الخميس ، ٢٨ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٠٣:٢٢ مساءً

أخطر الفتاوى : فتاوى الواعظين !!

رياض يحيى الغيلي
الاربعاء ، ١٨ يناير ٢٠١٢ الساعة ٠٨:٤٠ صباحاً
هما بلغ شأو المرء في الوعظ والخطابة والجماهيرية فإن ذلك لا يؤهله للفتيا خاصة في المسائل التي تحتاج إلى اجتهاد عبر مجامع الفقه المعتبرة ،وليس من السهل أن يفتي العالم المجتهد في مسائل شائكة من قبيل (الموازنة بين المفسدة الكبرى والمفسدة الصغرى) و (درء المفاسد وجلب المصالح) و (الضرورات تبيح المحظورات ) ، فما بالك بواعظٍ ليس له من العلم سوى ما قرأه ليتلوه على الناس من على أعواد المنابر في خطب الجمعة ، إنها جرأة ما بعدها جرأة لأن أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار كما جاء في الآثار.. فالفتوى لها رجالها وشروطها وآدابها وأن تقحم نفسك وتتصدر للفتيا في الوقت الذي أحجم عن التصدر لها الفقهاء المجتهدون فتلك الحماقة بعينها .. وصدق الشاعر :

لكل داءٍ دواءٌ يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها

الفتيا ليست بالأمر الهيّن ، وليست الطريق المناسب لتحقيق مزيد من الشهرة ، وليست الوسيلة المناسبة للفت الأنظار ، فالفتوى توقيع عن الله تبارك وتعالى ، ولتتأمل أخي القارئ كيف كان العلماء من السلف الصالح يتورعون عن الفتيا ويتحرجون منها :

قال إسحاق بن هاني : سألت أبا عبد الله [ يعني : أحمد بن حنبل ] عن الذي جاء في الحديث "أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " فقال : يُفْتِي بما لم يسمع .

وجاءه رجل يسأله عن شيء فقال : لا أجيبك في شيء ، ثم قال : قال عبد الله بن مسعود : إن كل مَن يُفتي الناس في كل ما يَستفتونه لمجنون !

قال الأعمش : فَذَكَرْتُ ذلك للحاكم ، فقال : لو حَدَّثْتَنِي به قبل اليوم ما أفتيت في كثير مما كنت أُفْتِي به !
وقال عبد الله بن أحمد في مسائله : سمعت أبي يقول : وقال عبد الرحمن ابن مهدي : سأل رجل من أهل الغرب مالك بن أنس عن مسألة ، فقال : لا أدري ، فقال : يا أبا عبد الله تقول لا أدري ؟! قال: نعم ، فأبلغ من وراءك أني لا أدري !

وقال عبد الله : كنت أسمع أبي كثيرا يُسأل عن المسائل فيقول : لا أدري ، ويقف ، إذا كانت مسألة فيها اختلاف ، وكثيرا ما كان يقول : سَلْ غيري . فإن قيل له : مَن نَسأل ؟ قال : سَلُوا العُلَماء ! ولا يكاد يُسَمِّي رَجلا بِعَينه . قال : وسمعت أبي يقول : كان ابن عيينة لا يُفْتِي في الطلاق ، ويقول : مَن يُحْسِن هذا ؟
نَقَل هذا ابن القيم ثم عقد فَصْلا في تَوَرّع السلف عن الفتيا قال فيه : "وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى ، ويودّ كل واحد منهم أن يكفيه إياها غيره ، فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنَتْ عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ، أو قول الخلفاء الراشدين ، ثم أَفْتَى .

وقال الشاطبي عن الإمام مالك : "وسأل رجل مَالِكًا عن مسألة وذَكَر أنه أُرْسِل فيها من مسيرة ستة أشهر من المغرب ، فقال له : أخبر الذي أرسلك أنه لا عِلم لي بها ! قال : ومن يعلمها ؟ قال : مَن عَلَّمَه الله .

وسأله رجل عن مسألة استودعه إياها أهل المغرب ، فقال : ما أدري ما ابتلينا بهذه المسألة ببلدنا ، ولا سمعنا أحدا من أشياخنا تكلّم فيها ، ولكن تَعُود فلما كان من الغد جاء وقد حَمل ثقله على بغله يقوده، فقال : مسألتي ! فقال : ما أدرى ما هي ، فقال الرجل : يا أبا عبد الله تركتُ خلفي مَن يقول: ليس على وجه الأرض أعْلم منك ، فقال مالك غير مُستوحش : إذا رَجعتَ فأخبرهم أني لا أحسن ! وسأله آخر فلم يُجِبه ، فقال له : يا أبا عبد الله أجِبْني ، فقال : ويحك ! تُرِيد أن تجعلني حُجَّة بينك وبين الله ، فأحتاج أنا أولاً أن أنظر كيف خلاصي ثم أخلِّصُك !

وسُئل عن ثمان وأربعين مسألة ، فقال في اثنتين وثلاثين منها : لا أدري .

وسُئل من العراق عن أربعين مسألة ، فما أجاب منها إلاَّ في خمس !

وقال : قال ابن عجلان : إذا أخطأ العالم لا أدري أُصِيبَتْ مَقَاتِله . ويروي هذا الكلام عن ابن عباس. وقال : سمعت ابن هرمز يقول : ينبغي أن يُورِث العالم جلساءه قول لا أدري ، وكان يقول في أكثر ما يُسأل عنه : لا أدري . قال عمر بن يزيد : فقلت لِمَالِك في ذلك ، فقال : يَرْجِع أهل الشام إلى شامهم ، وأهل العراق إلى عراقهم ، وأهل مصر إلى مصرهم ، ثم لعلي أرجع عما أرجع أُفْتيهم به ! قال : فأخبرتُ الليث بذلك ، فَبَكَى .

فعلاً ؛ إنه لأمر غريب أن تجد من يتجرأ على الفتيا في دماء أكثر من ألف ومائتين شهيد قدموا أرواحهم لكي يتحرر البلد ويتطهر من أمثال هؤلاء الذين يلوون أعناق النصوص أينما اتجهت بهم الأهواء .. فلا حول ولا قوة إلا بالله ..