الخميس ، ٢٥ ابريل ٢٠٢٤ الساعة ٠٧:٣٢ صباحاً
الاثنين ، ٢٥ مارس ٢٠١٣ الساعة ٠٧:١٢ مساءً

خلق الله الانسان في احسن تقويم وشق له سمعه وبصره وزوده بمعجزة العقل واتاه وسائل التعلم والاكتساب
ومن مهمات اللسان الكثيره التعبير عن حاجات النفس وايصال المعلومات الى الغير عن طريق النطق والكلام
وامر الله تعالى المسلم بمراعاة اقواله كما يراعي اعماله ولهذا قيل (من عد كلامه من عمله قل كلامه)
وامره ان يقول الحق الذي يرضيه وان يراقبه في الكلمه تخرج من فيه
هذه قيمة الكلمه في الاسلام حتى لقد صار المسلم يتورع في النطق كما يتورع
في المأكل والمشرب فيتجنب اللغو ومالاطائل من ورائه كما يتجنب المحرمات
والشبهات
كيف لايكون ذلك وهو يتمثل قوله تعالى (مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
بين ايدينا باقه من اداب الكلام نبسطها ونسردها كما يلي:
*اختيار اجمل الكلام واحسن الالفاظ اثناء مخاطبة الناس كما يختار اطايب الطعام والرد على مايسمعه منهم بلباقه وتهذيب
*التمهل في الكلام وبيانه حتى يفهم المستمع المراد من الحديث ويعقل مقصوده ومغزاه
*مخاطبة المستمع على قدر فهمه وبما يناسب ثقافته ومستواه العلمي
*تجنب الخوض في احاديث لا علم لك بها او غير متاكد من صحتها او لا يعلم عنها الا الظن فان الظن اكذب الحديث
*تجنب الثرثره واللغو والكلام الذي لاطائل منه
*فهم الكلام قبل النطق به والتفكير في عواقبه
*الصمت لمن هو اعلى مقاما وارفع قدرا واغزر علما واكبر سنا والاصغاء لكلامه والاقبال عليه بالسمع والبصر
*تجنب الكلام حتى ينتهي المتكلم في المجلس لان مجلس العقلاء لايتكلم فيه اثنان معا
*تجنب مقاطعة احد او تصحيح كلامه او تجريحه او تخطيئه او السخريه من كلامه ولو كان لديك تعليق فلتنتظر حتى ينتهي وتستاذن ثم تبدا
*خفض الصوت وعدم رفعه اكتر من الحاجه وتجنب الصخب والضجيج والصراخ والانفعال
*التزم الهدوء والابتسام اثناء الكلام وعدم التجهم والعبوس في وجوه الاخرين
*تجنب الخبيث من الكلام والهجين من الالفاظ لان المؤمن لايكون فاحشا او بذيئا
*تجنب الحلف والاكثار من القسم اثناء الكلام وعدم الحلف الا لضروره
*تجنب الحلف بمخلوق كالنبي والكعبة والملائكه والاباء والحياة والراس والشرف ...الخ
*الزم اللسان بكثرة الاستغفار كلما بدرت منه سيئه او صدرت عنه خطيئه
*اقرا القران الكريم واحرص على ان يكون لك ورد يومي منه وحاول الحفظ منه قدر المستطاع لتنال الاجر من الله يوم القيامه
*ليس جميلا ان تتحدث بكل ماسمعت منه فان هذا مجالا للوقوع في الكذب فعن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال(كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ماسمع )
*اياك والتباهي بما ليس عندك لاجل التكثر والارتفاع في اعين الناس
*ان لذكر الله تاثيرا عظيما في حياه المسلم الروحيه والنفسيه والجسميه والاجتماعيه فاحرص على ذكر الله في كل وقت وكل حين
*اذا اردت الحديث فاياك والتعاظم والتفاصح فهي صفه بغيضه الى رسول الله عليه الصلاه والسلام
*اياك واكثار الضحك وكثرة الكلام والثرثره وليكن لك اسوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم من اطالة الصمت وطول الفكر وعدم اكثار الضحك والاستغراق فيه وليكن حديثك ان تحدثت بخير والا فالصمت اولى بك
*احذر كل الحذر من السخريه من طريقه كلام الاخرين كمن يتلعثم في كلامه او عنده شئ من التأتأه او اللثغه
*اذا سمعت قراءة القران فاقطع الحديث ايا كان موضوعه تادبا مع كلام الله وامتثالا لامره
*اتق الله وطهر مجلسك من الغيبه والنميمه امتثالا لامر الله واحرص ان تكون الكلمه الطاهره والطيبه في سبيل االنصح والارشاد والخير العميم فالكلمة مسئوليه عظيمه فمن كلمه اوجبت سخط الله على صاحبها وهوت به في قعر جهنم
*احذر من حضور مجالس السوء والاختلاط باهلها وسارع الى مجالس الفضيله والخير
*اذا جلست مجلسا وحدك او مع بعض اخوتك فليكن ذكر الله دائما على لسانك حتى ترجع بالخير وتحظى بالجر
*اذا اردت القيام من مجلس فتذكر قول(سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك حتى يغفر لك ما كان من لغط في ذلك المجلس)
*مراقبة اللسان وحفظه وحبسه وكفه عن المهلكات والمحرمات التاليه:
-الكذب في الجد والهزل فهو من اعظم الذنوب واشد الكبائر
-الغيبه وهي ذكر احد بما يكره وهي تدل على نقص فاعلها وخسة نفسه وقلة مروءته
-النميمه وهي نقل الاحاديث السيئه للايقاع بين المتحابين وهي تدل على خبث النفس والانانيه
-المراء والجدال العقيم وقيل وقال والخوض في ما لا طائل له ولا ثمره بعده
-تزكية النفس والاعتداد بها والتحدث عن اعمالها ومناقبها وامجادها وماثرها
-اللعان والسبباب والفحش والشتم والطعن والولوغ في اعراض الناس وسمعتهم همزا ولمزا
-ذم أي شئ واحتقار أي مخلوق والدعاء على أي حد
-كثرة المزاح واضحاك الناس حتى تصير عاده تسقط المهابه وتذهب الحياء
-السخريه من الناس والاستهزاء بضعائفهم وتنقيص اقدارهم والحط من مكانتهم
-المبالغه في المدح والتكريم والتعظيم حتى يصير تملقا ونفاقا.