الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / اليمنيون بين شهور سعدهم وشهور بؤسهم
د. عبدالله أبو الغيث

اليمنيون بين شهور سعدهم وشهور بؤسهم
السبت, 20 أكتوبر, 2012 02:40:00 مساءً

يُحكى أن الملك اللخمي النعمان بن المنذر كان له يومان في السنة: أحدهما يجعله لسعده يكرم فيه من يقابله ويغدق عليه العطايا، والآخر يجعله لبؤسه يقتل فيه كل من يلتقيه. وبما أن الشعب اليمني يعيش في هذه الأيام احتفالاته بذكرى الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر، وبما أن شهور السنة تمتلئ بالأحداث اليمنية بأفراحها وأتراحها، فقد دفَعنا ذلك لتصنيف أهم الأحداث التي شهدتها اليمن في تاريخها المعاصر الذي يشمل القرن الأخير، وترتيبها حسب الشهور التي حدثت فيها. وسيلاحظ القارئ العزيز تفاوت حجم الأحداث التي شهدتها اليمن من شهر لآخر.
وقد اكتفينا بإيراد الأحداث من غير تحليل أو تفسير لنترك للقراء عملية تصنيفها بين شهور يرى أن السعد قد طغى فيها على حياة اليمنيين، وشهور غلبت أحداث البؤس فيها عليها، بعيداً عن وجهة نظر الكاتب، ذلك أن العملية تظل نسبية؛ فما تراه أنت عملاً وطنياً وسعيداً قد يراه غيرك حادث بؤس وانتكاسة.. والعكس صحيح، علماً بأننا قد ركزنا على ما نراه تواريخ مهمة، فليعذرنا من افتقد تاريخ يراه هو مهماً ولم نورده.

1) شهر يناير

- 18 يناير 1963م انضمام مستعمرة عدن إلى اتحاد الجنوب العربي.

- 13 يناير 1986م اشتعال الصدام الدموي بين الرفاق داخل الحزب الاشتراكي الحاكم في جنوب اليمن، والذي انتهي بانتصار (الطغمة) على (الزمرة) ونزوح الرئيس على ناصر محمد إلى صنعاء، حيث خلفه على سالم البيض في الأمانة العامة للحزب الاشتراكي وحيدر أبو بكر العطاس في رئاسة هيئة مجلس الشعب الأعلى.

- 27 يناير 2011م تنظيم اللقاء المشترك لأربعة مهرجانات جماهيرية في العاصمة صنعاء، كانت بمثابة مقدمات لإعلان الثورة الشعبية في اليمن.

2) شهر فبراير

- 17 فبراير 1948م مقتل الإمام يحي حميد الدين وإعلان الثورة الدستورية التي نصبت الإمام عبدالله الوزير بديلاً عنه.

- 11فبراير 1959م إعلان قيام اتحاد إمارات الجنوب العرب، الذي تعدل اسمه في 4 أبريل 1962م إلى اتحاد الجنوب العربي بعد ما انضمت إليه بقية السلطنات الواقعة ضمن محميات عدن الغربية، بينما ظلت المحميات الشرقية خارج إطار الاتحاد حتى إعلان استقلال الجنوب.

- فبراير 1979م الصدام العسكري الثاني بين شطري اليمن، وقد نتج عنه توقيع اتفاقية الكويت الوحدوية في 28 مارس بين الرئيسين عبدالفتاح اسماعيل وعلى عبدالله صالح.

- 11 فبراير 2011م اشتعال الثورة الشبابية الشعبية في اليمن من مدينة تعز عندما أعلن ثوارها الذين خرجوا ابتهاجاً بسقوط حسني مبارك في مصر بدء اعتصامهم المفتوح، الذي ما لبث أن امتد إلى مختلف المدن اليمنية الأخرى.

- 16 فبراير 2011م سقوط أول شهيد في الثورة الشعبية اليمنية من عدن (الشهيد محمد العلواني).

