الجمعة ، ٢٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٣٤ مساءً

الشرق الاوسط الاسلامي الجديد

ابراهيم العبيدي
الخميس ، ٠١ ديسمبر ٢٠١١ الساعة ١٠:٠٤ صباحاً
إن فوز حزب العدالة و التنمية الإسلامي في المغرب و من قبله فوز حزب النهضة التونسي و فوزهم الذي يلوح في الأفق في مصر و ليبيا و اليمن و سوريا يشير إلى مرحلة جديدة قادمة يعيشها الوطن العربي مرحلة شرق أوسط إسلامي جديد.

لم تأتي هذه المرحلة من فراغ فعند الرجوع للتاريخ نرى أن الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمين) تأسست في عشرينيات القرن الماضي و مشروع الأخوان المسلمين كان من اللحظة الأولى مشروعا قام بالأساس على أنقاض الخلافة الإسلامية التي ضاعت في تركيا عام 1924 م وقامت الحركة كردة فعل لإعادة الاعتبار للدور الإسلامي الذي ضاع بسبب محاولات طمس الهوية الإسلامية التي تعرضت لها الأمة في بداية القرن الماضي،اندمجت الحركة بسرعة كبيرة في المجتمع المصري، واستطاعت أن تخلق منذ بدايتها علاقات صلبة مع كل الأطراف السياسيّة. لقد كان الاندماج السريع يرجع بالدرجة الأولى إلى شخصية المؤسس حسن البنا. اليوم انتشر فكر الإخوان انتشار كبير ، فنشأت جماعات أخرى تحمل فكر الإخوان في العديد من الدول، ووصلت الآن إلى 72 دولة تضم كل الدول العربية و دول غير إسلامية.

من المهم أيضا حين نتحدث عن تاريخ الأخوان أن نتحدث أيضا عن الظروف التي عاشوا فيها مرحلة خمسينيات و ستينيات القرن السابق و هي مرحلة من القمع والتنكيل حيث عاشوا مختفين قسرا بين الاعتقال والقتل والمنفى ، هذه الظروف لم تسمح بظهور فكر متسامح قادر على التعاطي مع الأخر لا يمكن لجيل عاش مطاردا تمارس ضده شتى أساليب التعذيب والقمع أن يكون منفتحا وحرا وقادرا على الثراء الفكري هذه أمور تعيق الإنسان عن الحياة فضلا عن التفكير والتفاعل مما تسبب إلى كفاح مسلح ضد الأنظمة كما حدث في الجزائر و مصر في فترة زمنية معينة.

في فترات متعددة استطاعت حركة الإخوان تأصيل الخروج على الحاكم الظالم الذي يمارس القمع و التنكيل لشعبة لكن الحركة لم تستطع أن تتجاوز موضوع الخلافة ، الخلافة التي كان ينظر إليها على أنها جزء من عقيدة أهل السنة و ليس مجرد ترتيب سياسي و زماني معين كان مفيدا لفترة من الزمن و ضل قائما لكنة غير صالح للأزمنة اللاحقة و لكن لجمود فكري أصاب الأمة و جعلها تخضع لتفسيرات السلطة السياسية التي جعلت من الوسيلة السياسية (الخلافة) جزء من العقيدة لأسباب كثيرة و لكن منذ خمسينات القرن السابق إلى عصرنا عصر الثورات الربيع العربي جرت تغيرات كثيرة جدا في نهر السياسة العربية بكل إشكالها فتقدمت أفكار و تراجعت أفكار، هذه الأفكار التي نضجت لتبتكر مدرسة جديدة لدى فكر بعض قادة الإخوان المسلمين من أبرزهم الأستاذ راشد الغنوشي و رجب اردوغان و الدكتور أنور ابراهيم نائب رئيس وزراء ماليزيا و غيرهم الكثير تلك المدرسة وضعت أولويات عدة لم يكن بينها لا الخلافة ولا الوحدة الإسلامية و أنما التنمية البشرية بكل إبعادها و حقوق الإنسان و الحريات العامة و الخاصة و قد حقق احد رجالها السياسيين (رجب اردوغان) نجاحا منقطع النضير عند تطبيقها في الحكم و أصبح نموذجا بارزا و أصبح العالم أكثر تقبلا لهذه المدرسة الإسلامية العقلانية و كذلك حققت هذه المدرسة الفكرية انتشارا واسعا بين الإخوان في العالم الإسلامي حتى إن فكرها أصبح هو فكر التيار المركزي الرئيسي في اغلب حركات الإخوان دافعا المتطرفين من الشيوخ الكبار إلى أطراف الحركة.

لقد ساهم الربيع العربي المتمثل بالثورات و الاحتجاجات الشعبية في صعود نجم حركة الإخوان المسلمين التي أصبحت اليوم لاعبا سياسيا رئيسيا في منطقة تحكمها أنظمة ديكتاتورية منذ زمن و يرجع ذلك لأنهم أكثر تنظيما من منافسيهم ، فلو افترضنا أن حركة الإخوان المسلمين فازت بالانتخابات في كل الأقطار العربية فلن يتحدوا في دولة واحدة بالشكل التقليدي مثلما لم يتحد الشيوعيين و القوميون في دولة واحدة من قبل قد يصبح بين تلك الدول تنسيق موحد كاتفاقية الدفاع العربي المشترك مثلا و لكن لن يرقى إلى إي نوع من التوحد السياسي الكامل ، الإخوان المسلمين سيكون تركيزهم على التنمية و العدالة و الحرية ، لن يطبقوا الشريعة بحذافيرها بل سيركزون على التنمية الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية كلهم سيتبعون نموذج تركيا مع مراعاة الاختلاف في كل دولة مثلا في اليمن لا مشكلة في تطبيق الشريعة فهي قائمة أصلا بعكس تونس الوضع سيختلف، الإخوان سيركزون في هذه المرحلة على تنمية شعوبهم لأنه الباب المنطقي للتقدم على باقي المسارات أن طمحوا الاستمرار في الحياة السياسية.