الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / عطوان: الجدل حول العرض المصري بإرسال جنود إلى اليمن يتصاعد.. لماذا فجّر العسيري قنبلته في هذا التوقيت؟
عطوان: الجدل حول العرض المصري بإرسال جنود إلى اليمن يتصاعد.. لماذا فجّر العسيري قنبلته في هذا التوقيت؟
الاربعاء, 19 أبريل, 2017 01:10:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
عبد الباري عطوان
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
عبد الباري عطوان

*يمن برس - عبد الباري عطوان- رأي اليوم

تراجع اللواء احمد عسيري، مستشار الدفاع السعودي عن تصريحات ادلى بها، وكشف فيها ان مصر عرضت ارسال حوالي 40 الف جندي للمشاركة في حرب اليمن، وقال ان هذا العرض لا علاقة له بالحرب في اليمن، وانما في اطار اقتراح جرى التقدم به الى الجامعة العربية لتشكيل قوة عربية مشتركة تتدخل في النزاعات العربية بشكل عام.

هذا التراجع من قبل اللواء عسيري جاء بعد نفي مصدر رسمي مسؤول هذا العرض جملة وتفصيلا، واكد ان المشاركة المصرية في حرب اليمن تقتصر على الطائرات والسفن الحربية فقط، واستغرب المصدر نفسه اطلاق تصريحات في هذا الشأن في وقت تتحسن فيه العلاقات المصرية السعودية، ويوشك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على القيام بزيارة رسمية الى الرياض تلبية لدعوة تلقاها من العاهل السعودي على هامش قمة عمان العربية في اواخر آذار (مارس) الماضي.

الجذور الرئيسية للخلافات المصرية السعودية تعود في رأينا الى عدم تجاوب السلطات المصرية مع طلبات سعودية بارسال قوات برية مصرية للقتال في اليمن في اطار التحالف العربي الذي تقوده المملكة، فالقيادة السعودية التي قدمت اكثر من ثلاثين مليار دولار كمساعدات مالية لمصر، اعتقدت ان القيادة المصرية ستساهم مساهمة كبيرة في هذه الحرب اليمنية، وخاصة بارسال قوات برية.

وما ينطبق على العلاقات المصرية السعودية ينطبق ايضا على نظيرتها السعودية الاردنية، فالعاهل الاردني رفض ارسال قوات اردنية خاصة الى اليمن بطلب سعودي، لانه كان يدرك، وهو العسكري، انه من الصعب الانتصار في هذه الحرب، مضافا الى ذلك مواجهته مسألة دينية ربما تغيب عن اذهان الكثيرين، وهي ان الحوثيين هم “هاشميون”، اي من آل البيت.

 

ارسال اي قوات مصرية للقتال في جبهات خارج الاراضي المصرية يعتبر من الخطوط الحمر بالنسبة الى المؤسسة العسكرية المصرية، وما زالت تذكر هذه المؤسسة خسارتها اكثر من 20 الف جندي في حرب اليمن في الستينات التي استنزفتها ماليا وبشريا لعدة سنوات، ولعب هذا الاستنزاف دورا بارزا في هزيمة عام 1967.

 

تصريحات اللواء عسيري رشت الكثير من الملح على جرح العلاقات السعودية المصرية الذي لم يلتئم بعد، ونحن هنا لا نتحدث عن الشفاء التام، فما زالت قضية السيادة على جزيرتي “تيران” و”صنافير”، التي تحظى بإهتمام شعبي مصري كبير، تشكل عقبة في طريق تحسن هذه العلاقات.

في جميع الاحوال، فان هذه التصريحات سلطت الاضواء على حرب اليمن، والمأزق الذي يعانيه التحالف العربي السعودي فيها، فالانتصار في هذه الحرب يزداد بعدا وكلفه يوما بعد يوم، واحتمالات الخروج بأقل الخسائر باتت شبه معدومة.

السودان ارسلت قوات برية للقتال في اطار التحالف العربي المذكور، واعترفت للمرة الاولى بمقتل خمسة من جنودها بينهم ضابط واصابة عشرين آخرين، الامر الذي فجر حالة من الغضب في اوساط قطاع من الشعب السوداني.

مقتل جندي مصري واحد في اليمن تكون له تداعيات خطيرة في اوساط المصريين، الذين ما زالوا يعانون من كارثة قواتهم هناك في الستينات، ولا بد ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وقيادته العسكرية تدرك هذه الحساسية جيدا، وتتجنب تكرار الكارثة نفسها مهما كان حجم المساعدات المالية السعودية في المقابل.

 




للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
5374
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
5  تعليق



5
منه هذا الطيب الذي يسب المخلوع الملون على اي لون
Wednesday, 19 April, 2017 09:32:40 PM
يمني
منه هذا الطيب الذي يسب المخلوع الملون على اي لون

ترده مجوسي ماعليك غيرالضغط على فم الجندي اواليماني تريده قاعده اضغط فم الكحلاني تبغاه داعش اضغط على فم علي جليدان تبغاه رقاصه اضغط على فم شاهرعبدالحق عليه اللعنه هووالحوثي المجوسي الحماراتي


4
جنود الجيش المصري مجبورين على العسكرة
Wednesday, 19 April, 2017 12:19:27 PM
عربي
جنود الجيش المصري مجبورين على العسكرة

الفرق بين الجيوش العربية المشاركة في عاصفة الحزم والجيش المصري .. الجيش المصري العسكرة و التجنيد اجباري جيش فرار من يومه اما الجيوش العربية المشاركة في العاصفة الحزم رغبة من الضباط والجندي للعسكرة .. ونحن نريد جيوش تواجه ببسالة وبرجولة وتتلقى الرصاص الضدر ليس من الظهر الجنود .. المجبورين على الحرب ..


3
سلالة فارس في شمال الشمال
Wednesday, 19 April, 2017 08:15:19 AM
عبدالقادر القدسي
سلالة فارس في شمال الشمال

في خطابه الاخير :

صالح بدا في حالة هستيرية، غير معقولة، وهو ما يؤكد غضبه وقلقه العميق من التطورات العسكرية في الميدان، وهو ما اتضح من خطابه المليء بالمفردات السوقية.

لم يتوقع احد ان هذا السوقي كان رئيس !!!

نحن على درب الملك سلمان و الرئيس هادي قادة العرب والعروبه ضد المجوسي المخلوع صالح


2
من الحديده المطراق
Wednesday, 19 April, 2017 07:55:10 AM
شوعي
من الحديده المطراق

رمز الاعلام الماسوني عطوان

فليخرس عطوان اليهودي المجوسي

و ليدع العرب في حالهم


1
تعليق
Wednesday, 19 April, 2017 02:35:17 AM
ابراهيم
تعليق

اخر من يفكر ويشرح وينظر عطوان شحاذ البواب الاعلامية




 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©