2013/12/01
تحذيرات أثناء إصابة طفلك بأمراض البرد
يتعرض الصغار أكثر من الكبار للإصابة بالأمراض الناجمة عن تغيرات الطقس والتي تعرف بأمراض البرد ، والمعروفة بالرشح والانفلونزا والكريب وغير ذلك من التسميات ، وتتصف عادة بارتفاع درجة الحرارة وسيلان الأنف والعطاس والسعال وأعراض أخرى تختلف في حدتها من مريض إلى آخر.

ومن الأخطاء الشائعة في مثل هذه الحالات إعطاء الطفل المضاد الحيوي ، رغم أن العامل الممرض فيروسي أي أن المضاد الحيوي لا ينفع إلا إذا ترافقت الحالة بالتهابات جرثومية .

ومن الأخطاء الشائعة إعطاء الطفل الصغير الأسبرين لتخفيض الحرارة الذي قد يعرض الطفل الصغير للاصابة بمتلازمة " راي " التي تؤثر في الكبد والدماغ وتهدد حياة الطفل  . والأفضل إعطاء الطفل خافضات الحرارة من صنف " الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين " وفق إرشادات الطبيب ، إذ أن الجرعة تعطى حسب العمر والوزن ولا يجوز أن تعطى بشكل اعتباطي.

وللتخفيف من الأعراض الناجمة عن انسداد الانف يمكن استعمال القطرات التي تحتوي على سائل فيزيولوجي مملح ، دون الحاجة لاستعمال القطرات الدوائية التي تحتوي على أدوية .

إضافة إلى ذلك ينصح باعطاء الطفل السوائل لمنع الجفاف ، والاهتمام بتغذيته جيداً ، والنوم لساعات كافية من أجل التمتع بالصحة والتغلب على المرض ، ويجب ألا يقلقك أيتها الأم سعال الطفل لأنه وسيلة طبيعية للتخلص من المفرزات .
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news24575.html