- 21 فبراير 2012م انتخاب عبدربه منصور هادي رئيساً توافقياً للجمهورية اليمنية، بعد أن نصت المبادرة الخليجية على إزاحة الرئيس السابق صالح.

3) شهر مارس

- 31 مارس 1955م الانقلاب العسكري الذي قاده الثلايا في مدينة تعز ضد الإمام أحمد حميد الدين بسبب وقوف الإمام في صف مواطني منطقة الحوبان الذين قاموا بقتل أحد الجنود، كرد فعل على محاولة الجنود الاعتداء على أعراض أبناء المنطقة حسب إفادة العميد محمد علي الأكوع في مذكراته، والذي كان شاهد عيان على أحداث الانقلاب.

- 6 مارس 1961م محاولة اغتيال الإمام أحمد في أحد مستشفيات الحديدة، نفذها ثلاثة من الضباط: العلفي واللقية والهندوانة، حيث توفي الإمام متأثراً بجراحه منها يوم 19 سبتمبر من العام التالي.

- 18 مارس 2011م الاعتداء على الثوار المعتصمين في ساحة التغيير بصنعاء عقب صلاة الجمعة (جمعة الكرامة) والتي سقط فيها أكثر من خمسين شهيد، وحوالي خمس مئة جريح، وكانت بمثابة النقطة التي بدأت القوى المحلية والإقليمية والدولية من بعدها تتحدث عن ترحيل الرئيس السابق على صالح عن رئاسة الدولة اليمنية.

4) شهر أبريل

- 11 أبريل 1965م اغتيال أبو الأحرار الشهيد محمد محمود الزبيري في منطقة برط أثناء الصراع الجمهوري الملكي الذي كان دائراً في شمال اليمن.

- 30 أبريل 1980م استقالة الرئيس عبدالفتاح إسماعيل من رئاسة الشطر الجنوبي لصالح على ناصر محمد إثر خلافات شهدها الحزب الاشتراكي الحاكم في الجنوب.

- 30 أبريل 2011م اقتحام قوات الرئيس السابق على صالح لمعتصم ساحة الشهداء بمدينة المنصورة-عدن، واستشهاد خمسة من المعتصمين وجرح أكثر من عشرين.

5) شهر مايو

- 19 مايو 1934م توقيع اتفاقية الحدود اليمنية السعودية المؤقتة في مدينة الطائف، والتي أنهت حرب بين البلدين، وتنازلت بموجبها اليمن للسعودية عن أقاليم جيزان ونجران وعسير.

- 22 مايو 1990م إعلان دولة الوحدة اليمنية (الجمهورية اليمنية) التي تكونت من اندماج الجمهورية العربية اليمنية في الشمال وجمهورية اليمن الديمقراطية في الجنوب.

- 15 مايو 1991م الاستفتاء على دستور دولة الوحدة، حيث صوت بنعم له أكثر من 98% من إجمالي الذين أدلوا بأصواتهم.

- 29 مايو 2011م حادثة إحراق ساحة الحرية بتعز على يد قوات الرئيس السابق وبلاطجته، واستمرت الجريمة إلى اليوم التالي، في عملية دموية بشعة لم تستثنى حتى المعوقين الذين كانوا من ضمن الثوار المعتصمين في الساحة.

6) شهر يونيو

- 22 مايو 1969م الإطاحة بالرئيس قحطان الشعبي من رئاسة الشطر الجنوبي وفرض الإقامة الجبرية عليه، وخلفه سالم ربيع علي، على رئاسة الشطر الجنوبي.

- 13 يونيو 1974م إعلان حركة تصحيحية في شمال اليمن بقيادة المقدم إبراهيم الحمدي الذي تولى رئاسة مجلس القيادة إثر استقالة الرئيس عبدالرحمن الإرياني مع مجموعة من القيادات المشيخية.

