2015/02/15
زعيم قبلي: تحركات لإعلان استقلال دولة «سبأ وحضرموت»
قال الشيخ درهم الظمأ، احد شيوخ قبيلة جهم في محافظة مأرب: إن الوضع في محافظة مأرب واقليم سبأ، الذي يضم محافظات مأرب والجوف والبيضاء، تحت السيطرة، وأن القبائل في منطقة بيحان شبوة استولت على عتاد عسكري كبير من مواقع عسكرية هناك، مشيرًا الى ان هذا العتاد محفوظ بأيدٍ امنية عند القبائل في مأرب إلى ان تستقر الاوضاع الامنية المتدهورة في اليمن وتقوم الدولة وتعود لها مؤسساتها الى العمل في اطار الشرعية الدستورية والقانونية.

وكانت القبائل قد استولت الجمعة على معدات واسلحة عسكرية لكتيبتين عسكريتين تابعتين للجيش اليمني، عقب سيطرة مسلحي القاعدة الخميس على معسكر اللواء 19 بشبوة ونهب اسلحته.

وقال الزعيم القبلي الظمأ لصحيفة «المدينة» السعودية: ان اسلحة الجيش الموجودة لديهم هي في الحفظ والصون وسيتم اعادتها الى الدولة حال قيام الدولة مباشرة وعودة مؤسستها الى العمل وفق النظام والقانون.. مؤكدا ان المشكلة التي يواجهونها في اليمن هي في الكمية الكبيرة من الاسلحة التي نهبتها جماعة الحوثي من معسكرات الجيش والتي تصل الى اكثر من 75% من أسلحة الدولة.

واشار الى ان هناك عناصر تابعة للمليشيات الحوثية تحاول من وقت لآخر إلى افتعال التقاطعات داخل محافظة مأرب في محاولة منها لخلق ذرائع للمليشيات الحوثية في تأليب الرأي العام ضد ابناء اقليم سبأ لدعمها في اجتياح مأرب بحجة الحفاظ المصالحة العامة ومحاربة الارهاب- حدّ زعمها- رغم ان الارهاب لا يوجد في مأرب كما تتشدق جماعة الحوثيين به.

وقال: « لدينا الارهاب، ولا يمكن ان نستضيفه والارهاب هو ما تقوم به جماعة الحوثي في الاستيلاء على المحافظات اليمنية واعتقال النشطاء اليمنيين والمعارضين لفكرها الشيعي المتطرف العنصري»

وكشف الشيخ الظمأ لـ«المدينة» عن خطوات تصعيدية لإقليم سبأ وحضرموت خلال المرحلة المقبلة، وقال: إنه في حال استمرت قيادات الأحزاب والقوى السياسية في صنعاء تشرعن لانقلاب جماعة الحوثيين، فان اقليم سبأ وحضرموت قادمون على خطوة كبيرة لا يمكن لأحد أن يتوقّعها.

واضاف: « اذا ما استمرت القوى السياسية تشرعن لأعمال الفوضى الحوثية واستيلائها على المحافظات اليمنية، فان أبناء إقليمي سبأ وحضرموت قرروا انفصالهما عن اليمن واعلان قيام دولة مستقلة عن اليمن تضم الإقليمين».

وأكد الزعيم القبلي المآربي أن ابناء الإقليمين(سبأ وحضرموت) اتفقا على هذه الخطوة عقب مشاورات مكثفة كانت قد بدأت الأسبوع قبل الماضي، وانه تم التوصل الى اتفاق على إبقاء الاتصالات والمشاورات قائمة لمراقبة التطورات في صنعاء.

وأشار الظمأ الى انه في حال استمرت المفاوضات التي تجريها الاحزاب مع جماعة الحوثي في صنعاء فان اقليمي سبأ وحضرموت سيعلنان استقلالهما عن اليمن وتشكيل دولة واحدة منفصلة عن اليمن.

وطالب الظمأ الأشقاء في المملكة العربية السعودية والخليج العربي ان يكونوا الى جانبهم في هذه الظروف العصيبة التي تعيشها اليمن وان يعتبروهم جزءا من الخليج والجزيرة نظرا لما تربطهم معهم من علاقات وطيدة وروابط إخاء وجوار مشتركة في النسب والصهر.

وحول ما إذا كان الإقدام على هذه الخطوة دون استعادة محافظة البيضاء التي تعتبر إحدى محافظات إقليم سبأ بعد سيطرة جماعة الحوثيين عليها الأسبوع قبل الماضي، قال الشيخ درهم الظمأ: تجرى الان استعدادات لتشكيل جيش (اقليم سبأ) وقد بدأت النواة الأولى منه في التشكل وأن مهمته الأولى ستكون تحرير محافظة البيضاء من الاحتلال الشيعي الحوثي.

ودعا ابناء محافظة البيضاء الى الوقوف صفا واحدا في دعم هذه الخطوة وطرد جماعة الحوثي من محافظتهم.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news42624.html