الصفحة الرئيسية / مال وأعمال / السعودية تحصد مبالغ مالية ضخمة من الرسوم التي فرضت على المقيمين ..تفاصيل بالأرقام
السعودية تحصد مبالغ مالية ضخمة من الرسوم التي فرضت على المقيمين ..تفاصيل بالأرقام
الإثنين, 05 يونيو, 2017 06:10:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
السعودية تحصد مبالغ مالية ضخمة من الرسوم التي فرضت على المقيمين ..تفاصيل بالأرقام
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
 قالت مصادر مطلعة ومختصون اقتصاديون إن المملكة العربية السعودية ستوفر ما يصل إلى 10 مليارات دولار سنوياً , من الرسوم التي فرضت مؤخرا على المرافقين والعمالة بالمملكة .

واضافت المصادر  إن المملكة ، ستجمع سنوياً نحو 55 مليار ريال (14.6 مليار دولار) من الضرائب الجديدة التي تعتزم تطبيقها على السلع والخدمات والرسوم على العمالة الأجنبية والمرافقين لهم.

ويتزامن فرض ضرائب على السلع والخدمات، مع اعتزام السعودية استقطاع الرسوم التي فرضتها على العمالة الوافدة والمرافقين لهم من الذين هم فوق سن 18 عاماً، بدءاً من يوليو/تموز المقبل، والتي تحددت برسوم شهرية بواقع 100 ريال عن كل مرافق، إلى جانب تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد، فيما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً.

وتنتظر نحو 300 شركة ومورِّد في السعودية ، بدء فرض ضريبة على منتجاتها بحلول العاشر من يونيو/حزيران الجاري، بنسبة محدّدة على سلع منتقاة، لتشمل القائمة الأولى منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر البيع النهائي للسلعة، لجني ما يصل إلى 10 مليارات ريال سنوياً (2.6 مليار دولار).

وبحسب وزارة المالية، سجلت مبيعات التبغ في العام الماضي نحو 18 مليار ريال (4.8 مليارات دولار)، فيما بلغت مبيعات مشروبات الطاقة ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار)، وسجلت المشروبات الغازية 7.3 مليارات ريال (1.9 مليار دولار).

كما تعتزم الحكومة السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على الكثير من السلع والخدمات في الأول من يناير/كانون الثاني من العام المقبل 2018، لتحقق ما يصل إلى 35 مليار ريال (9.3 مليارات دولار).

وأعفت السعودية الخدمات الصحية والتعليمية والتراثية والمالية والتأمين وأكثر من 103 أصناف غذائية من ضريبة القيمة المضافة، إلا أن مصادر تجارية أشارت إلى أنه سيكون للضريبة تأثير على ارتفاع الأسعار في الأسواق.

وبحسب حمود الحربي، مدير مشروع ضريبة القيمة المضافة في هيئة الزكاة والدخل، خلال ورشة عمل نظمتها غرفة تجارة وصناعة الشرقية مؤخراً، فإن ضريبة القيمة المضافة ستُفرض على الخدمات والسلع، وسيكون ذلك على الفاتورة الصادرة على البضائع، كما ستفرض على جميع مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص بما فيها محال تغيير الزيوت والبقالات التي تزيد إيراداتها السنوية على 375 ألف ريال (100 ألف دولار).

وأعلن وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، في مايو/أيار الماضي، أن الحكومة تتجه لخفض العجز في موازنتها إلى نحو 200 مليار ريال (53.3 مليار دولار) هذا العام، وهو العجز المتوقع في الخطة الأصلية لموازنة 2017، من 297 مليار ريال في العام الماضي (79.2 مليار دولار).

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي، قد أعلنت مؤخراً أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة يمكن أن يرفع الإيرادات بمعدل 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي، الذي يقدر بنحو 2.2 ترليون ريال (586.6 مليار دولار).
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4556
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
آخر الأخبار
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©