- 24 يونيو 1978م مقتل الرئيس الشمالي أحمد حسين الغشمي بحقيبة ملغومة أرسلت من عدن، وبعد يومين تم تصفية الرئيس الجنوبي سالم ربيع علي من قبل رفاقه في الحزب الاشتراكي الحاكم بعد تحميله مسؤولية تصفية الغشمي.

- 12 يونيو 2000م توقيع اتفاقية جدة الحدودية بين اليمن والسعودية، والتي حولت بموجبها اتفاقية الطائف المؤقتة الى اتفاقية دائمة، بعد تجريدها من المزايا التي كانت تعطيها للجانب اليمني.

- 18 يونيو 2004م انفجار حرب صعدة الأولى بين الدولة وجماعة الحوثي، والتي تلتها خمسة حروب أخرى كان آخرها في 2010م.

- 3 يونيو 2011م انفجار جامع دار الرئاسة أثناء صلاة الجمعة، الذي أصيب فيه الرئيس السابق صالح مع مجموعة من كبار قادة دولته، الذين نقلوا على إثره إلى المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج.

7) شهر يوليو

- 17 يوليو 1978م تولي الرائد (تم ترقيته إلى مقدم ثم إلى عقيد) على عبد الله صالح لمقاليد السلطة في شمال اليمن إثر الحادث الدموي الذي أودي بحياة سلفه الغشمي.

- 7 يوليو 1994م انتهاء الحرب التي دارات بين شريكي الوحدة المؤتمر الشعبي والحزب الاشتراكي، والتي تفجرت في مطلع شهر مايو من نفس العام، تجدر الاشارة أن نائب الرئيس أمين عام الحزب الاشتراكي كان قد أعلن أثناء الحرب فك ارتباط دولة الوحدة وإعادة كيان جمهورية اليمن الديمقراطية الجنوبية، لكن انتصار قوات خصمه الرئيس صالح جعله يفر إلى الخارج ومعه كبار قادة الاشتراكي، حيث حدثت عمليات تسريح واسعة ابتداءً من ذلك التاريخ للموظفين الجنوبيين المدنيين والعسكريين وإحالتهم للتقاعد الإجباري.

8) شهر أغسطس

- 18 أغسطس 1968م اشتعال الصدامات الدموية المؤسفة في صنعاء بين القوى اليسارية والقوى التقليدية في الصف الجمهوري، التي سرعان ما أخذت بعداً طائفياً قذراً، وانتهت بسحل عبد الرقيب عبدالوهاب رئيس الأركان قائد قوات الصاعقة في شوارع صنعاء بطريقة بشعة استنكرها حتى قاسم منصر قائد قوات الملكيين في حصار السبعين رغم أن عبد الرقيب هو من تولى صده في ذلك الحصار ومنعه من دخول صنعاء.

- 24 أغسطس 1982م تأسيس المؤتمر الشعبي العام، وقد أدخلنا تأسيسه هنا من ضمن أحداث اليمن المعاصر من دون الأحزاب الأخرى لأنه لم يتأسس في هذا التاريخ كحزب ولكن كمظلة سياسية تجمع التيارات المختلفة التي كانت تتصارع من أجل الهيمنة على مقاليد السلطة في شمال اليمن.

9) شهر سبتمبر

- 26 سبتمبر 1962م قيام ثورة في شمال اليمن أطاحت بالنظام الإمامي وأعلنت تأسيس نظام حكم جمهوري على أنقاضه.

- سبتمبر 1972م الصدام العسكري الأول بين الدولتين الشطريتين في اليمن، الذي نتج عنه توقيع اتفاقية القاهرة الوحدوية في 13من الشهر نفسه، ثم تلاها توقيع بيان طرابلس في العاصمة الليبية في 28 نوفمبر من العام نفسه.

