الله
الجمعة, 10 فبراير, 2017 05:27:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تحقيق يكشف تورط فنزويلا بتقديم جوازات لعناصر من حزب الله
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - الخليج أونلاين
كشف تحقيق صحفي أجرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، مخالفات خطيرة في إصدار جوازات السفر والتأشيرات الفنزويلية، تضمن مراجعة الآلاف من الوثائق، وإجراء مقابلات في الولايات المتحدة وإسبانيا وفنزويلا وبريطانيا، إلى جانب تعقب مختلف المسؤولين من فنزويلا.

وتربط إحدى الوثائق الاستخباراتية السرية نائب الرئيس في فنزويلا، طارق العيسمي، بـ173 جواز سفر وهوية فنزويلية أصدرت لأفراد من الشرق الأوسط، من بينهم أشخاص لهم صلات بـ"حزب الله" اللبناني.

ويذكر التحقيق الذي استغرق عاماً، ونشر الخميس، أن تقريراً مخابراتياً سرياً صدر عن مجموعة من دول أمريكا اللاتينية في 2013، أفاد أنه بين عامي 2008 و2012، تم إصدار 173 جواز سفر وبطاقات هوية فنزويلية لمواطنين عرب، وكان المسؤول الذي طلب إصدار تلك الوثائق الرسمية هو طارق العيسمي، الذي عُيّن نائباً لرئيس فنزويلا في يناير/ كانون الثاني الماضي، وكان الوزير السابق المسؤول عن الهجرة.

ويذكر التقرير أن العيسمي "تولى إصدار ومنح التأشيرات، وتوطين الأشخاص من مختلف البلدان، وخاصة من السوريين واللبنانيين والأردنيين والإيرانيين والعراقيين".

مسؤول آخر فنزويلي رفيع المستوى له صلات بالإرهاب، بحسب التحقيق، هو غازي نصر الدين، الدبلوماسي الفنزويلي السابق الذي كان يعمل في سفارة بلاده في سوريا، وهو مطلوب " للاستجواب" من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)؛ لـ"جهوده بجمع التبرعات" من مساهمين مادياً لـ"حزب الله"، وفقاً لإشعار على موقع (FBI)، وأكد المكتب أن المعلومات عنه لا تزال قيد التحقيق.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن نصر الدين "سهّل سفر" عناصر من "حزب الله" من فنزويلا وإليها، وفقاً لبيان صحفي من وزارة الخزانة الأمريكية صدر في عام 2008.

ميسايل لوبيز، هو المحامي الفنزويلي السابق الذي شغل منصب المستشار القانوني للسفارة الفنزويلية في العراق منذ يوليو/تموز عام 2013 حتى يوليو/تموز عام 2015، وخلال هذه الفترة نبّه لوبيز الحكومة الفنزويلية على مزاعم بيع التأشيرات وجوازات السفر داخل السفارة في بغداد، ولكن الحكومة الفنزويلية نفت في وقت لاحق هذه الادعاءات لشبكة "سي إن إن"، وأقيل لوبيز رسمياً من عمله في سبتمبر/ أيلول عام 2015، وهو الآن قيد التحقيق من قبل الشرطة الفنزويلية بتهمة الكشف عن "مسائل سرية أو محظورة" كان مطلعاً عليها، وهو يعيش الآن في إسبانيا.

ويسمح جواز السفر الفنزويلي بالدخول إلى أكثر من 130 دولة دون تأشيرة، من بينها 26 دولة في الاتحاد الأوروبي، وفقاً للشركة الاستشارية المختصة بشؤون المواطنة العالمية والإقامات "هينلي والشركاء"، ولكن حاملي الجواز الفنزويلي يحتاجون إلى تأشيرة لدخول أمريكا.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
623
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©