السبت ، ٢٠ ابريل ٢٠٢٤ الساعة ٠٣:٥١ مساءً

أواهُ في عينها سحرٌ تَمَلَّكَنِي

فؤاد سيف الشرعبي
الاثنين ، ٢٠ فبراير ٢٠١٢ الساعة ١١:٤٠ صباحاً
يا حاديَ الشـــوق بَلِّغْنِي نـواحيها ولا تَلُمْـــــــــنِي فــاني أنـبـري تِيها
أنا المُتيم جـاش الـحــــب من كلِمي شَــهــــــــــــدٌ ودرٌّ وأنغـامٌ تُناجـيها
دعــنــي أقَبِّل منها الحسنَ أرشفه فـــــي العين والقَـد في ثغرٍ يحليها
مــا حـيــلتي حينما تـبدي مفاتنها فتسلبَ اللبَ مــــــــا أسْطِع تفاديها
أواه في عينها ســــــــــحر تَمَلَّكَنِي وقادني حين يبسمُ في الضحى فِيها
يا حـاديَ الشــــوقِ ألهمني بقافية تشفي الغليل ومَلِّــكْنِي نـــواصيها
مـــــن يا تُرى هذه ألـــقــاكَ تسألني وحـــيــــرةً فـــي المُحَيَا منك تبديها
حــــدث عن اليمن الميـــمون طالعها وعـــــانـــــــق الحـــب إني من محبيها
فـي كعبة الله ركنا باسمها ولها بـيـن النجوم سُهيلاً ذاك ساريها(1)
أحببتها فــلها فــــــي القلب منزلةٌ تســـــموا فمـا دونها شيءٌ يضاهيها

**بعض آثار اليمن الحضارية**
فــــي تربها التِبر في أرجائها عبقٌ وفـــــــــــــــــــي مآثرها من لا يدانيها
تـبـارك الله رب الـعــرش مــنشؤها وبـــــــــارك الله مــن فيها وما فيها
صنعاء مـتـحف تـاريـــخٍ بأكـــمــــله سامٌ (2) كــما قيل في التاريخ بانيها
وعــــرش بلقيس لا زالت دعــــــائمه تــــــــروي الحضارة جـهـرا لا تواريها
و"مُسْنَدٌ"(3) سطـر الآثــار شاهـدة لـ "حـــمـــير" و"معين" عــز منشيها
**ذكر اليمن في القرآن**
فـي محكم الذكرِ كم آيٍ به ذُكِرَتْ إذا تـــــــــــــــلا آيَ ربِّ العرش تاليها
أمــــــــــا ترى سورة الأحقاف إن بها ذكــراً لـ "هود" دعــــا عاداً يزكيها
كانــــــــوا بعــــــزٍ وجناتٍ على نَهَرٍ وينحتون جـــبــــالا يــعــرُشوا فيها

فكذبــــــوه وصــــــدوا عن رسالته فـــــــــــدمر الريح من أضحى يناويها
وســـــل به "سبأً"عن جنتيهم ألم يبدِدِ السيل عــــــــــزا كان يحويها
و"تُبَّعٌ" أخــضــع البلدان مـنــتصرا معـظمٌ كـعـبة الرحــمن كاسيها(4)
أمــا أتــــى هدهدٌ في ردهةٍ بـنـبــــــأ وجــــاء مـــــــــــــن سبأٍ يمتاز داعيها
وحــــار في عرش بلقيسٍ وملتـــهم ومــــــا رضى عن سبيل الحق تمويها
لانت عــــريكتهم للحق وانشرحوا مـــــــــــــن بعد أخذٍ و رَدٍّ حار محصيها
جاءت مَلِيكَتُهم تــرضـى بـخـــالقها ومـــــــــا رضت بعدها للشمس تألِيها

**ذكر اليمن في السنة النبوية**
فــــي سنةِ المصطفى الآثار مادحـــة تلك الديارِ تدوي فــــي مغانـــــيها
دعـــــا لها خيرُ خلق الله باركـــــها بدعوةٍ(5) أضــحت الأجيال ترويـــها
وقـــــال عن نَفَسِ الرحمنِ أرمــــقه مـن نحوها إذ يلبي الحقَ أهليـــها(6)
وهــــــــم أرق قلوبا لِينُ أفـــئـــــدَة ومـنـبعُ الفقه والإيمان حاميــها(7)
يذودُ عـن حوضه كي يــــــــــشربوا(8) أتُرَى مَــــــــــــــــزِيَّةً حازها جَمْعٌ تُحَاكـــِيها
وحــكــمةٌ مـــا غدت إلا يمانـــــــية كذا تَـرى في البخاري حين يرويها
تَبَسَّمَ المصطفى يــومــا وقال أرَى قصورَ صنعاء أضاءت من مبانيها(9)
فـــــأضحك الله سنا للرسول كما أضـــــحت بشارة نصرٍ جَـــلَّ مُوتِيها
وقـــال يَـنْـعَـتُهم بأنهم مَــــــدَدٌ للدين والحرب إن لفحت دواهـيـها(10)