- 20 سبتمبر 2006م توجه الشعب اليمني إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد في أول انتخابات تنافسية جادة، والتي أبلى فيها مرشح اللقاء المشترك المعارض المناضل فيصل بن شملان بلاءً حسناً أمام الرئيس على عبدالله صالح، ويحسب لخطابات بن شملان في مهرجاناته الانتخابية أنها كسرت حاجز الخوف لدى المواطن اليمني، لكون السلطة قد أُجبرت على بثها عبر وسائل الإعلام الرسمية.

10) شهر أكتوبر

- 9 أكتوبر 1911م توقيع اتفاقية صلح دعان بين الإمام يحي حميد الدين والوالي التركي في اليمن، منح بموجبه الإمام بعض السلطات على المناطق الزيدية في شمال اليمن بصفته زعيمها الروحي.

- 14 أكتوبر 1963م اشتعال ثورة النضال المسلح من قمم جبال ردفان لطرد المستعمر البريطاني من جنوب اليمن المحتل بقيادة البطل غالب راجح لبوزة.

- 11 أكتوبر 1977م تنفيذ عملية اغتيال غادرة للرئيس إبراهيم الحمدي، نفذتها إيادٍ يمنية لصالح أجندات إقليمية، وقد توجهت أصابع الاتهام فيها إلى أحمد الغشمي وعلى صالح اللذين خلفا الشهيد الحمدي على كرسي الرئاسة على التوالي.

- 15 أكتوبر 1978م تنفيذ التنظيم الناصري لانقلاب ضد الرئيس على عبدالله صالح انتقاماً للشهيد الحمدي، وقد تم إحباط الانقلاب وتصفية أبرز المشاركين فيه وإخفاء البعض منهم، حيث ما يزال مصيرهم مجهول حتى اللحظة.

- 1 أكتوبر 1992م توقيع اتفاقية الحدود اليمنية العمانية.
11) شهر نوفمبر

- 5 نوفمبر 1967م الاطاحة بالرئيس الأول للجمهورية العربية اليمنية المشير عبدالله السلال، وتشكيل مجلس جمهوري لرئاسة البلاد بقيادة القاضي عبدالرحمن الإرياني.

- 27 نوفمبر 1967م بداية حصار القوات الملكية لمدينة صنعاء، الذي عُرف بحصار السبعين يوماً، وانتهى بدحر الحصار وانتصار القوات الجمهورية في 8 فبراير من العام التالي.

- 30 نوفمبر 1967م استقلال الشطر الجنوبي عن الاستعمار البريطاني وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية على أنقاض السلطنات والإمارات التي كانت تتوزع أراضي الجنوب.

- 28 نوفمبر 2011م التوقيع على المبادرة الخليجية في الرياض، التي أنهت حكم الرئيس السابق صالح على وقع هدير الثورة الشعبية، ونصت على تشكيل حكومة وفاق بالمناصفة بين المؤتمر الشعبي وأحزاب اللقاء المشترك.

12) شهر ديسمبر

- 22 ديسمبر 1918م إعلان قيام المملكة المتوكلية اليمانية بزعامة الإمام يحيي حميد الدين إثر هزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى وانسحابهم من شمال اليمن.

- 9 ديسمبر 1967م استكمال انسحاب القوات المصرية المساندة للثورة من اليمن، وذلك إثر اتفاق تم عقده مع السعودية المؤيدة للملكيين، عقب الضربة التي وجهتها إسرائيل للقوات المصرية في نكسة حزيران من العام نفسه.

- 24 ديسمبر 2011م وصول مسيرة الحياة الراجلة الى صنعاء، وكانت قد انطلقت من تعز، وانضمت إليها جموع غفيرة من المحافظات التي مرت بها وسط زخم ثوري كبير، وقد اعتدت عليها قوات الرئيس السابق في صنعاء وأسقطت منها تسعة شهداء وقرابة مئة جريح.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
1079

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
1  تعليق



1
عفاش رمز الزمن البائس!
Saturday, 20 October, 2012 04:27:41 PM








أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©