الجمعة ، ٢٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٠٣:٤٨ صباحاً

شهداء الإمارات بين الغفُوري والشرعبي

حبيب العزي
الأحد ، ٠٦ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ٠٩:٥٧ مساءً
لكل جواد كَبوة .. لكن دائرة كبَوات الغفوري مروان إلى اتساع مضطرد، حتى ذكرتني بقول القائل:
كـالثــــــوب إن أَنهج فيه البِلَى ** أعيا على ذي الحيــــلةِ الصانعِ
كــــنا نـُــداريها وقـــد مُزِّقَـــت ** واتَّســع الخـــرقُ عـلى الراقعِ

منشوره الحديث قبل يومين، على صفحته في فيس بوك، الذي شن فيه هجوماً لاذعاً وساخراً على الزميل رشاد الشرعبي، الناطق الإعلامي باسم المقاومة الشعبية في تعز، واتهمه بتجاهل تعزية دولة الإمارات في جنودها، الذين قضوا في مأرب، والاكتفاء بتعزية دولة البحرين، كما تهجَّم فيه بأسلوب فجّ على الرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما أثار جدلاً واسعاً في أوساط قراءه ومتابعيه، وبخاصة من قِبل أولئك الذين وصفهم بـ "الماسورة الإخوانية" التي انفتحت في صندوق رسائله حد قوله.

لن أتوقف كثيراً عند الشق المتعلق بالزميل رشاد، فقد أخذ حضه من التفاعل والتعليق، الذي كان أبرزه تسرع الكاتب في إطلاق اتهامه، قبل التحري والتثبت، إذ أن الشرعبي كان قد خصَّ دولة الإمارات بتعزية منفردة على حائطه، لم يشاهدها الغفوري أو ربما لم يشأ ذلك، وهو بأي حال قد راجع نفسه في هذه الجزئية تحديداً، ونشر اعتذاراً لشخص رشاد، لكنه أكد -بذات الوقت- إصراره على موقفه الثابت، حيال كل ما ورد في بقية المنشور، من تهجم واضح على الإصلاحيين في اليمن، وجماعة الإخوان بشكل عام.

أكثر ما استوقفني حقيقة هو الشق الثاني من المنشور، والذي قال فيه الغفوري بالحرف الواحد ما نصه: " يبدو، وهو يكتب العزاء، "يقصد رشاد الشرعبي" أنه كان يتذكر نشاط الإمارات في مواجهة الرئيس المصري المخلوع مرسي. ذلك الرئيس الكارثة الذي خُلع بكارثة أكبر منه. ومهما فعلت الإمارات لشعب اليمن فلن تنال رضا ناطق المقاومة التعزية لأنها أطاحت بأحلامه المصرية!"
ثم استطرد بالقول: "جاءت الإمارات إلى اليمن لتُحرر ناطق المقاومة من أكثر الجماعات قذارة في التاريخ، ومن دونها كان الشرعبي ليعيش عبداً لأبو قفشة وأبو حشفة وأبو خرفشة مدى الحياة ".... انتهى نص كلامه.
النص السابق على لسان الكاتب د.مروان الغفوري، جاء مُندفعاً وصادماً، كما مشحوناً بموجة من الإساءات والإهانات، التي لا تليق بدكتور وكاتب أعترف شخصياً أنني أحد المعجبين به والمتابعين لكتاباته، لولا الشطحات التي تنتابه بين الحين والآخر، وبالبلدي كذا "هذا النص بدون فرامل"، مثله مثل غيره من نصوص سابقة للكاتب لا يتسع المقام لسردها هنا.
لقد أساء الكاتب في هذا النص إلى مسقط رأسه تعز، عبر إساءته للمقاومة الشعبية التي لطالما امتدحها، وإلى الناطق الإعلامي باسمها، كما أساء إلى حزب الإصلاح، الذي امتدحه في مقال لم يمضِ على نشره سوى بضعة أسابيع فقط،، في تناقض عجيب، يعكس نرجسية الكاتب ومزاجه المتقلب، كما وسلوكه غريب الأطوار بين الحين والآخر.

