الخميس ، ٢٨ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٥٨ مساءً

مستقبل اليمن في دولة مدنية (2)

محمد البعوم
الأحد ، ٠٤ نوفمبر ٢٠١٢ الساعة ٠١:٤٠ مساءً
الدولـة المـدنيـة هـي دولـة الجميـع ويحكمهـا الشعـب ليسـت أرستقراطيـة أو شمـوليـة أُحــاديـة ,لقـد جائت الدولة المـدنيـة كحـل أسـاسي للحـد مـن الخلاف بيـن الطوائف والفرق والمذهبية والمـناهـج القـرويـة بحكم موقفهـا المـُحايـد وخلاص وحيـد للإنتهازيـة الذي تــمارسها النـخب كما كانت تمارسها الحركات الفاشية التي كانت تصعـد وتفرض وجـودها عندمــا تدخـل البلاد عـلى فراغ دسـتوري وتقتوم بالسيطرة على المؤسسات والشركات المنتجه لتفرض مبادئها عنوةً على المجتمع .الدولـة المـدنيـة هـي السـير مـع العـالم في طـريق التمـدّن والتحضــّر واللحــاق بـركب الدول ذات ذات الطـابـع التقـّدمـي والصـنـاعي.
.الدولـة المـدنيـة ليسـت فكـر ثـابـت أو مـُتحجـر وإنــّمـا خـاضـع للتحـويـر والتعـديـل والإدخـال وكذلـك النقـد بمـا يتنـاسـب مـع مـُتطلبـات المجتمـع والتطـور الحضـاري والإقتصـادي لكـل الأمـّة. لقـد ظهـرت مـُصطلحـات جـديدة وهـي الإسلام الديمقراطي والحداثي والحضاري وهـي مصطلحات غير واقعية وتـُعد من باب المـغالطـة والتلاعب بالمصطلحات حيـث أنّ الديــن مـنزّل مـن عنـد الله بينمـا الديمقـراطيـة فكـر وممـارسـة مـن وضـع البشـر وقـابلـة للتغيـّر فضـلاً عـن الرفـض عند بعض الأمم الأخرى.

مـن المعـروف أن الشعــوب قـد مـارسـت تجـاربهـا وهـي الآن تسعـى نحـو إقـامة أنظمـة ديمقـراطيـة جـديـدة تـحقق لهـا مبـدأ العدالة الإجتماعيـة وتضمـن لهـا الحـريـة وتؤمــّن لهـا الرخـاء الإقتصادي وتركز على الوضـع المعيشـي بشكـل كبيـر .
وإنّ مـا يثيـر ويـحزن النفس أن نرى واقـع اليمـن المـريـر الذي كـان تاريخياً صرحـاً شـامخـاً للمـدنيـة والحضارة وقبلةً للنهـل من المعارف والعلوم وشتى أنواع الفنون قـد صار أرض أشبه بالخـراب ونسيجهُ الإجتمـاعي يشـهد تمـزّق ووحـدته الجغـرافيـة والمصيـريـة تـكـاد تفتـتّ , اليمــن الذي كان إنشـودة الحـب ورمـز الأنس والجمـال صـار أرض دمـاء وسـاحات إقتتــال , اليمــن الذي كـان يـُطلـق عليـه اليمــن السعيـــد قـد أصبـحـت التراجيــديـا لصيقـةً بـهِ وبـأبنــائه .لقـد صـار هـذا الوطـن الكبيـر مـلاذاً للمـُتخلّفيـن وتحـت إمـارة مشائـخ مـُدجّجين بالسلاح الذي يتفاخـرون به ويـُقدّمونه على القلـم فهؤلاء هـم أعـداء الحيـاة والتقّدم.

إن المخـرج الأسـاسي مـن هذه الفوهـات والعوائق التـي تعتـري بنـاء الدولـة هـو العمـل على هيكلـة الجيـش وتوحيـده عـلى أساس الولاء للشعـب والوطـن ومـن ثم إعـادة صيـاغة الدسـتور على أسـاس وطـني متيـن و بمـا يتطلّب مع ظروف هذه المرحلة الحسّاسة خصوصاً وأن اليمـن لا زالت تمـرّ بمرحلة إنتقـاليـة . إتّخــاذ النـظام المـدني هـو النـظام الذي يجـب أن يُطبّف في كل أروقـة الحكـم بإعتباره مطلب شعبي وثوري وحضـاري.
الشعـب اليمـني يـُدرك جيــّدا أنّهُ لن يبـداأ مـن الصفـر فخـارطـة اليمـن ليسـت مـُعقّدة بتلك الصـورة النمطيـة وإنمـا اليـمن بشعبها مـرن وطـموح ومـُتطلــّع للحياة والعيش الرخـي والإنفتاح .

فاليـابـان خـاضـت أقسـى الحـروب فـي تـاريخهـا , التـي دمـرت معظم ملامح المدينة ولكـنها أستطاعت أن تخرج متن هذه التجربة المريـرة وتداركت الأخطار وأنفتحت مع العالم وسلّمت بالأنظمة المدنية الديمقراطية الـتي مـن خلالهـا بنـوا العنصـر البشـري وأستثمـروا الإنسـان بشكـل أسـاسي لينتجـوا إنسـان مستنسخ آلـي يعمـل معهـم ويشاركهم في مسيرتهم التنمويـة كـُل هـذا لتصبح اليـابان مـن أقـوى دول العـالم إقتصادياً حيـث يـُعد التصنيـع إحـدى ركـائز الإقتصاد اليـابـاني لأنّها تـُعتبــردولـة تحتل موارد طبيعيـة قليلة.