الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / الدكتورة اسبيجل " خائفة "
عبدالوهاب الشرفي

الدكتورة اسبيجل " خائفة "
السبت, 20 يوليو, 2013 12:40:00 مساءً

جوديث إسبيجل ناشطة هولندية , تبلغ من العمر 40 عاما , ولدت في مدينه هاجو بهولندا . ودرست الصحافة والاعلام وكذلك درست التجارة والاقتصاد , وحصلت على درجة الدكتوراه في القانون الدولي الخاص .

تدرّس الدكتورة إسبيجل القانون الدولي في الجامعة اللبنانية بصنعاء , وتعمل صحفية ومراسلة لعدد من وكالات الانباء والصحف الهولندية , وكذلك للراديو الهولندي ( هنا أمستردام ) .

اهتمت باليمن بشكل كبير, واحبت هذا البلد وشغفت باهله وحفيت بحضارته وتاريخه , وعنيت بمشكلاته ومعاناة ابنائه . وأعدت التقارير وكتبت المقالات والتقطت الصور للصحافة المرئية والمقروءة والمسموعة الهولندية عن اليمن و في غير شأن من شئونه , من عناوين ما اعدت وما كتبت: المرأة والتكفير ..اليمنيات .. مؤتمر الحوار .. الطائرات بدون طيار .. الإنتخابات .. القاعدة .. الحوثيين وعيد الغدير وغير ذلك كثير .

اهتمت كذلك بالتنمية في اليمن وبالمجتمع اليمني , وعملت على التعريف باليمن ومجتمعه وبالتنمية فيه لدى الراي العام الهولندي , و قدمت موادا عن القات , و اعراس بلا قات , و الزواج المبكر , وكان اخر تقرير اعدته هو عن معاناه المغتربين اليمنيين .

اعوام قليلة هي التي قضتها الدكتورة إسبيجل في اليمن , الا انها فعلت فيها الكثير . فقد ساندت الحريات الصحفية ووقفت مع الكثير ممن تم مضايقتهم من الصحفيين , ووثقت الكثير من حالات انتهاكات حقوق الانسان , ورصدت المجازر التي حدثت ابان احداث العام 2011م , ونقلت كل ذلك للراي العام الهولندي .

كانت الدكتورة إسبيجل حاضرة في الكثير من الاحداث الاخيرة في اليمن , منها احداث المحافظات الجنوبية ,واحداث صعدة , واعدت التقارير الصحفية من ساحات التغيير , فكتبت عن احداث شارع الرباط , وعن بدايات احداث " الثورة " , وعن " جمعة الكرامة " , وكتبت عن ومن غير مدينة يمنية , فمن صنعاء , وعدن , و تعز , وغيرها .

اختطفت الدكتورة إسبيجل هي وزوجها من شارع حدة بالعاصمة صنعاء , ويشوب الغموض الكثير من ملابسات عملية اختطافها , وكانت قد ظهرت في تسجيل تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي تناشد الحكومة الهولندية والحكومة اليمنية العمل على اطلاق سراحها .

كلنا متبلّدون تجاه حادثة اختطافها .. كلنا لم يقم بالدور المفترض به تجاه هذا الامر .. اعملوا على اطلاق سراحها .. للجميع أقول الدكتورة جوديث إسبيجل خائفة .

ملاحظة :-
اعدّت هذه المادة بمساعدة سامي الشرفي وله جزيل الشكر .

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
843

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على المقال
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©