2013/03/02
يحيى محمد صالح يبدأ بتحويل أمواله من البنك المركزي لخارج اليمن استباقاً لحجزها قضائياً
بدأ العميد يحيى صالح نجل شقيق الرئيس المخلوع وأركان حرب قوات الأمن المركزي السابق بتحويل أمواله اليوم السبت للخارج.

وقال مصدر قانوني في تصريح لـ " الصحوة نت " ,إن يحيى صالح بدأ بتحويل أمواله المودعة في البنك المركزي اليمني إلى الخارج تلافيا لحجزها بموجب قرار قضائي صادر بحقه.

وأشار المصدر إن النيابة العامة لم توجه حتى اليوم البنك المركزي بحجز أموال يحي رغم مضي خمسة أيام على صدور القرار القضائي,موضحا بأن البنك اتصل بأحد وكلاء النيابة فأبلغه أن النائب العام لم يتخذ أي إجراء من هذا القبيل.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء أصدر الثلاثاء الماضي قرارا بمنع سفر العميد يحيى صالح والعميد عبدالملك الطيب قائد قوات الأمن المركزي السابق من السفر وحجز أموالهما العقارية والمالية.

وحمّل المصدر ذاته النائب العام علي الاعوش مسئولية تهريب أي أموال محجوزة من القضاء باعتبار قرار المحكمة ساري المفعول منذ لحظة صدوره وعليه مخاطبة الجهات المعنية بإنفاذ القرار .

وقضى قرار المحكمة بـ " إيقاع الحجز التحفظي على ممتلكاتهما العقارية والمادية في داخل البلاد وخارجها ومنعهما من مغادرة البلاد وإبلاغ وزارة الداخلية بهذا القرار لتنفيذه ",كما اقرت أيضا " تكليف النيابة العامة بمخاطبة جميع البنوك العاملة في إيقاع الحجز التحفظي على أرصدة المذكورين وتأجيل جلستها القادمة إلى 5 مارس /أذار القادم ".

ويحاكم الرجلين في قضية تفجير ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء والذي أودى بحياة 86 جنديا وجرح أكثر من 171 آخرين في 21 مايو/أيار الماضي.

ويقيم حاليا في لبنان مع عائلته لوجود عدد من المشاريع الخاصة به في شمال وجنوب لبنان تتمثل في عقارات وملاهي ليلة وفنادق.

وفي أواخر ديسمبر /كانون الأول أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرار قضى بإقالة يحيى من منصبه وتعيين العميد الدكتور احمد علي المقدشي رئيساً لأركان الامن المركزي.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news17646.html