الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / ثوار[19]
د. وليد العليمي

ثوار[19]
الجمعة, 30 أغسطس, 2013 12:40:00 مساءً

* رؤية تغييرية أولية مقدمة من إتحاد من أجل التغيير لتطوير أليات العمل في الملحقيات الثقافية لبلادنا في الخارج...1:-

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله المبعوث رحمة ونور للعالمين .قال تعالى القادر المقتدر ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ سورة القصص : 105،الرؤية المقدمة من إتحاد من أجل التغيير تتضمن النقاط التالية :-

- كتابة تقرير سنوي إليكتروني لكل طالب (جامعي –دراسات عليا "ماجستير ودكتوراة"- زمالة – وما في مستواها ) يتم إرساله سنويا عبر الوسائط الإليكترونية (البريد الاليكتروني وغيره) من الكلية المعنية أو المعهد أو الأكاديميةالي الملحقية الثقافية يتضمن (نسبة حضورالمحاضرات والحصص العملية والتطبيق "بالنسبة للكليات العلمية والعملية" والمواد التمهيدية و الأساسية بالنسبة للدراسات العليا بما لا يقل عن 75% - حضور عدد معين من المناقشات ذات العلاقة بالتخصص وغير التخصص- حضور عدد معين من ورش العمل ذات العلاقة بالتخصص وغيرالتخصص –حضور عدد معين من المؤتمرات ذات العلاقة بالتخصص وغيرالتخصص ) وعلى ضوء هذا التقرير تصرف المساعدة المالية والرسوم الدراسية .

- وبناء على ما سبق يتم إنشاء رقم حساب لكل طالب وتصرف المساعدة المالية الي هذا الحساب إالكترونيا كل ثلاثة أشهرأو كل شهر ، ويجب على كل طالب الحصول على بطاقة "صراف ألي "ليتسنى له الصرف من أي مكان وفي أي وقت .

- تصرف الرسوم الدراسية السنوية إلكترونيا لكل طالب مباشرة الي رقم حساب الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية ( بدون مطالبة الجامعة أو تدخل الطالب في أي إجرائات وبناء على ما تم ذكره في البند الاول)

- تركيب وحدة إلكترونية في الملحقية والتي تطبع أرقام بحسب أولوية الوصول لمقابلة الملحق أو مساعديه أو المختص المعني بالموضوع.


- التواصل إلكترونيا مع موظف مختص بذلك في الملحقية لعرض موضوع أومشكلة الطالب قبل ذهابه إليها ب24ساعة على الأقل ويجب أن يتلقى الطالب خلال هذه المدة جواب واضح ومحدد ومدروس بما عليه فعله والأوراق المطلوبة وإن أمكن إجراء المعاملة أو حل المشكلة ألكترونيا .

- العمل على إصدار بطاقة إلكترونية لكل طالب تتضمن الأسم ورقم جواز السفر وأسم الجامعة والكلية التي يدرس فيها ،لتميزه عن أبناء الجالية واليمنيين المتواجدين لغير غرض الدراسة .
- يجب أن يكون هناك موظف مختص في الملحقية يقوم بعمل كل المعاملات والإجرائات الكترونيا (والتي لا تتعلق بالأمور الدراسية للطالب مثل توفير السكن وعمل عقودإيجارها ومتابعة إجرائات دفع الأيجارو التأمين وإستراده وتسليم السكن بالمواعيد المحددة المتفقة عليها في العقود الخ ...)



- يجب أن يكون هناك تأمين صحي لكل طالب أثناء فترة دراسته في الخارج (وقد سعينا في هذا الموضوع في مصر وخلصنا الي إمكانية عمل عقد تأمين صحي شامل يعقد بين وزارة التعليم العالي في اليمن وأحدى شركات التأمين التي أبدت إستعدادها لذلك ،يتم العلاج بموجبه في مستشفيات الدرجة الاولى ،وبمبلغ زهيد يتم دفعه سنويا عن كل طالب الي هذه الشركة)



- يجب تبني سياسة التشجيع والتكريم لكل طلاب اليمن في الخارج على وجه العموم ،والمتفوقين منهم على وجه الخصوص ، وتبني مشاريع تخرجهم وأبحاثهم ومقترحاتهم ورؤاهم التغييرية التنويرية .

- كل هذه المقترحات الأنفة الذكر ستنظم العمل بالملحقيات وستوفر وقت كبيرضائع ،المفترض أن يصرف في عملية التحصيل العلمي ، وستنقل صورة حضارية مشرقة عن أبناء اليمن طلاب ومسؤؤلين ، وبما يحفظ أسم وكرامة اليمن عاليا خفاقا ،ويعطي ابن اليمن طالبا ومسؤؤلا المكانة اللائقة والمناسبة التي يستحقها بين الأمم .


*السراج المنير......6:-

- ولدت زينب الريحانة
فعبق طيبها الفورِ

- في بيت أمام الأنبياء
نشأت أية من سفرِ

- وزفت الي ابن الربيع
فانتشلته من قعرِ

- وكانت "رقية " قرة
العين كالقطرِ


- نرجس بيت النبوة
ريانة وردها الجوري


- وفارقها عتبة الشر
فحازت نجاة من الجحرِ



- وحظي بجوهرة قريش
الباشق في الخفض والجرِ

- وبرزت ياسمينة بني هاشم
أم كلثوم في رونق فطري

- ومن عتيبة ابن "حمالة الحطب "
سلمت من الشوك والسدرِ

- واستبدل الله الأدنى
بذي النورين عظيم الظهرِ

- وأضحت ربة بيت الرسالة
فما شكت أنفاسها زفرِ

- وأزهرت الزهراء يكلأها
الأمين من حبه شطرِ

- خير نساء العالمين
وفخر الزمان وكل عصرِ

- كرم الله بها عليا
وأدنى الوجود والثغرِ

- أم الحسن والحسين
سادة الحق في خضرِ

- ورزق بالقاسم طيبا
وأختاره ملقى السورِ

- ونال شرفا كريما
برفع الحجر مع الزمرِ

- بعد أن دب الشقاق
فجنبهم غوائل الخطرِ

- ورضت بحكمه الحكيم
قريش فاسكت الهدرِ

- كان أفضل قومه
مروءة وصارفا عنهم الضررِ

- وأحسنهم خلقا وحلما
وداعيا للنجاة من سقرِ


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
1036

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على المقال
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©