الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / ظاهرة الغش
جبر الضبياني

ظاهرة الغش
الإثنين, 08 يوليو, 2013 12:40:00 مساءً

ظاهرة الغش في المجتمع اليمني اضحت ثقافة متوارثة عن الاجيال التعليمية في جميع المراحل الدراسية والجامعية، فهناك من يتفاخر بها ويكرس جهوده في التفنن في اختيار طريقة حديثة للغش في الامتحانات .

الغالبية من الطلاب اليمنيين يعتبرونها حق من حقوقهم المشروعة في مساعدتهم لاجتياز الاختبارات ، ولم يفكروا في يوم من الايام بأنها عمل غير سوي يدمر العملية التعليمية .

وزير التربية والتعليم "عبد الرزاق الأشول" احدث تغييرات في امتحانات "الثالث الاعدادي " و"الثالث الثانوي " من اجل الحد من هذه الظاهرة، ونحن نثمن جهوده ازاء ذلك ، ولكن مثل هذه التغييرات غير مجدية في ظل الانتشار الرهيب لهذه الظاهرة السيئة في المجتمع ، وتحتاج لمعالجات جذرية وليس حلول ترقيعيه .

ليس الطالب الوحيد المسؤول عن انتشار هذه الظاهرة السيئة، وانما المدرس مشارك في انتشار هذه الظاهرة لأنه لم يغرس ثقافة الجد والاجتهاد لدى الطالب لتحل محل الثقافة السيئة "الغش"، بل البعض من المدرسين يشاركون في تنامي هذه الظاهرة من خلال مشاركتهم المباشرة في تغشيش الطلاب ..

طالب في روضة اطفال لم يتجاوز عمره 5 سنوات تفيضلت عليه وذاكرت له دروسه التي سيختبر فيها فلما وصلت الى الدرسين الاخيرين رفض ان اشرحهما له فقلت له لماذا ؟؟ فقال سأغش هذين الدرسين !! فصعقت من اجابته رغم انني مدرك بأنه لن يستطيع الغش في ذلك ولكني صعقت من ما يجوب بخاطره ، ومنها جاءت فكرة كتابة المقال الذي بين ايديكم ..

لن يكون حل لهذه "الظاهرة " الا بجهود جبّارة من المخلصين في هذا الوطن، وعمل اصلاح للعملية التعليمية من الصفوف الأولى في الدراسة وغرس ثقافة الجد والمثابرة وطمس هذه الظاهرة ومكافحتها بكل السبل حتى نربي جيلاً خالياً من الغش .

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
964

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
1  تعليق



1
بداية ظهور الغش !
Monday, 08 July, 2013 01:30:42 PM








أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©