2013/09/30
تحليل أمريكي يرسم إنفصال جنوب اليمن عن الشمال بعد الإستفتاء والسعودية إلى خمس دول
ذكرت صحيفة أمريكية المقربة من دوائر القرار الامريكي أن خمس دول عربية قد تصبح 14 دولة قريبا في اطار الرسم البطيء للخارطة السياسية للمنطقة.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز في تحليل سياسي للسيد روبين رايت أن اليمن سينفصل الى جزئين بعد استفتاء في الجنوب في اطار تحول سياسي كبير .

ويشير التحليل الى ان كل او جزء من اليمن الجنوبي سيكون ضمن المصالح التجارية للسعودية التي تمر عبر البحر العربي والذي سيعطيها الاستقلالية من مضيق هرمز في اشارة واضحة الى انبوب نقل النفط السعودي، ولقطع المخاوف من قيام ايران باغلاقه مضيق هرمز .

واما السعودية فقالت الصحيفة سيتم تقسيمها الى خمس دول، وفقا لاعتبارات قبلية وطائفية، ونتيجة خلافات الجيل الشاب من الامراء .

ووفق الخريطة ستقسم السعودية الى دول : شمال السعودية، غرب السعودية،جنوب السعودية،شرق السعودية ، وفي الوسط العربية السعودية " وهابي ستان

ووفقا لتوقعات نيويورك تايمز "فسوف تنشأ دولة شمال العراق على ان يضم اليها شمال سوريا " الاكراد ،كردستان"، كما تنشأ الدولة العلوية " علوي ستان"، وتدمج المناطق السنية في العراق وسوريا بدولة واحدة تدعى " سنة ستان"، وفي جنوب العراق تنشأ دولة " شيعة ستان" فيما تنشأ دولة جديدة غرب جنوب سوريا تسمى "جبل الدروز " .

أما ليبيا ، فيمكن تقسيم الأجزاء التاريخية – طرابلس وبرقة - وربما فزان دولة ثالثة في جنوب غرب البلاد .

يذكر أن نيويورك تايمز نشرت التقرير تحت عنوان "How 5 Countries Could Become 14" (كيف يمكن لـ 5 دول أن تصبح 14)، للباحث ROBIN WRIGHT روبن رايت (مؤلف كتاب "الغضب والتمرد في العالم الإسلامي")، يمسك فيه سكينا ويقوم بتمزيق خارطة السعودية لخمس دول واليمن دولتين، وثلاث دول في كل من سوريا العراق ليبيا.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news23003.html