الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / اليمن ومصر بعد ثورات الربيع العربي
عبدالحميد جريد

اليمن ومصر بعد ثورات الربيع العربي
الثلاثاء, 19 يونيو, 2012 09:40:00 صباحاً

من المعروف ان ثورات الربيع العربي قام بها شباب عربي متعلم ومثقف يطمع إلى درجة الرقي والتقدم في شتى مجالات الحياة ونشد الشباب الحصول على الحرية والكرامة الانسانية وثار الشباب ضد الأنظمة العربية السابقة الاستبدادية آملين إن يحصلون بعد الثورة على نظام سياسي يهدف الى قيام دولة مدنية حديثة ويكون نصيب السلطة في النظام لأصحاب الكفاءات العلمية والابتعاد عن الجنرالات العسكرية التي ظلت مسيطرة على الدول العربية قرون طويلة ومن خلال ذلك ارتأى كاتب السطور ان يعقد مقارنة بين دولتي اليمن ومصر بعد الثورات هل النتيجة تصب فيما طمح له شباب الثورات العربية أو هناك اختلاف في النتائج وهذا ماستوضحه المقالة في طياتها .

أولا : رؤساء مجلس النواب لدولتي اليمن ومصر بعد الثورة 2011م
1- رئيس مجلس النواب اليمني
المؤهل الدراسي : خريج الكلية الحربية (الدفعة العاشرة عام 1972 م ) قيادة الوية عام 1974 م روسيا
2- رئيس مجلس النواب المصري
المؤهل الدراسي : حصل على بكالوريوس العلوم عام 1974 ثم دكتوراة فى العلوم عام 1984
عمل استاذ دكتور فى علم النبات كلية العلوم جامعة المنيا.

ثانيا : رؤساء الجمهورية لدولتي اليمن ومصر بعد الثورة 2011م
1- رئيس الجمهورية اليمنية :
المؤهل الدراسي : تخرج عام 1964م من مدرسة (جيش محمية عدن) العسكرية الخاصة بالتأهيل وتدريب أبناء ضباط جيش الاتحادي للجنوب العربي.
ابتعث إلى بريطانيا، فالتحق بدورة عسكرية لدراسة المصطلحات العسكرية، ثم التحق بدورة عسكرية متخصصة لمدة عام ونصف، وفيها أجاد اللغة الإنجليزية، وتخرج سنة 1966م.عاد إلى مدينة عدن ثم ابتعث إلى القاهرة لدراسة عسكرية متخصصة على سلاح الدبابات حتى 1970م.
عام 1976م ابتعث إلى روسيا للدراسة المتخصصة في القيادة والأركان أربع سنوات.
عمل قائداً لفصيلة المدرعات إلى أن تم الاستقلال سنة 1967م، وبعد الاستقلال عُين قائداً لسرية مدرعات في قاعدة (العند) في المحور الغربي للجنوب، ثم مديراً لمدرسة المدرعات، ثم أركان حرب سلاح المدرعات، ثم أركان حرب الكلية الحربية، ثم مديراً لدائرة تدريب القوات المسلحة.


2- رئيس جمهورية مصر العربية
المؤهل الدراسي : تخرج من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ، وحصل على منحة دراسية من جامعة جنوب كاليفورنيا بعد حصوله على درجة الماجستير في هندسة الفلزات من جامعة القاهرة، وحصل منها على درجتى الماجستير والدكتوراه في الهندسة في حماية محركات مركبات الفضاء.
وتدرج الدكتور مرسى فى الكادر الجامعى من معيد ومدرس مساعد بكلية الهندسة جامعة القاهرة ، ومدرس مساعد بجامعة جنوب كاليفورنيا ثم أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا" نورث ردج" بالولايات المتحدة ، وأستاذ ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق و قام بالتدريس في عدد من الجامعات الامريكية وجامعتى القاهرة والزقازيق وجامعة الفاتح في طرابلس في ليبيا .

المجتمع اليمني :
الملاحظ لما يجري في اوساط المجتمع اليمني من مماحكات واتهامات يدليها كل طرف تجاه الطرف الاخر ومع ان الاسلام هو الديانة الرسمية للجمهورية اليمنية الا ان هناك مسالة الطائفية التي ظهرت مؤخرا وخاصة تجاه الاخوان المسلمين ( التجمع اليمني للاصلاح ) والحوثيين حيث ان كل طرف يكيل الاتهامات للطرف الاخر حيث لازال الساسة اليمنيين يشوهون خصمهم السياسي وذلك يدل على ان احترام الراي الاخر في اليمن لازال غائبا ولازالت ثقافة التهميش والاقصاء في المجتمع اليمني هي المسيطرة في اوساط المجتمع اليمني .

المجتمع المصري
من المعروف ان هناك ديانات متعددة داخل المجتمع المصري فهناك الديانة الاسلامية والديانة المسيحية وغيرها الا ان المجتمع المصري لازال مترابطا ويهدف من خلال ثورته الى بناء دولة مصرية مدنية حديثة بعيدة عن العسكرة وعن الاستبداد العائلي ولا تخلو المهاترات والاتهامات داخل الاحزاب المصرية الا ان الولاء للوطن هو المسيطر على المصريين انفسهم ولذلك بلغوا الى ماهدفت اليه ثورتهم.

وفي الاخير نقول لن يصل المجتمع اليمني الى ماوصل اليه المجتمع المصري الا عندما يكون قادة السلطة في البلد متعلمين اكاديميين مدنيين وليس عسكريين شبه متعلمين متشخصنيين .

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
789

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
 آخر أخبار يمن برس
المخلافي : بحاح من دمر اقتصاد البلاد والحكومة تعالج الأوضاع بعد رحيلة
شقيق «عبدالملك الحوثي» يتدخل بمدرعات وقوات خاصة في «همدان» بعد اشتباكات بين قيادات حوثية
«أبو الزهراء الموسوي».. أهم شخصية إيرانية تشرف على مراكز عقائدية بصنعاء
المليشيا الانقلابية تُجبر مشائخ وأعيان المحويت على تجنيد أكثر من ألفي مقاتل
مواطنون في حجة يرفضون تجنيد أبنائهم تحت ضغط مليشيات الحوثي
مليشيا الحوثي تمنع أسر المختطفين في الأمن السياسي بصنعاء من إدخال ملابس الشتاء
 
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على المقال
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©