ذاك المقال الذي عَنْوَنه بـ "هذه أيضاً وجهة نظري"، حيث قال فيه بالحرف الواحد ما نصه: "فبعد عدد من المقالات التي اصطدمت من خلالها بحزب الإصلاح قبل عام عدتُ إلى القناعة نفسها، وهي أن حزب الإصلاح بكتلته المتجانسة والقوية وحضوره القوي داخل الطبقة الوسطى، وتواجده اللافت على المستوى المدني العام "نقابات، طلبة، موظفون، وساسة" يمثل في كل الأوقات الرافعة القوية للمشروع الوطني. في كل اللحظات الوطنية الحرجة" ...انتهى النص.

وصف الغفوري الرئيس مرسي بـ "المخلوع" وهذا توصيف غير دقيق من الناحية المهنية والموضوعية، وساقط من الناحية الأخلاقية أيضاً، كما نعَتَه بـ "الرئيس الكارثة"، ما يعني ضمناً أن الكاتب يرى في السيسي، ذاك الملاك الطاهر، والسوبرمان المنقذ لمصر، والمخلِّص لشعبها من "أكثر الجماعات قذارة في التاريخ" حسب وصفه، وهذا تناقضاً آخر، وشطحة جديدة، تضاف إلى رصيد شطحاته الكثيرة، التي لا يبدوا أنها ستنتهي.
وحدها الإمارات من حظيت بإطراء ومديح الكاتب في هذا المنشور إلى الحد المبالغ فيه، على غير العادة، ولا نعلم سبباً موضوعياً لذلك، ربما لحاجة في نفس يعقوب لا نعلمها نحن، سندعها لقادم الأيام كي تنبئنا بكنهها، لكن الشيء المؤكد لدينا أن الكاتب يعلم يقيناً، أن الإمارات ما أتت اليمن إلاّ لحماية مصالحها وأمنها القومي أولاً وأخيراً، ومع ذلك فعزاؤها باستشهاد جنودها كان واجباً قام به "الإصلاحيون" مثلهم مثل غيرهم من اليمنيين، دون الحاجة إلى تذكيرهم بذلك من قبل السيد/ مروان الغفوري أو غيره.
بحسبة رياضية بسيطة، يمكنك القيام بها مباشرة من خلال زيارة قصيرة لصفحة الكاتب على الفيس بوك، ودون عناء يذكر، لتجد أن ما لا يقل عن 75% من جمهور الدكتور مروان ومتابعيه، هم من الشُّبان الإصلاحيين، "اللي مش فاضي لدوشتهم على قولته"، بل أكثر من ذلك، فعندما تتبَّع قصة النجومية التي يتربع عليها الكاتب والروائي د.مروان الغفوري، ستكتشف أن 75% منها، قد أسهمت في صناعتها تلك الكتلة الصلبة، التي أسماها هو تهجماً بـ "الماسورة الإخوانية".

هو شيء بات اليوم للمثقفين والنشطاء أشبه بالموضة، فإذا أردت أن تكون مقرباً من قصر وحاشية السلطان، فما عليك سوى أن تشتم الإخوان، وإذا أردت أن تثبت أنك شخصاً أكثر تحرراً أمام العدسات، فستجد ضالتك تلك بالإساءة للمقدسات.
جميعنا يدرك يا دكتور مروان أنك تعيش في ألمانيا، بلد الحداثة والتحرر، ولم يكن هنالك داع لتثبت لنا ذلك عبر مثل هذه النصوص "المنفلتة"، المفتقدة إلى أبسط الضوابط المهنية والموضوعية، ناهيك عن الأخلاقية، أو عبر القول بأن "الأوهام الدينية الرسالية ليست قادرة على تطويع عالم أبل وغوغل وأمازون، ولا على هضم ذلك العالم والتعايش معه".
قبل الختام با قيلي طلب زُغَنِّين: أنا حُميسك ودكتور.. لما تكون تَسِير بااا رَسْ الجبل، وتِحْتك ضِيَاح، لتكُنْش أكَّا تَجِي مُكوِّير .. كن امسك بريك أنا فدالك .. أو اشتقع بااا سُفل الهَيْجة.