الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / بضغط من «مصر» و «الإمارات» .. «البيت الأبيض» سيصنف «الإخوان» جماعة إرهابية الأسبوع المقبل
بضغط من «مصر» و «الإمارات» .. «البيت الأبيض» سيصنف «الإخوان» جماعة إرهابية الأسبوع المقبل
السبت, 11 فبراير, 2017 12:45:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
بضغط من «مصر» و «الإمارات» .. «البيت الأبيض» سيصنف «الإخوان» جماعة إرهابية الأسبوع المقبل
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الإدارة الأمريكية تدرس تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا، بعد مقاومة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ضغوطا لوضع الجماعة على قوائم المنظمات الإرهابية الأجنبية.

وأضافت الصحيفة إن بعض مستشاري الرئيس دونالد ترامب يرون جماعة الإخوان منذ سنوات فصيلا راديكاليا يتسلل سرا إلى الولايات المتحدة لتعزيز الشريعة الإسلامية.

ويرى المستشارون أن تصنيف الإخوان تنظيما إرهابية فرصة لاتخاذ إجراء ضد الجماعة أخيرا.

كان ريك تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي قد قال في جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس في يناير الماضي، إن إدارة ترامب ستضع جماعة الإخوان المسلمين ضمن المنظمات الإرهابية، جنبا إلى جنب مع تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

وطرح السيناتور تيد كروز وعضو مجلس النواب ماريو دياز بالارت في يناير الماضي تشريعا لإضافة الإخوان إلى قائمة الإرهاب، أما مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية ريك تيلرسون فوصف الإخوان خلال جلسة التصديق على تعيينه في مجلس الشيوخ بأنهم “بوق للإسلام المتشدد”، متوعدا بوضع الجماعة ضمن منظمات “الإسلام المتطرف” إلى جانب تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

وقالت الصحيفة إن تصنيف الإخوان تنظيم إرهابي بشكل رسمي قد يعكر العلاقات الأمريكية في الشرق الأوسط، وإن أشارت إلى أن بعض زعماء الشرق الأوسط مثلما في مصر والإمارات يضغطون على ترامب لاتخاذ تلك الخطوة.

وتصنف القاهرة وأبو ظبي جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا بعد الهجمات التي شنتها الجماعة في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 التي أطاحت بها والرئيس التابع للجماعة محمد مرسي من الحكم.

وقالت نيويورك تايمز إن مقترح تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا، جاء مقترنا بتنصيف الحرس الثوري الإيراني تنظيما إرهابيا هو الاخر، بحسب مسؤولين حاليين وسابقين.

وأشارت الصحيفة إلى أن قادة الحرس الثوري وفيلق القدس بالفعل موضوعين على قوائم الإرهابيين، لكن الجمهوريين يدافعون عن إضافة الحرس الثوري نفسه لإرسال رسالة إلى إيران.

وقالت الصحيفة إن زخم تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا واجه اعتراضات من جانب مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية ومجلس الأمن القومي الذين جادلوا بأنه لا يوجد أساس قانوني لاتخاذ تلك الخطوة، وأنه قد تنفر حلفاء للولايات المتحدة في المنطقة.

وقال مسؤولون سابقون إنهم ابلغوا بأن الأمر بوضع الإخوان والحرس الثوري على قوائم التنظيمات الإرهابية كان يفترض أن يوقع الاثنين، لكنه أرجأ حتى الأسبوع المقبل على الأقل، حسبما أفادت الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن التأخير ربما يعكس رغبة أوسع لدى البيت الأبيض في فسحة من الوقت لاتخاذ أمر تنفيذي، بعد الفوضى التي خلفتها أوامر تنفيذية أخرى مثل حظر دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة لمدة 90 يوما ومنع قبول اللاجئين لمدة 120 يوما ومنع قبول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى.

ومن شأن تصنيف الإخوان جماعة إرهابية تجميد أرصدتها وأرصدت أعضائها ووقع تأشيرات دخولهم الولايات المتحدة وفرض حظر على التعاملات المالية مع كل من يتبعها.

وفي فبراير 2017 صدّقت لجنة في الكونجرس الأمريكي على مشروع قرار ينص على إدراج جماعة الإخوان المسلمين في قائمة الإرهاب.

وقال رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب بوب جودلاتي بعد التصويت إنه كان يجب إدراج جماعة الإخوان منذ مدة في قوائم الإرهاب، بسبب تبنيها الإرهاب والتهديد الذي تشكله على الأمريكيين والأمن القومي للولايات المتحدة.
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2024
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©