الجمعة ، ٢٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٠١:٢٥ صباحاً

بدع وابداع الساسه الجنوبيين

عبدالله محوري
الجمعة ، ٣١ مايو ٢٠١٣ الساعة ٠٧:٤٠ مساءً
نحن جزء من هذا الوطن ولدينا مورثا ثقافيا ودينيا ولغويا واسريا وتاريخيا وجغرافيا متشابك ومتشعب لانستطيع نكرانه . لذا اعتقد ان الفيدراليه لفتره زمنيه معينه كمرحله انتقاليه هو الانسب. بعدها يتم الاستفتاء على خيار البقاء في الوحده بمعروف او الانفصال باحسان. يجب ان نكون امه لديها مشروع نهضوي انساني وطني نتطلع فيه للمستقبل ونترك الماضي لكتاب التاريخ ,ونتصالح مع انفسنا اولا وبعدها نتصالح مع الاخرين .نحن بحاجه ماسه لوجود ارضيه اخلاقيه جديده سليمه نبني عليها اسس العلاقات الانسانيه بين ابناء الوطن الواحد .هكذا نستطيع خلق ارضيه سليمه نعتمد عليها في بدايتنا لبناء الدوله المدنيه التي تضمن لنا حق الاختلاف دون حروب او اقصاء ,واحترام الرأي و الرأي الاخر ,واتمنى من القيادات الجنوبيه الموجوده في الداخل والخارج ان تملك الشجاعه الكافيه وتكون على قدر المسئوليه التاريخيه بقول الحقيقه لحراكاتها وانصارها ان نوع وشكل العلاقه القادمه بين الشمال والجنوب خاضعه لنتائج الحوار الوطني في صنعاء ,وكما قال الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي ان الباب مفتوح لكل من يريد ان ينظم للحوار.واضاف ان اي حوارات خارج البلاد لا تعنينا نتائجها.شخصيا اعتبر أن المقترح المقدم من قبل اعضاء مؤتمر شعب الجنوب وهو أكبر فصائل الحراك المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني التي يتبنى بقوه خيار الدولة الفيدرالية من عدة أقاليم شريطة أن يكون الجنوب إقليما واحدا غير مجزأ، يضم المحافظات الجنوبية الست التي كانت تشكل دولة جمهورية اليمن الديمقراطية، في حين لا يمانع أن يكون هناك إقليمان أو أكثر في الشمال هو المقترح المسئول الوحيد الذي يمكن ان نبني عليه .

اما وجة نظر الاخ حسن باعوم حول مستقبل العلاقه القادمه بين الشطرين الذي عبر عنها في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول للحركة الشبابية والطلابية لتحرير واستقلال الجنوب الذي عقد في مدينة المكلا بحضرموت حيث قال نحن نريد دولة جديدة لا تنتمي إلى الماضي ولا تمر ولا ترتبط بأي من مشاريع اليمننة التي أوقعت شعب الجنوب في أتون النكبة المريعة المسماة بالوحدة في 22 من مايو عام 1990. هذا الكلام للاخ باعوم مع احترامي الكبير لشخصه اعتبره كلام سطحي بعيد كل البعد عن الجديه والمنطق .فكيف يطلب من الجنوبيين بناء دوله جديده بدون جغرافيا وبدون تاريخ ؟هل يريدنا الاخ المناضل باعوم ان نلغي التاريخ والحاضر من الذاكرة ؟ لسان حال الاخ باعوم يقول لنا ياهل الجنوب تعالوا نلعب غيرها . ربنا يسامحك !على كل حال الاخ حسن باعوم هامه وطنيه شريفه نحترمها.

الاخ محسن بن فريد، الأمين العام لحزب الرابطة اليمني يطالب برحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح واللواء علي محسن الأحمر والشيخ صادق الأحمر من البلاد بالرغم ان حزبه لم يشارك في الحوار الوطني ويقول ان نتائج مؤتمر الحوار لا تعنيهم ! لماذا يطالبون برحيل صالح و الحمران الاخرين من البلاد اذا الحوار ونتائجه لاتعنيهم؟ وكيف يقنعنا حزب الرابطه اليمني ان البلاد التي يحمل الحزب اسمها لاتعنيه؟الرابطه حزب سياسي في بلد محروق ارضا وبرا وبحرا وغارق حتى اذنيه في الفوضى ومرشح للانهيار اذا فشل الحوار الوطني ,ورغم ذلك نتائج الحوار لاتعنيهم؟ كلام الاخ الامين العام لحزب الرابطه غامض وغريب!

اما الاخ علي سالم البيض نائب الرئيس اليمني السابق فيطالب من الضاحيه الجنوبيه في بيروت بالحوار الندّي على حد تعبيره بين الشمال والجنوب .البيض يريد محاورة الرئيس السابق ومحسن وبقية الحمران في صنعاء حول استقلال الجنوب ومصمم على ان حميد الاحمر هو الحاكم الفعلي لليمن لذا يجب محاورتهم من اجل اعادة تقسيم اليمن.الشمال لعلي صالح وشلته المذكوره والجنوب لعلي البيض وشلته الحراكيه في الجنوب ,ويهدد بالكفاح المسلح اذا لم يكن له مايطلب.البيض يريد اعادة الروح لجسد الدوله الميته الذي قتلها وقبرها بنفسه.ياخ علي سالم البيض حياك الله زمن المعجزات انتهى والله وحده هو القادر على إحياء الموتى، وهو على كل شيء قدير.

