الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / لماذا استثنى أردوغان الإمارات من جولته الخليجية؟
لماذا استثنى أردوغان الإمارات من جولته الخليجية؟
الثلاثاء, 14 فبراير, 2017 02:18:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
لماذا استثنى أردوغان الإمارات من جولته الخليجية؟
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
استهل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جولة خليجية تشمل 3 دول بدءا بالبحرين ومرورا بالسعودية وقطر ليشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم الاستراتيجية بين بلاده ودول خليجية لكن الجولة استثنت دولة الإمارات.

وعلى الرغم من الاتصالات الأخيرة التي جرت بين الطرفين وتمثلت بعقد الاجتماع الوزاري للجنة الاقتصادية المشتركة التاسعة بين الإمارات وتركيا الذي ترأسه وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري ونائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك إلا أن الزيارة لم تشمل أبوظبي.

تشهد العلاقات التركية الإماراتية توترا منذ الانقلاب العسكري على الرئيس المصري محمد مرسي ودعم الإمارات لهذا الانقلاب منذ لحظاته الأولى ومهاجمة تركيا على خلفية موقفها الرافض للانقلاب.

وعلى الرغم من الزيارات المتبادلة التي جرت نهاية العام الماضي بين وزيري خارجية تركيا والإمارات مولود تشاوش أوغلو وعبد الله بن زايد إلا أن تحسن العلاقات لم يرتق لدرجة تبادل زيارات على مستوى الرئاسة التركية أو الإماراتية وبقي الحديث عن استمرار التواصل والتنسيق ورفع مستوى العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

وفي المقابل استقبلت البحرين بحفاوة كبيرة الرئيس التركي واحتفلت الصحف البحرينية بالزيارة الأولى لأردوغان إلى بلادها واقتبست العناوين الرئيسية للصحف عبارات من تصريحات أردوغان وأهم ما نتج عن الاتفاقيات الموقعة، ومنها ما عنونته صحيفة الأيام البحرينية على صفحتها الأولى: "أردوغان: نقف مع البحرين في السراء والضراء.. توقيع اتفاقيات عسكرية وتعليمية وإعفاء من رسوم التأشيرات".

ومن المتوقع أن يصل الرئيس التركي مساء اليوم إلى الرياض لاستكمال جولته الخليجية حيث من المقرر أن يقعد لقاء مع الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد محمد بن سلمان.

وتحمل زيارة السعودية أهمية كبيرة نظرا لمجيئها عقب تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إدارة البيت الأبيض وفي ظل تطورات الوضع في سوريا والتقدم الكبير للجيش التركي في مدينة الباب شمال سوريا بالإضافة للحراك الدولي والإقليمي عقب مفاوضات أستانة وجنيف المقبلة.

كما تعقب هذه الزيارة انعقاد الدورة الأولى لمجلس التنسيق التركي السعودي الذي عقد في العاصمة التركية أنقرة قبل 6 أيام وعزز من تحسن العلاقات التي شابها توتر عقب الانقلاب العسكري في مصر.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2232
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©