الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / هذا ما يسببه الهاتف الذكي للأطفال والرضع
هذا ما يسببه الهاتف الذكي للأطفال والرضع
الأحد, 07 مايو, 2017 02:01:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
هذا ما يسببه الهاتف الذكي للأطفال والرضع
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - العربية.نت
أصبح مشهداً شائعاً على نحو متزايد رؤية الرضع والأطفال في سن الحضانة ومن يكبرونهم يلعبون بالهواتف الذكية لوالديهم. هذا المشهد الذي يبدو غير ضار يمكن أن يحرم الصغار من النوم ، وفقاً لدراسة علمية نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

فقد وجدت الدراسة أن كل ساعة يقضيها الصغار في استخدام شاشات تعمل باللمس، فإنهم يفقدون 16 دقيقة من وقت نومهم.

ومن المعروف أن النوم يلعب دوراً رئيسياً في نمو الأطفال الصغار، كما يحدد تكيفهم العاطفي والاجتماعي، وإنجازهم الأكاديمي في مستقبل حياتهم.

تحفيز مفرط

وقال الباحث الرئيسي دكتور تيم سميث: "تشير هذه النتائج إلى أن شعبية وسهولة الوصول إلى الأجهزة التي تعمل باللمس أدت إلى مستويات مرتفعة من الاستخدام بمعرفة الأطفال في سن الحضانة والأطفال الصغار، ويرتبط هذا بانخفاض ساعات النوم".

إن الصلة بين استخدام الهاتف الذكي و قلة النوم غير واضحة، ولكن ذلك قد يكون مرجعه تحفيز الأطفال بشكل مفرط.

مهارات حركية وفوائد محتملة

وعلى الرغم مع ذلك، أظهرت أبحاث سابقة أن الأطفال الذين يستخدمون شاشات اللمس غالباً ما يكونون أسرع لتحقيق بعض المهارات الحركية، والتي تشمل: التقاط وإسقاط اللعب، والامساك بالأشياء بإصبع والإبهام، ونقل الأشياء من يد إلى أخرى.

وقال سميث: "قبل تقييد استخدام شاشة اللمس تماماً، والتي قد يكون لها فوائد محتملة، نحن بحاجة إلى فهم متعمق لكيفية استخدام هذه التكنولوجيا الحديثة بطريقة تزيد من الفوائد وتقلل من أي عواقب سلبية على الأطفال الصغار".

وحذر الخبراء أيضاً من أن الآباء المشاركين في الدراسة ربما لم يتوخوا الدقة أو الصدق في الإجابات.

تفسيرات محتملة

وقال بروفيسور كيفن ماكونواي، بمدرسة الرياضيات والإحصاء، بالجامعة المفتوحة: "الأطفال في سن الحضانة والأطفال الذين قضوا المزيد من الوقت باستخدام شاشة تعمل باللمس يميلون إلى النوم ساعات أقل".

كما أن هناك أيضاً العديد من التفسيرات المحتملة لذلك، إلى جانب إمكانية أن استخدام شاشات اللمس يؤثر بشكل مباشر على النوم، حيث يوضح بروفيسور ماكونواي: " من الممكن أن الأمر الصحيح يكون هو العكس تماماً – إذ ربما آباء هؤلاء الأطفال الصغار، الذين ينامون بالفعل لوقت أقل، هم أنفسهم الذين يسمحون لأطفالهم باستخدام شاشات اللمس لوقت أطول، ليشغلوهم، أو ربما أنهم يعتقدون أن الهواتف الذكية قد تهدئ الأطفال الصغار".


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2242
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©