2015/03/26
من هي الدول التي تشارك في عمليات «عاصفة الحزم» باليمن؟
تشارك عشر دول، بينها خمسة خليجية، في عملية عسكرية موسعة أطلق عليها "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن، حيث بدأ الطيران الحربي السعودي بشن غارات جوية في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس.
 
ففي الوقت الذي صدر بيان مشترك من الدول الخليجية المشاركة، عدا سلطنة عُمان، إلا أنه لم يُعلن في حينه عن الدول الخمسة التي تشارك في هذه العملية، كما امتنع وزير الخارجية اليمني عن ذكر هذه الدول، قائلاً ستُعلن كل دولة عن ذلك.
 
وعلم "الخليج أونلاين" من مصادر مطلعة أن الدول التي تشارك في عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن هي دول الخليج، عدا عُمان، إضافة إلى كل من تركيا ومصر والأردن والجزائر والسودان.
 
ورصد قسم المتابعة في "الخليج أونلاين" إجراء سلسلة اتصالات بين السعودية من جهة وهذه الدول من جهة أخرى قبل وقت ساعات قليلة من بدء شن العملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن.
 
وكانت خمس دول خليجية اعلنت الخميس أنها ستحمي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من الحوثيين الذين أصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن معقله التي لجأ اليها بعد فراره من العاصمة صنعاء.
 
وجاء في بيان للدول الخمس وهي السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت "قررت دولنا الاستجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق".
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news45139.html