الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / الميمون " نوفمبر" .. والمبدع " مُنصّر"
نجيب محمد سعيد

الميمون " نوفمبر" .. والمبدع " مُنصّر"
الأحد, 30 نوفمبر, 2014 12:10:00 مساءً

ما إن تهل ذكرى الاستقلال الوطني المجيد في الثلاثين من نوفمبر كل عام ؛إلا وتقفز في خاطري بدون استئذان، رائعة الشاعر محسن علي بريك " نوفمبر الميمون " ، وهي الرائعة الوطنية التي نسج لحنها العملاق الكبير فنان اليمن الراحل محمد مرشد ناجي صاحب أروع الأغاني الوطنية ،وشدا بها المبدع الكبير محمد سعيد منصّر ، صاحب المواهب المتعددة بصوته الجهوري والشجي في نفس الوقت، وهو الصوت الذي الفناه على مدى خمسة عقود من الزمن عبر أثير إذاعة عدن، فهو فنـّان وممثل مسرحي واذاعي واعلامي وُلِد في مدينه كريتر في مُحافظه عدن عام 1945م وهو شقيق الفنانة القديرة صباح منصر ، وخاله الموسيقار والفنان الكبير الراحل أحمد قاسم، ويعّد أحد رواد وفرسان إذاعة عدن الذين ألتحقو بالعمل الإذاعي في منتصف الخمسينيات ومطلع الستينيات من القرن العشرين المنصّرم، وتولى خلال مسيرته الإبداعية الطويلة مسئولية الإدارة العامة للبرامج لعدة سنوات. ومنصّر الفنان والإذاعي يمتلك مواهب وملكات مكّنته من خوض غمار أكثر من مجال إبداعي ، فهو الفنان والمذيع المتألق والممثل والمخرج الإذاعي الناجح ، فبالإضافة إلى تقديمه للبرامج المختلفة وقراءته لنشرات الأخبار، وإبداعه في تقديم البرامج المباشرة مثل برنامجي مع المستمعين الأسبوعي والبث المباشر المذاع ظهيرة كل يوم جمعة ، لسنوات عديدة بصحبة زميلته في التقديم المذيعة الشهيرة والمتألقة الفقيدة نبيله حمود رحمها الله ؛ فقد كان متألقاً كذلك في مجال التمثيل والإخراج الدرامي لعديد من الأعمال مثل : عدن والقرصان – سباعية الجبل – زنوبة المخبولة – عبدالله بن العباس، كما تقاسم البطولة مع المبدعة الفقيدة نبيله حمود رحمها الله في مسلسل قصة حب شريف .. كما كان الفنان والإذاعي محمد سعيد منصّر عضواً في فرقة (يحيى مكي) التي كان من فنانيها أحمد قاسم وعبدالرحمن باجنيد وحسن وحسين فقيه ، وله تجرُبة ناجحة في مشوار الفن والطرب فقدّم أغاني رائعة منها : حبك يزيد وأنت بعيد - يا فاتني - أهل الهوى ياناس - ياهاجر وناسي - ياريت - أحبك وتتكبر - عدن عدن ( كلمات أحمد الجابري –ألحان / أحمد قاسم وكان أول لحن يُقدًمه أحمد قاسم لمحمد مُنصّر في عام 1961 م ، ومن أروع الأغنيات التي غناها الفنان والإذاعي المبدع محمد سعيد منصّر رائعته الشهيرة (يا نازلين الجبل الأخضر) .. كما قدّم عدد من الأغاني الوطنية مثل (من بعد طول الاشتياق) والرائعة الخالدة في الأذهان (نوفمبر الميمون ) وهي من كلمات محسن بريك – وألحان العملاق محمد مرشد ناجي رحمه الله ) .. وتقول كلمات هذه الرائعة النوفمبرية الخالدة :

بالثورة آمنت آمنت ايماني بربي
بعمق أعماقي تعيش ونبض قلبي
نفسي فداء لها وأبنائي وصحبي
فهي ارادة أمتي وطموح شعبي
*****
نوفمبر الميمون يا شهر انتصار الثورة
ففي الثلاثين استعدت عزتي وكرامتي
فليسطر التاريخ استقلالنا بالقوة
بدماء أخواني التي قد قدمتها أمتي
*****
بالمجد والوطن المفدى ما دفعنا من ضريبه
حتى يعود كل شبر من أراضينا السليبه
فلتهنئي يا أرضي يا بلدي الحبيبه
فهو انتصار للحياة وانتصار للعروبه ..
****
بالثورة آمنت آمنت ايماني بربي
بعمق أعماقي تعيش ونبض قلبي
نفسي فداء لها وأبنائي وصحبي
فهي ارادة أمتي وطموح شعبي
نعم .. إنها نوفمبرية رائعة خالدة راسخة في الأذهان وستظل كذلك على الدوام تُذكر على الألسن، وترددها الأجيال في كل نوفمبر، عند احتفالنا بعيد الاستقلال المجيد والميمون ..

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
468

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على المقال
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©