الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / لجنة العقوبات الأممية الخاّصة باليمن توصي بإضافة نجل المخلوع صالح «خالد» إلى قائمة العقوبات
لجنة العقوبات الأممية الخاّصة باليمن توصي بإضافة نجل المخلوع صالح «خالد» إلى قائمة العقوبات
الاربعاء, 26 يوليو, 2017 11:25:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
لجنة العقوبات الأممية الخاّصة باليمن توصي بإضافة نجل المخلوع صالح «خالد» إلى قائمة العقوبات
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - وكالات
أوصت لجنة العقوبات الأممية الخاصة باليمن بإضافة "خالد" نجل الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح إلى قائمة العقوبات الدولية.

وأوردت قناة “الجزيرة” الاخبارية على شريط أخبارها العاجل أن اللجنة أوصت بإدراج اسم خالد ضمن قائمة العقوبات التي تتضمن والده واخوه احمد وزعيم جماعة الحوثي.

وكانت اللجنة أكدت في وقت سابق مطلع العام الجاري حصولها على أدلة تثبت تورط خالد علي عبد الله صالح، في عمليات غسل أموال وعمليات مالية مشبوهة أسهمت في زعزعة الأوضاع في اليمن.

وذكرت اللجنة في تقرير لها قدمته الى مجلس الامن في مارس الماضي انها اكتشفت تحويلات مالية مشبوهة وعمليات غسل أموال ترتبط بشركات يستخدمها نجل الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

ويشير التقرير إلى حصول فريق الخبراء على إثباتات إضافية تشير إلى دور رئيسي يلعبه خالد نجل الرئيس المخلوع في إدارة شبكة مالية لصالح والده وشقيقه أحمد.

وكان مجلس الأمن، فرض بقرارات سابقة، عقوبات على الرئيس المخلوع ونجله أحمد وزعيم مليشيا الحوثي عبد الملك الحوثي وشقيقه عبد الخالق الحوثي والقيادي في الجماعة عبد الله يحيى الحاكم المعروف بأبو علي الحاكم. وتشمل العقوبات المنع من السفر وتجميد الأرصدة والأموال، إضافة إلى حظر السلاح.

وبموجب التقرير فقد تبين لخبراء الأمم المتحدة، إقدامه على تحويلات “مشبوهة” لمبالغ مالية ضخمة ضالعة فيها “ست شركات وخمسة مصارف في خمسة بلدان”.

وكشف الفريق الأممي أيضا عن شركة “ريدان للاستثمار” وحسابات استخدمها صالح الابن “لغسل” حوالي 84 مليون دولار في فترة ثلاثة أسابيع فقط من شهر ديسمبر/كانون الأول 2014، أي بعد حوالي شهر من إدراج والده على لائحة الجزاءات.

ومن بين الأشخاص الذين يضعهم التقرير ضمن معرقلي السلام ومقوضي الأمن والاستقرار، تاجر السلاح النافذ والوزير في حكومة المليشيا الغير معترف بها فارس مناع المدرج ضمن قائمة العقوبات الدولية للاتجار بالأسلحة في السوق السوداء.

وهناك رجل الأعمال والملياردير اليمني شاهر عبد الحق الذي رصد التقرير تحويلات بين شركته “إنسان”، وشركة “ريدان” المملوكة لخالد علي عبدالله صالح، بأكثر من ثلاثة ملايين دولار.

ويظهر التقرير أدوارا مختلفة لأسماء في جماعة الحوثيين بينهم مهدي المشاط مدير مكتب زعيم الجماعة الذي يصفه الفريق الأممي بالمقرب من عبدالملك الحوثي وصاحب القرار الفصل في ملف المفاوضات.

وفي التقرير شخص غامض ومغمور لكنه مؤثر في القرار الاستخباري والأمني لجماعة الحوثيين وهو عبد الرب صالح جفران”أبو طه” الذي “برز بوصفه السلطة العليا عن أجهزة الاستخبارات «التابعة للحوثيين، حسب ما جاء في الوثيقة.

وتستهدف العقوبات بشكل عام معرقلي عملية الانتقال السياسي على النحو المبين في مبادرة مجلس التعاون الخليجي والمرجعيات ذات الصلة بالقرارات الدولية.

وأوصى تقرير الخبراء الأمميين بعدم رفع الأسماء من قائمة العقوبات، إلا بعد تطبيق فعال للجزاءات وقال ” لن يردع هؤلاء الأفراد ومؤيديهم عن المشاركة في الاعمال التي تهدد السلام والأمن في اليمن، إلا التطبيق المستمر والفعال لنظام الجزاءات المحددة الأهداف، فاذا تم تطبيقه بشكل جيد، يمكن لرفع الأسماء من القائمة في إطار نظام الجزاءات أن يقدم حوافز للجهات التي ترغب في العمل بطريقة بناءة من أجل يمن أفضل”.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2143
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
1  تعليق



1
زعيم السرق اين الزلط حق الشعب العرطه
Thursday, 27 July, 2017 12:48:42 AM
ابن الدعيسة
زعيم السرق اين الزلط حق الشعب العرطه

عفاش زعيم السرق اين الزلط بدحول طولاارات من حق الشعب مسروقات منهوبات سميها ما شتيت اين الزلط ياسارق وبدقول مابش معك الا ماورثت من الشيخ عفاش الكبير عفاش الكبير كان بياع برعي في سوق البقر اين الزلطياسارق وبدقول سلمت السلطه انهي سلطه ياسارق وبدقول مابش معك وبدرحم لعنك الله جوعتنا امرضتنا اهلكتنا لعنك الله اين الزلط ملايين الطولارات للخارج وبدقول الطنبوع فعل كذا الطنبوع ارجل منك اين الزلط الله لاباركلك وحشرك يوم القيامة اعمى اين الزلط...




 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©