الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / (زنقة) التاجر شوقي !!
سليمان الحماطي

(زنقة) التاجر شوقي !!
الاربعاء, 16 يناير, 2013 07:40:00 مساءً

شوقي التاجر وحده من يتحمل هذه "الزنقة أو الورطة " التي أدخل نفسه فيها .. لم يتعامل مع معطيات الثورة واستحقاقاتها فكانت النتائج عكسية فقد خسر هو فرصة وهبته الثورة إياها بمنصبه كأول محافظ من أسرة هائل سعيد أنعم فقد كان بإمكانه أن يعطي تعز الشيئ الكثير لكنه فشل في ذلك وفرمل عملية التغيير في الحالمة بسبب الأزمات التي اصطنعها ولم يستطيع تجاوزها مزاجه الشخصي مع الحراك المتنوع في الساحة التعزية الثائرة .

تعامل شوقي مع تعز الثورة من منطلق بوابة النظام السابق المتمثل بدرزن الوكلاء ومدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة الذي وصلوا في فسادهم حد التخمة !! واختتمها بثلة المشائخ متجاوزاَ النهج التي جاءت به الثورة وأهدافها المدنية وبذلك يكون شوقي قد خلق فجوة واسعة بينه وبين متطلبات المرحلة التي تعيشها تعز .

لا نحمل شيئاً تجاه شوقي هائل فكل اختلافنا معه هو أسلوب الإدارة الذي أعاد به تعز إلى مربع الفعل ورد الفعل والدخول في دوامات من الصراع وبالضرورة إيقاف عملية التغيير والبناء في المحافظة .

لم يعطي التاجر شوقي لتعز سوى مزاجه !! لم يهبها إلا طباعه !! فكل ما حصلت عليه هو المزيد من الأزمات والفوضى وتوسيع الهوة بين جميع الأطراف السياسية والإجتماعية والشبابية .

حصل التاجر شوقي على أكثر نسبة (تدليل) و (مجاملة) من الرئيس والحكومة وهو تعامل استثنائي معه على غير المحافظين الذين جاءت بهم الثورة ، وآخر ذلك هو قرار رئيس الجمهورية بخصوص تعز (عاصمة للثقافة) فقد كان القرار بمثابة هبة لتعزيز ثقة المحافظ بنفسه ليس إلا !! فالتوقيت الذي صدر فيه القرار هو من أعطانا هذه الاستنتاجات بحكم أن اليوم الذي صدر فيه القرار كان أبناء تعز قد خرجوا بمسيرات ورفعوا الكرت الأصفر أمام التاجر شوقي .

تم إقالة السعيدي ، وتم التمرد على قرار وزير الكهرباء كله على شانك (واشوقي)!! كل هذا لم يجدي نفعاً بسبب العقلية المزاجية المدللة التي تميز بها التاجر المحافظ .

ستتذكر تعز أنها يوماً من الأيام قد كانت مأرب أو الجوف نسخة أخرى فقد أعاد شوقي نهج الحكم والسلطة للنظام السابق إلى الواجهة باعتماده أدوات القبيلة في طريقة إدارته للمحافظة .

التهميش والإقصاء كان هو النصيب الأوفر لشباب تعز فقد كانوا مواد خامة متمردة على عقلية التاجر شوقي وعصية على الترويض من قبل آلته التجارية البحتة لذلك لجأ شوقي إلى أركان النظام السابق الذي رأى فيهم سلعة سهلة وقابلة للتداول لكنه لم يعي أنها ستكون عكسية النتائج عليه وعلى مشروع التغيير المدني الشامل لتعز .

تعرضت الثورة لأكبر عقاب وتأديب من قبل شوقي على الرغم أنه جاء إلى هذا المنصب من بوابة الثورة الشبابية الشعبية السلمية وليس من نافذة (الفلول ) !! فقد كان كالصبي العاق لوالدته لإنه لم يفرق بين منتجاته من الحليب بمجموعة هائل سعيد التجارية وبين حليب الوطنية والإنسانية والمسؤولية والرجولة التي تنتجها الأم (تعز) .

ما تحتاجه تعز اليوم ليس بحثاً في الأزمة النفسية التي يعيشها شوقي !! بل هو البحث في نفس تعز المدنية والحلم والثقافة قبل أن ينقطع هذا النفس !!

يجب بحث ما بعد شوقي بأسرع وقت وفي اللحظة الراهنة .

لن تقف تعز الثورة ولا مشوارها التغييري مراعاة لنفسية التاجر المدلل وستتجاوز الثورة هذا الوضع لتلافي مزيداً من الأوجاع التي قد تلحق بتعز الثورة والبطولة .

ما عاد يجدي إقناع شوقي بالبقاء بمنصبه فالمتربصون بتعز ومدنيتها وثورتها ينتظرون لحظة الصفر أو الفراغ لضرب الحالمة بعصا الطائفية والفوضى وانتشار الجريمة وإدخالها في مستنقع النظام المخلوع .

ما يؤسفنا هو المبرر اللامنطقي الذي يبديهشوقي هائل إزاء الثورة عليه حين يحدثنا أن تعز تم تسليمها له من قبل الرئيس !! هذه هي العقلية التجارية بنظام الهبات والمنح التي جعلت من شوقي (المحافظ الكارثة ) ..

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
766

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
6  تعليق



6
فساد سميع
Friday, 18 January, 2013 11:00:41 AM





5
فساد سميع
Friday, 18 January, 2013 10:57:18 AM



https://www.facebook.com/sabri.alshram/posts/410846592328625


4
تكرار بالنقد الخطأ
Thursday, 17 January, 2013 05:21:37 AM





3
منصف
Wednesday, 16 January, 2013 11:21:30 PM





2
عاكس خط
Wednesday, 16 January, 2013 10:09:34 PM





1
أعلان النظال السلمي ضد دولة القبيلة في الشمال
Wednesday, 16 January, 2013 08:17:05 PM








أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©