الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / ظهور وباء جديد في صنعاء وتسجيل حالتي وفاة و220 حالة اشتباه بالإصابة
ظهور وباء جديد في صنعاء وتسجيل حالتي وفاة و220 حالة اشتباه بالإصابة
الجمعة, 28 يوليو, 2017 04:01:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
ظهور وباء جديد في صنعاء وتسجيل حالتي وفاة و220 حالة اشتباه بالإصابة
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - صنعاء
ظهر في العاصمة صنعاء الموبوءة بالكوليرا مرض وبائي جديد يعرف باسم "التهاب السحايا" ليضاعف أعداد الوفيات بأمراض وبائية .

وقال مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة التهاب السحايا الدكتور " بشير أبو إصبع"   في تصريح صحفي " إنه تم اكتشاف حالتين مصابتين بالتهاب السحايا (نيسيريا) قبل رمضان الفائت وتوفيتا، كما تم اكتشاف حالتين بذات الوباء مطلع يوليو الجاري، ولا تزالان تتلقيان العلاج، وتم اتخاذ إجراءات وقائية للمخالطين للمصابين.

وحسب ملحق لـ " اليمن اليوم " أكد الدكتور " أبو أصبع " أن حالات الاشتباه بالإصابة بلغت حتى اللحظة 220 حالة، بالإضافة إلى إصابة 5 حالات التهاب بكتيري.

ويصنف هذا الوباء كحالة طبية طارئة، هو التهاب حاد للأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، وتتعدد أسباب الالتهاب وتشمل العدوى الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها من الكائنات الدقيقة، وأقل شيوعا عن طريق بعض الأدوية.

وقد يكون التهاب السحايا مهددا للحياة أكثر من الكوليرا بسبب قربه من الدماغ والحبل الشوكي، ما لم يتم الإسراع في إسعاف الحالة.

وقال إن البرنامج الوطني لمكافحة السحايا التابع لوزارة الصحة العامة والسكان موجود في 9 مستشفيات رئيسية بـ7 محافظات (صنعاء، عدن، تعز، إب، الحديدة، حجة، ذمار) بتمويل من منظمة الصحة العالمية.

وأشار أبو إصبع إلى أن خطورة مرض السحايا تكمن في أن نسبة الوفيات من إجمالي الحالات المحتملة 5- 10 %، ونسبة التعافي والتحسن 70 %، ونسبة الإعاقة التي قد تنتج من الإصابة 30%.

واستطرد أن عملية مكافحة انتشار التهاب السحايا تتم من خلال تلقيح الأشخاص المخالطين للحالات المصابة أو المشتبه إصابتها بالسحايا، مبينا أنهم يقومون بفحص الحالة المشتبه إصابتها بالسحايا عن طريق وضع مزرعة في النخاع الشوكي وأخذ عينة من سائل النخاع الشوكي لفحصها والتأكد من وجود البكتيريا المسببة للسحايا، والتي تنشأ في النخاع الشوكي، وعند التأكد من وجود البكتيريا بعد 3 أيام يتم إعطاء المصاب المضادات المناسبة للقضاء عليها، إذ يرقد مريض السحايا في المستشفى نحو 14 يوما، وليس كمريض الكوليرا. مردفا أن الوضع إلى الآن لازال تحت السيطرة، كما أن اللقاحات اللازمة متوفرة.

 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3245
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©