الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / الدول السبع الكبرى تدعو لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن
الدول السبع الكبرى تدعو لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن
الخميس, 13 أبريل, 2017 05:47:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
الدول السبع الكبرى تدعو لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - وكالات

وجه وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى دعوة ملحة وعاجلة، لجميع أطراف الصراع في اليمن، لتجنب إيذاء المدنيين، والتوافق فورا على وقف دائم للأعمال القتالية والعودة إلى الحوار السياسي، الذي ترعاه الأمم المتحدة بين الأطراف في البلاد.

وأعرب وزراء خارجية السبع، في البيان الختامي، الذي أعقب الاجتماع المنعقد في مدينة لوكا بمقاطعة توسكانا الايطالية، الثلاثاء، عن القلق البالغ للتدهور الشديد للوضع الإنساني في اليمن، بسبب النزاع المستمر مع مخاطر حصول مجاعة بأجزاء من البلد.

وبالتزامن مع أنباء استعدادات التحالف العربي والحكومة الشرعية لعملية عسكرية في محافظة الحديدة غربي البلاد، حيث يقع المرفأ التجاري الأول، طالبت المجموعة في بيانها الذي نقلته وكالة الأنباء الإيطالية (إكي)، بضمان وصول المساعدات الإنسانية الكاملة والآمنة إلى جميع موانئ الدخول وإلى جميع مناطق البلد، لفائدة كل فئات المجتمع، التي تواجه مستويات شديدة من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، مع خطر المجاعة الوشيك.

وشدد المجتمعون على ضرورة أن تعود اليمن إلى طريق التنمية، كون ذلك السبيل الوحيد لضمان مستقبل مستدام ومزدهر لليمن ولأمن البلد والمنطقة بأسرها، معتبرين أن الحل السياسي السلمي الشامل للأزمة هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق.

كما دعا بيان السبع جميع الأطراف إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، من أجل إعادة إحياء وقف الأعمال العدائية، واستئناف المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق تسوية شامل، معربين عن التأييد الكامل لجهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وأكد البيان تشجيع الدول السبع، الأمم المتحدة على تكثيف جهودها، باعتبار أن تحقيق سلام دائم في اليمن هو أمر حيوي لتحقيق الاستقرار في المنطقة بأسرها وإزالة المساحات التي تزدهر فيها المنظمات الإرهابية، وأكّدوا الالتزام بمكافحة جميع أشكال الإرهاب في اليمن.

ويأتي البيان الصادر عن مجموعة السبع( كندا وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وبريطانيا، وأمريكا)، في ظل استمرار التصعيد العسكري في اليمن، وتراجع وتيرة جهود الحل السياسي التي ترعاها الأمم المتحدة.

يذكر أن اليمن يمر منذ أكثر من عامين بنزاع مسلح مستمر، بين قوات الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» المدعوم من «التحالف العربي» بقيادة السعودية، وقوات «الحوثيين» وحلفائهم من الموالين للرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح».

وينفذ «التحالف العربي» منذ 26 مارس/آذار 2015، ضربات جوية مستمرة لمواقع في اليمن يقول إنها عسكرية وتابعة لجماعة «أنصار الله» (الحوثيون) وللقوات الموالية لـ«صالح»، في كافة أنحاء اليمن، بهدف إعادة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي «هادي».

وذكرت «الأمم المتحدة» أن الحرب التي تمزق اليمن خلفت أسوأ كارثة إنسانية في العالم من حيث عدد السكان المحتاجين للمساعدات التي تقدر قيمتها بأكثر من ملياري دولار.

وخلفت الحرب 10 آلاف قتيل، و42 ألف جريح، و18.8 ملايين شخص بحاجة لأي شكل من أشكال المساعدات الإنسانية، و10 ملايين شخص بحاجة لمساعدات إنسانية فورية للبقاء على قيد الحياة، و2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، و3 ملايين نازح، و3 ملايين فقدوا أعمالهم ومصادر الرزق.




للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
1402
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©