الجمعة ، ١٩ ابريل ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٧ صباحاً

الثورة والبول والكماشة

أحمد عبدالله جحاف
الاربعاء ، ٢٣ يوليو ٢٠١٤ الساعة ٠٢:٤٠ صباحاً
على أنغام عصافير أقليم أزال لفتت صورة الحجر الكريم بلونه الياقوتي انتباه الحفيد "أحمد" الذي كان يقلـِّب في صور جوَّال جده ، و ببراءة الأطفال سأل جدَّه : هل هذه الصورة لمقذوف بركاني أم أنها حجر مرجاني؟!!

فدنا الجدُّ من "أحمد" هامساً بإذنه : للصورة حكاية ،، ذكريات و رواية ،، و سأرويها لك ، و لكن ستظل كلماتي سراً بيني و بينك ؟!!
الحفيد أحمد : أجل يا جدي...
و عندها بدأ الجد يروي:

قبل أربعين عام أي في عام 2011 تقريباً كنا نعيش في صنعاء ، و كنا شعباً واحداً وكأننا في حارة ،، لا نعرف طعم الانقسام ، ولا نعرف للطائفية معنى أو عنوان ...

الحفيد أحمد : و لكن يا جدي أريد أن أعرف هل هذه الصورة لمقذوف بركاني أم أنها حجر مرجاني؟!!

الجد : لا تستعجل سأروي لك بعض التفاصيل ، و كما نبّهْتـُك سيظل الحديث سراً بيني و بينك ؟!!

و يتابع الجد: وعندما أشتعل لهيب ثورات الربيع العربي القادم من تونس إلى اليمن مروراً بليبيا ومصر ، فقد توقفت الحياة في هذه المدن لأشهر عديده وأختفت جميع وسائل الحياة وأنعدمت المشتقات النفطية وأنقطع التيار الكهرباء والمياه وأشتعلت الحروب بين جميع أبناء الوطن وفي جميع أنحاء الجمهورية ، واستمر الوضع لأشهر عديدة ، و لم تعد المياه إلى مجاريها إلا بعد ذوبان الجليد... وللأسف انقسمت الجمهورية عامه ومدينة صنعاء خاصة إلى عدة أقسام!

و أذكر أيامها يا حفيدي العزيز (أحمد) أنه مع انقطاع جميع وسائل الحياة بدأت ثورة جماهيرية بسلاحها الفردي سلاح "الصدور العارية" ، فبدأت الحشود بحمل الصدور العارية بحثاً عن وسائل الحياة من كهرباء ومياه وغاز وغيرها ،، و حشود أخرى حملت الصدور المسلحة ،، و بدأت عملية تخزين الاسلحة في غرف النوم والحمامات بعد تهديد أحد مشجعي الصدور العارية عن نيتهم لاقتحام غرف النوم ، من أجل الحياة....

الحفيد أحمد : يا جدي سألتك عن الحجر فأجبتني عن تاريخ لم يدوّن على الورق!!!

الجدَّ : لا تستعجل سأجيبك فلا تملّ التفاصيل ... ولكن كما وعدتني الحديث سيظل...

الحفيد أحمد : ....سيظل سراً بيني و بينك ؟!!

يتابع الجدّ : و لكن رغم التهديد والثورة ، إلا ان وسائل الحياة في نفاد ، لم نعد نخرج من منازلنا ، لم نعد نستهلك التيار الكهرباء إلا ساعة واحدة في اليوم ، لم نعد نأكل الا وجبتين فقط في اليوم ، ودعنا النظافة ، ونسينا الحلاقة التي تستهلك الماء ، وأحتفظنا بالماء للشرب فقط ، بل و أشهرنا الحرب بموس الحلاقة وأصبح لدينا لحى طويلة بشعة المظهر حتى أصبحت مسكن للقمل والفئران والديدان ..

و كنا كلما تناحر المؤتمريين والاصلاحيين والحوثيين والجنوبيين وقعت الطامة على الشعب المسكين..

مع أن خلافاتهم لم تحصد رؤوس الولدان ، و النساء ، و الشيوخ ...

مع أن صراعاتهم لم تقطع عبادة المعتصمين في الصوامع...

مع أن مبادئهم تأمرهم بأن لا يقتلعوا زرعاً أو يقطعوا شجراً...

فقط كان بعضهم يقطعون المياه و الكهرباء ، وبعضهم يقطعون الطرق والمنشآت وبعضهم يقطعون المشتقات النفطية و من يعترض لفعلهم يقطعون رأسه و نسله ..

و كما اتفقنا يا بني سيظل الحديث سراً بيني و بينك ؟!!..

آآآه يا حفيدي أحمد لقد عانينا كشعب في اليمن عامه وصنعاء خاصة حتى تمنـّينا أن يصدِّروا لنا قطرة ماء ، 5 وات كهرباء ، 2 لتر بترول ، و لو كانت القطرة أو الوات أو اللتر بودرة مجففة قابلة للحل...!!
نعم كنا نريد الحل!!

تعاطفت شعوب العالم مع وجعنا رغم وجعها هي الأخرى فحروب الحياة حروب عالمية ... فبدأت ترسل لنا المعونات الوهمية ، عن طريق المنظمات كبسولات على شكل بيانات ، و ادانات دوائية تعطينا احساساً بالحياة ، فأصبحنا نتعاطى تلك الكبسولات كتعاطي المهدئات ... و لكن كما تعلم أن الكلى بحاجة إلى وسائل طبيعية لتفعيل عملية الشفاء فبدأت المشاكل الصحية الكلوية البواسيرية الضغطية السكرية تظهر في المنطقة...

