الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / الربيع العربي الممسوخ المتساقط الاوراق
فارس طه حسن

الربيع العربي الممسوخ المتساقط الاوراق
السبت, 07 سبتمبر, 2013 09:40:00 صباحاً

أطلق مصطلح الربيع العربي على الثورات العربية التي مثلت حركات احتجاجية سلمية ضخمة انطلقت في كُلِّ البلدان العربية خلال أواخر عام 2010 ومطلع 2011، بعد الثورة التونسية بقيادة الشهيد ألمحروق محمد البوعزيزي ، وأطيح بحكم زين العابدين بن علي التونسي و محمد حسني مبارك المصري العقيد معمر القذافي. وكذلك تنازل الرئيس اليمني علي عبدلله صالح عن صلاحياته لنائبه بموجب المبادرة الخليجية ، وكان من أسبابها الأساسية انتشار الفساد والركود الاقتصاديّ وسوء الأحوال ألمعيشية إضافة إلى التضييق السياسيّ والأمني وعدم نزاهة الانتخابات كل البلاد العربية.

وهنالك أسباب وعوامل أدت إلى قيام ثورات الربيع العربي المتساقط الاوراق:
وأسباب قيام الثورات ثابتة وهي اجتماعية واقتصادية وسياسية وداخلية وخارجية.

وكل هذه الاسباب لها دور قوي في تفجير الأحداث واندلاع ألثورات وأقول رأي بان الثورات التي انفجرت في 2010-2011م هي ثورات ممسوخة لكونها لم تصل لأهدافها وتقع ضحية لقيادات فاشلة وعميلة للغرب وأمريكا وبالتالي تذيق شعوبها الذل والظلم والهوان في سبيل اثبات عمالتها للغرب وأمريكا وانه وفية بدليل تضحيتها بشعبها الذي يتمنى العدالة والحرية والديمقراطية الحقيقة وتقاسم السلطة والثروة الذي يستأثر بها الحاكم المنتخب وحاشيته والقبيلة التي تحمي نظامه.
ان معظم سكان الوطن العربي يعيشون في ظل نظام اجتماعي متخلف يعتمد على علاقات القرابة واعتمادها على القبيلة والذي يحركها دافع العرف والعادات و التقاليد القديمة المتخلفة والمتاجرة بالدين، وللخرافات الدينية ايضاً دور رئيسي في تأصيل هذا النظام المتخلف .

ومعظم بلدان الشرق الأوسط والمغرب العربي هي ذات نظم تسلطية واستبدادية وقبلية مقيتة تثير الغثيان ويقع بعضها في جغرافية العالم العربي ، واليمن هي النموذج الاول لوجود المشايخ القبلية الفاسدة التي تلهث وراء المال دون اي اعتبار للوطن والمصلحة ألعامة ويدعون هولا بصناعة الثورة في صنعاء اليمن وبالتالي في ظل الشخصيات المتخلفة الغير مثقفة وتقيس كل شي بالمال للوصول لأهدافها القدرة وهي السيطرة ونهب ثروات البلاد ونتيجة لذلك تنعدم مظاهر التعددية السياسية الحقيقة والتداول السلمي للسلطة وحرية التعبير والإعلام ، وغياب القانون ، والظلم ومصادرة حقوق الاخرين وبالتالي كلها اسباب ادت إلى اندلاع ثورات الربيع العربي المتساقط الاوراق.

ومن الاسباب الخارجية هناك سبب مهم جدا وهي تعمد تسريب المخابرات الامريكية( السي اي اه) وثائقها عبر شخصية مثل ويكليكس وما يؤكد ذلك حتى بعد اعتقال ويكيليكس الموقع الخاص به يسرب وثائق جديدة مهمة وخطيرة فضحت حكام العرب وحاشيتهم وبعد اطلاق سراحه لا زالت الفضائح مستمرة من خلال تسريب هذه الوثائق والى اليوم وهدا عمل مخابراتي للهروب من المسئولية الاخلاقية لكون المخابرات الامريكية لاتستطيع نشر هده الوثائق مباشرة والتي تتحدث عن عمالة حكام العرب للغرب وعن الفساد الذي يمارسوه وموقع وكيليكس كان له دور فعال ورئيسي لإحداث التغيير التي تمت في الوطن العربي وهذا يجعلنا نسلم بان امريكا كان لها اليد في صناعة الربيع العربي وخلق الفوضى وتدمير مقدرات الشعوب العربية لأضعافها وسهولة السيطرة عليها للوصول لهدفها الرئيسي وهي خارطة التقسيم الجديد للوطن العربي وتمزيقه ولازال الصراع قائم على حلبة الوطن العربي تحت مسمى الربيع العربي.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
978

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على المقال
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©