اما القيادات التاريخيه السياسيه مثل الرئيس السابق علي ناصر محمد والرئيس السابق حيدرالعطاس والجفري يفضلون خيار الفيدرالية في إطار دولة الوحدة لكنهم جميعا لايملكون الجرأه على اتخذ خطوات عمليه لدعم الحوار الوطني في صنعاء رغم معرفتهم الاكيده ان الحوار هو طوق النجاه الاخير للبلاد شمالا وجنوبا لكن تجنبا للاحراجات وخوف الانتقادات من خصومهم التاريخين في الحراكات المطالبه بالانفصال مثل البيض وباعوم فضلوا عدم المشاركه في الحوار الوطني .

الجديد في مشاريع الاقتراحات لمستقبل العلاقه القادمه بين الشمال والجنوب هو مشروع للتكتل الجنوبي. فقد اعلن تكتل الجنوبيين المستقلين الذي يتزعمه السياسي المخضرم عبدالله عبدالمجيد الاصنج عبر ممثل التكتل المشارك في حوار صنعاء الاخ لطفي شطاره عن مشروع سياسي يقدم الى مؤتمر الحوار الوطني في صنعاء يهدف الى إنفصال سلس بين الشمال والجنوب على غرار تجربة الإنفصال السياسي السلس بين التشيك والسلوفاك. جمهورية تشيكوسلوفاكيا اعلن عن قيامها رسميا يوم 28 أكتوبر 1918 نتيجة اتحاد خمسة مناطق مستقلة عن الإمبراطورية النمساوية المجرية ,واحتلتها ألمانيا النازية عام 1939 .وقد تمكن الجيش السوفيتي من تحريرها بعد هزيمة الألمان عام 1945 م ,وأصبحت تدريجيا إحدى دول الكتلة الشيوعية في أوروبا، التي كان الاتحاد السوفيتي يترأسها.بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 ظهرة خلافات بين الدولتين،و تمت عمليه الانفصال دون تحكيم دولي على قاعدة اعتماد مبدأ 2/1 لكون عدد التشيك ضعف عدد سكان سلوفاكيا,و بدأت عملية التقسيم في عام 1993 وانتهت فعليا في عام 2000 بعد ان سلمت تشيكيا 4,5 طن من الذهب لسلوفاكيا هي حصتها من الاحتياطي الفيدرالي الذي كان محتجز لدى التشيك حتى يتم تسوية اشكاليات الأسهم والديون التي للتشيك على السلوفاك,وقد شمل التقسيم الممتلكات وايضا 2800 معاهده كانت تربط بين تشيكوسلوفاكيا والعالم الخارجي الى جانب حدود الجمهوريتين حيث تم إجراء 18 تعديلا على الحدود المشتركة الأمر الذي ادى الى تقصيرها من 285 كم الى 251 كم كما تم تبادل اراضي من قبل الجانبين مساحتها 452 هكتارا. وأصبحتا دولتين عضوين في الاتحاد الأوروبي وجزءا من العالم الغربي.

حتى هذا الانفصال السلس والسلمي بين الشعبين احتاج لفتره انتقاليه دامت سبع سنوات رغم الاختلاف في اللغه والعرق والدين على سبيل المثال:في جمهورية التشيك يعيش سلوفاك وموراف ورومان وبولنديون وألمان وسيليزيون.اللغة الرسمية هي التشيكية, وهي لغة سلافية غربية .حوالي 59% من التشيك هم رسميا بدون ديانة,وحوالي 27% رومان كاثوليك, والباقين بروتستانت و أرثوذكس شرقيون و ديانات خرى. في جمهورية سلوفاكيا يشكل السلوفاك ألاغلبية وتبلغ نسبتهم 86% من اجمالي السكان, و10% مجريون والباقون غجر الروما واكرانيون واقليات اخرى. يشكل الروم الكاثوليك نسبة 70% من اجمالي السكان, والبروتِستانت10%, والكاثوليك اليونان 4%, وديانات اخرى في حدود 3%, وبلا ديانة 13%. الى جانب اللغة السلوفاكية الرسمية في البلاد التي يتحدث بها اكثر من80% من إجمالي السكان, توجد اللغه التشيكيه و المجرية ولغة الغجر , والأوكرانية , ولغات أخرى.

لاتوجد مقارنه بينا وبينهم ولا نشبه الا انفسنا نحن جزء من هذا الوطن ولدينا مورثا ثقافيا ودينيا ولغويا واسريا وتاريخيا وجغرافيا متشابك ومتشعب لانستطيع نكرانه . لذا اعتقد ان الفيدراليه لفتره زمنيه معينه كمرحله انتقاليه هو الانسب. بعدها يتم الاستفتاء على خيار البقاء في الوحده بمعروف او الانفصال باحسان.

يقول الشاعر الفلسطيني صالح محمد جرار
تلك المروءة أرثيها وأندُبُها
فقد فقدْنا كثيراً من غواليها
فبالمروءةِ يحيا الناسُ في سلمٍ
وبالدناءَةِ آفاتٌ نقاسيها
فإن ظفرتَ بما يُحيي ضمائرهم
فقد ظفرتَ لدنيانا بآسيها
فكلُّ داء زماني فقْدُ همّتِهِ
وخير شافٍ نفوسَ النّاسِ باريها
فنجّنا ربّنا من كلِّ عاديةٍ
ومن شرور نفوسٍ نام قاضيها