الحفيد أحمد : سألتك يا جدي عن صورة حجر ،، فأدخلتني متاهة تاريخية ، و قصص طبية ، و حتى الأن لم أعرف طبيعة هذا الحجر ... بل لم أعد أريد أن أعرف طبيعته فقط اعتقني ودعني و لا تكمل فقد مللت... حديثك السري ؟!!

الجد : لا تستعجل سندخل في لب القضية.. أستمرت هذه الاحداث لعدة سنوات وأتذكر في سنة 2014 ظهرت المشاكل الصحية التي ذكرتها لك لدى أغلب الشعب العطشان للحرية ، و يبدو أني كنت من جملتهم.. و أذكر يومها ، بينما كنت أقود دراجتي على طاقتي العضلية البديلة للطاقة الكهربائية و النفطية ... التي حرمونا منها.... أصابتني تشنجات كلويّة حادة أصبحت فيها بين الحياة و الموت ،، و كانت جدتك هدى جالسة خلفي على "الدراجة" ، فاستلمت عني القيادة لتأخذني إلى أقرب عيادة ، وعند الطبيب الذي قام بمعاينتي همس في أذن جدتك ، عندها صحتُ على الطبيب بأن يهمس في أذني فأنا المريض عندها تجرأ و قال لي أمامك 48 ساعة لتكتب وصيتك ...

صحيح أنني لا أخاف الموت لكن مع ذلك انهارت أعصابي ، فأخذتني جدتك إلى البيت ، و جمعت المودعين ، و المودعات عندها بدأت أطلب من النسوة الحاضرات طلبي الأخير من هذه الحياة قائلاً لهن :

يا نسوان ،، يا أمي .. يا زوجتي ...يا نسوان أخوتي يا بنات أخواني...
أشتهي الأطباق الدسه والحلويات المسكرة ,,

أشتهي الان الكباب الحلبي والدجاج المقلي والفحسة والحلو العربي..

فأخذن النسوة بالنفخ و الطبخ ،، و كنتُ أستعجلهن بقولي لهن "لا أريد العيش جائعاً محروماً .. بل أريد الموت شبعاناً متخوماً..."

و بعد ساعات و ضعوا لي ما لذَّ و ما طاب ،، و بدأت أتناول في قمة الأزمة أشهى المأكولات ،، و كأني كنت من قبل في مجاعة ،، و بعد أن انتهيت .. تناولت عشرة عبوات سفن أب وخمس عبوات من الماء البارد و لكنني ما ارتويت...

فطلبت للارتواء الحبحب (وهي البطيخ الأحمر) فأحضروها لي تهريب ، فهي من المنوعات على الشعب المخزن المحاصر ,, و بدأت أهرش و أجرش و أقضم البطيخه ثم ارتميت على الفراش ، و تمددت كي أموت ، فقد بدأت أشعر بأن روحي بدأت تخرج من كثرة ما أكلت ،،

لكن الحقيقة أنني نمت نومة عميقة لأستيقظ و كل ظني بأني في القبر ،، لكن حين مددت يدي وجدت بجواري أبني (اباك) عبدالله والذي كنت أناديه أيامها "عبودي" نائماً على وسادتي ، فأدركت أني ما زلت حياً و الذي أكد ذلك أكثر أنَّ تشنجات كلوية أعلنت حاجتي البيولوجية ، فهممت لقضائها في الـ W C و كنت أصيح على جدتك أن تحضر كمَّاشة ، فأحضرتها مع مطرقة وصندوق العدة ،،
فجلستُ و فشّختُ رِجْلـــَيَ ..
فقالت : يا ويلي ما هذا...!؟

فقلتُ لها : أمسكي طرف الحصوة البارز و اسحبيه بالكمَّاشة..

فسحبته مع صرختي فكان خروج تلك البحصة الكلوية المرجانية ،، من مسالكي البولية ،، ثم صوّرت بجوالي تلك التحفة الأثرية ،،
الحفيد أحمد.. حبيبي

هل أدركت أخيراً طبيعة الحجر أرجوك لا تفشِ السر الذي بيني و بينك ؟!!

الحفيد أحمد : حاضر جدي مع أنك أعللت قلبي..

الجد : و بدأت عملية الادرار البولي بشكل طبيعي... و ارتحت بعدها راحة غريبة ..لتنتهي أزمتي و أزمة أمتي فانقشعت عنا الغمة .. و العبرة من قصتي أن كل من كانوا حولي حينها قد ماتوا ، حتى الطبيب الذي أوصاني أن أكتب الوصية مات ، و ها أنا ما زلت حياً أروي لك سراً بيني و بينك ...و فعلاً كتبت يومها وصيتي فانشرها بعد مماتي :
"وصيتي
كلما اشتدت الأزمة
فعليكم بالكمّاشة

ثم تخيلوا أنكم تبوّلون على من كان سبباً في مأساة انفصال الشعب اليمني إلى عدة أقسام
عندها ستشعرون براحة و سعادة مجتمعتين.
فهل من عاقل يتعظ منا

وهل من واعظ ينقل عنا"