الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / ثلاثة ملايين يمني مغترب في السعودية يترقبون مكرمة ملكية
ثلاثة ملايين يمني مغترب في السعودية يترقبون مكرمة ملكية
الإثنين, 03 يوليو, 2017 05:45:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
الملك سلمان بن عبدالعزيز
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
الملك سلمان بن عبدالعزيز

*يمن برس - متابعات
يترقب ثلاثة ملايين يمني مغترب في المملكة العربية السعودية مكرمة ملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تعفيهم من الرسوم الاضافية التي فرضت مؤخرا على المقيمين ومرافقيهم والتابعين والتي أقرها مجلس الوزراء السعودي ضمن برنامج التوازن المالي.

وناشد مغتربون يمنيون وصحفيون وناشطون الملك سلمان بإصدار أوامره بإستثناء خاص لليمنيين من دفع الرسوم الاضافية , آملين إستجابة الملك لمناشدتهم , وذلك امتداداً للدعم المستمر والمواقف الأخوية التي تقدمها المملكة العربية السعودية للشعب اليمني .

وفي نفس السياق ذكرت مصادر مطلعة ان الحكومة الشرعية في الرياض تسعى لدى القيادة بالمملكة لطلب إستثناء المغتربين اليمنيين من الرسوم الجديدة التي اقرتها السلطات السعودية تجاه الوافدين في المملكة والتي بدأ تطبيقها من 1 يوليو 2017 م.

 وكان قد أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان في وقت سابق مراعاة حكومة خادم الحرمين الشريفين لظروف المقيمين من بعض الجنسيات التي تعانى بلدانها ظروفًا استثنائية، وقال في مؤتمر صحفي حول إمكانية شمول أبناء الجنسيات السورية واليمنية والبرماوية بقرار رسوم إقامة المرافقين التي تم الكشف عنها مع إعلان الموازنة الجديدة: "حكومتنا الرشيدة أعلنت على مدى السنوات السابقة معاملات تفضيلية لعدد من الجنسيات مراعاة لأوضاعها الاجتماعية والسياسية والأمنية".

وأوضح أن التفاصيل سوف تُعلن عن أي جنسيات مُستثناه مؤكدًا أن التاريخ يشهد لحكومة المملكة مراعاتها جميع الظروف الاجتماعية والسياسية والأمنية للمقيمين الأشقاء في الدول العربية والإسلامية وإنها تأخذ ذلك في عين الاعتبار.

وجاءت تلميحات وزير المالية لتبث الطمأنينة في نفوس أبناء تلك الجاليات على خلفية تاريخ إنساني في خدمة المقيمين الذين يعيشون ظروفًا استثنائية في بلدانهم .

وبدأت المملكة العربية السعودية، أمس السبت تطبيق تحصيل رسوم "المرافقين" والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي، بالرغم من عدم وصول تفاصيل تطبيق القرار للإدارات الحكومية المعنية.

وسيتم تحصيل الرسوم للمرافقين عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية ليصبح المبلغ سنويا قد بلغ 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ مع مطلع عام 2018 حتى يصل في عام 2020 الى مبلغ 400 في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

وستكون الرسوم على التابعين والمرافقين وهم: التابعين "الزوجة والبنات والأبناء الذكور حتى سن 18 سنة"، والمرافقين "هم الأبناء الذكور فوق ال 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة الأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقين وكل من على الكفالة بشكل مباشر".

وستطبق الرسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في عام 2018 في كل قطاع بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد وبمجموع 4800 ريال في العام الواحد، ويتضاعف المبلغ سنويا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 800 ريال عن كل وافد وبمجموع 9600 ريال في العام الواحد.

فيما ستدفع العمالة المساوية أو الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً وبمجموع 3600 ريال سنويا، ويتضاعف المبلغ سنويا حتى عام 2020 ليصبح الرسم الشهري 700 ريال وبمجموع 8400 ريال في العام الواحد.

وبذلك يكون رسوم تجديد الاقامة على العمالة التي تزيد عن إعداد العمالة السعودية في عام 2018 كالتالي: 4800 المقابل المالي السنوي "400 ريال عن كل شهر"، إضافة إلى 100 رخصة عمل و650 رسوم الاقامة، ليصبح اجمالي التكلفة 5550 ريال خلاف رسوم المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام 2020 لتصبح رسوم الاقامة 650 ريال ورخصة العمل 100 والمقابل المالي 9600 "800 ريال عن كل شهر" وبمجموع 10350 ريال للعام الواحد.

فيما سيكون رسوم تجديد الاقامة على العمالة التي تساوي او تقل عن إعداد العمالة السعودية في عام 2018 كالتالي: 3600 المقابل المالي السنوي "300 ريال عن كل شهر" إضافة الى 100 رخصة عمل و650 رسوم الاقامة، ليصبح اجمالي التكلفة 4350 ريال خلاف رسوم المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام 2020 لتصبح رسوم الاقامة 650 ريال ورخصة العمل 100 والمقابل المالي 8400 "700 ريال عن كل شهر" وبمجموع 9150 ريال للعام الواحد.
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2524
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
2  تعليق



2
ACbdKBGcGBTnwZrWMB
Saturday, 08 July, 2017 02:26:00 AM
Mellie
ACbdKBGcGBTnwZrWMB

Sweet blog! I found it while surfing around on Yahoo News. Do you have any sutseggions on how to get listed in Yahoo News? I’ve been trying for a while but I never seem to get there! Many thanks


1
في مملكة العهر الماسوني كلشي حنا
Tuesday, 04 July, 2017 12:37:00 AM
ابن الدعيسة
في مملكة العهر الماسوني كلشي حنا

خادم امريكا اصلا عايش هو ونظامه الخادم لامريكا على النخاسة من الوافدين في مملكة العهر والترزق الوافد يعمل للمهلكة ومن اجل المهلكة اي مكرمة سيقدمها هضا الصهيوني الماسوني المتعجرف وهو ليس الا خادم لاسياده بني صهيون كان الله والشيطان في عون الوافي دين المساكين ولعن الله والشيطان ال سجود للدولار ...




 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©