**إشارة إلى بعض الصحابة من المهاجرين من أهل اليمن**
وللصـــــــــــحابة من أبناء ذي يمن مـــــــواقفٌ صاغها التاريخ يهديها
عـمـار مـــــمـن سـمـا بالصبر كَلَّلَهٌ شــوقٌ الجنانِ(11) إليه من يٌواتيها
رأى أباه و أماً فــــي العذاب قَضَوْا نَحْبًا عـلـى دعوةٍ صَدُّوا أعاديها(12)

فكان مـــــوعدهم مع الرسول غداً فــي جنةِ الخٌلْدِ لا يشقى أهاليها(13)
و"الأشعري أبـوموسى" فــان لــــه مـــزمـارَ داوودَ للآيات تَــــــالِيهَا(14)
"أبـوهـريـرة" راو للـحـديـث تــرى فـــــي سنة المصطفى الآثار يرويها

**ذكر بعض الصحابة الذين زاروا اليمن**
صنعاء كــم زَانَهَا صَحْبٌ بها نَزَلُوا "وَبْرُ بن يَخْنُسُ" يُنْشِّئُ مسجدا فيها(15)
و سَـــلْ "علياً" وقــد لاقَتْهُ باسـمة فــجــــاءها السعدُ يزهو فـــي تلاقيها
و"أبوعبيدة" فـــي نجرانَ مُرْشِدُهَا نِــــــــعــم الأمين إلى الرحمن هاديها
وسائل الـجـنـد الـمـيـمون طلـعــته ألـم يكن لـ "معاذ" ثـــم تَفْقِيهَا(16)

**آثار اليمانيين المهاجرين بعد تهدم سد مأرب**
أصـــل القبائل أن لاحظت مــــن يمن فـي الرافدين ترى في الشام ناديها
وفـــــي الجزيرة قد حَلَّتْ بسـاحتها ومـــــــصر في دربها تَرسُوا مَرَاسيها
وكـــــــلُ آثارهم آثارُ ذي يـــمــــــن فــــــــــــي كل أرض أقاصِيها ودانِيها
فـ "جُرْهُمٌ" فــي رحاب البيت نازلة تهــــــــوي إلـــى أمِّ إسماعيلَ تَؤْوِيها
بِدَعْوَةٍ مــــن خليلِ الله خاشعة(17) فـــــكــــــــان مــن يـمـن غَـوْثٌ يُلَبِّيها
أَكْـرِمْ بمن ناصر المختار من يمن(18) ويُـــــــــــــــؤْثِرَنَّ عـلـى نَـفْسٍ لِيُعليها
رهبانُ ليلٍ وأُسْـــدٌ في النهار رَعُوا ســــــفـــــيـنـة الحق مَسْرَاهَا ومَجْرِيها
دعــــــا برحمتـــــــهم يوماً و كَرَّرَهَا فَاغْرُورَقَتْ دمعُ عَينٍ من مَآقِيها(19)

**مشاركة اليمن في الفتوحات والدعوة **
لبى اليمانون للإسلام دعـــــــــــوته مـــــــن غير سيف فَحَيِّي من يُحَيِّيها
تمضي الوفودُ إلـــــى المختارِ طائعة صــــــــوبَ المدينة كــلٌ كان آتِيها
وفــي الفتوحات ما أعْتَى بَسالتهم كــــــــــانوا لـهـا مَدَدٌ للحرب صَاليها

فَـسَـائِلِ" السَّمْحَ "(20) عن أفريقيا فله فيها جـهـــــــادٌ ألـم يُبْرِي عَواديها
و" الغافِقِي "(21) غـدا يـقودُ أنْـدَلَسًا إلــــــــى جبال فــرنسا كاد يُبْريها
ولليمانين فــــــــــــــــــــي أرجاءِ أندلس مـــآثـــرٌ ما استطاع الدهر يَطويها
فَسَائِلَنَّ بها " الحمراءَ "(22) تُنْبِئُ عـن حـضـارةٍ لـــــــــــم تزل يَشِعُّ ماضيها
ولليمانين فـي نـشــــــــــــرِ الـهـدى أثَرٌ يَـلُـوحُ فــــي آسيا في شرق أرضيها
لـم يُـدْخِــلِ السيفُ مــــــن فيها بِمِلَّتِنَا لكـن بـجهدِ اليمانين فاز أهليها(23)
و حِينَ أُغْـلِــقَ بابُ الاجتهادِ وَقــــــــــــَـدْ سـاد الجمودَ بِقَاعاً عَزّ(24) َمَهْدِيهَا
بِـ "ابنِ الأَمِيـرِ" و"بالشَّوْكَانِ" من يمن لَـقَــــــــتْ شريعة ربـي مـن يُنَقِّيهّا
وفــــــــــــــــــــي زمانٍ لنا الإعْجَاز سَيِّدَهُ " عبدالمجيد " يمانيا سـما فيها(25)
و" مُـقْبِلُ الـوَادِعِي " آثارُ "مُسْنَدِهِ"(26) يحـكي نَبَاغَةَ شـيـــخٍ مَنُ يُجَارِيها

**خاتمة**
لله أنـتِ أيَـا أرضُ السـعـيــــــدةُ كَـمْ حَـبَـاكِ ربـــــكِ بالنعماءِ تَـحـويهـا
هــــذي بلادي وهذا جهد عاشـــــــــــقها فـلـسـت أَسْـطـــــِعُ يوما أن أُوَفِّيها
يا حـادي الشوق عفوا إن سهـــى قلمي فـمـا ذكـــــــــــرتُ إشارات أُسويها
مـــــا كنت أمدح عن قَوْمِيَّةٍ فَلَــــــــــهَا أُكِــــــــنُّ بُغضا و إني مـن مُنَاوِيها
هــذي بلادي التي ما عشت أعشقـــــها مـا كنت أَشْطَـحُ جَهْلًا حين أُطْرِيها
مــــــن كان يجهلها تلكم حماقـــــته " إن الحـماقة أعيت مــن يداويها "
تفاخر الشـعـر إذ يـروي مـآثـــــــــــرها وللقصيــــــدة فــخـر فــي قوافيها
كـفـى بـأن رسـول الله بـاركـــــــــهـا فـمـن تُرَى بعدها يرضى تَنَاسٍيها




1- إشارة إلى الركن اليماني في الكعبة و نجم سهيل اليماني وقال عبد الله بن العباس رضي الله عنهما لبعض اليمن: لكم من السماء نجمها ومن الكعبة ركنها ومن الشرف صميمها،
2- هو سام بن نوح عليه السلام .
3- خط المسند وكان يخطه اليمنيون الاقدمون .
4- تبع احد ملوك اليمن وممن كسى الكعبة .
5- اشارة الى الدعاء الماثور (الله بارك لنا في شامنا الله بارك لنا في يمننا )
6- لما ورد ان النبي صلى الله عليه وسلم {إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن .
أخرجه الطبراني وأخرجه الإمام أحمد في قال النبي صلى الله عليه وسلم ألا ان الإيمان يمان والحكمة يمانية وأجد نفس ربكم من قبل اليمن .
7- لحديث ( اتاكم اهل اليمن هم ارق قلوبا والين افئدة الايمان يمان والحكمة يمانية ) وفي روائة فيها اضافة ( والفقه يمان ) .
8- لحديث ثوبان - رضي الله عنه - أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم – قال: ( إني لبعقر حوضي، أذود الناس لأهل اليمن، أضرب بعصاي حتى يرفض عليهم – يسيل عليهم - ... ) رواه مسلم ، قال الإمام النووي في شرحه: " معناه: أطرد الناس عنه غير أهل اليمن، .. وهذه كرامة لأهل اليمن في تقديمهم في الشرب منه، مجازاة لهم بحسن صنيعهم وتقدمهم في الإسلام، .. فيدفع غيرهم حتى يشربوا، كما دفعوا في الدنيا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أعداءه والمكروهات "
9- لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد ضرب صخرة الخندق ( رأيت قصور صنعاء كانيب الكلاب )
10- لحديث فيما معناه (ان الله جعل لي اليمن مددا )
11- لحيث فيما معناه (اشتاقت الجنة لعمار)
12- ابوه ياسر اول شهيد في الاسلام وامه سمية بنت خياط اول شهيدة في الاسلام
13- لحديث ( صبرا آل ياسر فان موعدكم الجنة )
14- لحديث ( لقد اوتيت مزمارا من مزامير آل داوود)
15- وبر بن يخنس صحابي جليل من اهل اليمن امره النبي صلى الله عليه وسلم ببناء المسجد الكبير بصنعاء
16- بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل الى الجند من اليمن لتفقيه اهلها
17- لما ورد في دعاء الخليل بقوله تعالى ( فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم )
18- قبيلة الازد اليمنية هاجرت بعد تهدم سد مارب واستقرت في يثرب (المدينة) وهم الاوس والخزرج (الانصار)
19- دعا لهم فقال (اللهم ارحم الانصار وابناء الانصار وابناء ابناء الانصار ..)
20- هو السمح بن مالك الخولاني تولى حكم الاندلس في عهد الخليفة الاموي عمر بن عبد العزيز و قاد الجيش الاسلامي بنفسه حتى قابل الفرنسيين في معركة تولوز و قد قاتل الفرنسيين حتى استشهد في الموقعة 103ه
21- هو عبدالرحمن الغافقي قائد المسلمين في الاندلس بعد السمح واستشهد في معركة بلاط الشهداء بعد ان كان على مقربة من باريس مجاهدا في سبيل الله .
22- قصراء الحمراء في غرناطة في الاندلس وقد بني في عهد بني الاحمر وهم يمنيون
23- كان دخول المسلمين في دول شرق جنوب اسيا في ماليزيا و اندنوسيا وغيرها عن طريق التجار اليمنيين من حضرموت .
24- عز : أي ندر
25- هو الشيخ عبدالمجيد الزنداني وله دور بارز في الاعجاز العلمي في القران والسنة .
26- هو الشيخ مقبل بن هادي الوادعي وله اثره في الدعوة وجمع الحديث الصحيح في كتابه المسند الصحيح .