الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / خبير اقتصادي يحذر من استمرار انهيار العملة الوطنية ويشدد على حسم معركة الحديدة لاستقرارها
الدولار الأمريكي الواحد بـ700ريال يمني
خبير اقتصادي يحذر من استمرار انهيار العملة الوطنية ويشدد على حسم معركة الحديدة لاستقرارها
الاربعاء, 11 أكتوبر, 2017 01:01:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
خبير اقتصادي يحذر من استمرار انهيار العملة الوطنية ويشدد على حسم معركة الحديدة لاستقرارها

*يمن برس - متابعات
قال الخبير الاقتصادي اليمني عبده المقرمي انه يتوقع استمرار انهيار الريال اليمني مقابل الدولار في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور التي تعيشه البلاد في ظل الحرب القائمة.

وفي تصريح نقلته جريدة "أخبار اليوم" أكد أنه من المحتمل أن يصل سعر الدولار إلى أكثر من 700 ريال في ظل عجز الحكومة على السيطرة على انهيار العملية، حيث وصل الدولار إلى 388 ريالاً.

وقال المقرمي أن مواجهة كارثة انهيار الاقتصاد تستوجب العمل بحزم للخلاص من الوضع الراهن باتخاذ حزمة من الإجراءات العاجلة لحسم معركة الحرب والسيطرة على ميناء الحديدة فالعمل العاجل على الحسم مباشرة سيخفف من الكارثة الإنسانية.

وأوضح أنه رغم اتخاذ الحكومة القرار الصائب في تعويم العملة وما سيحققه من تأسيس للاقتصاد اليمني في المستقبل إلا أن الحكومة مازالت عاجزة على كبح صعوده المستمر لأسباب متعددة..

ويضيف المقرمي بأن أهم هذه الأسباب تتمثل في إلغاء دور البنك المركزي واحتكار العملة، وتهريبها إلى السوق السوداء، محلات الصرافة والحسابات التجارية في المناطق الواقعة تحت سيطرت المليشيات.. وكذا عدم توريد الضرائب وإيرادات المشتقات النفطية والغاز وعدم صرف المرتبات للتحريك الجزئي لعجلة السوق المحلية لأن رواتب موظفي الدولة هي الوحيدة التي تبقت بعد تعرض البلد لانهيار شريان الحياة الاقتصادي الخجولة حسب تعبيره..

وأشار إلى غياب القوة الإنتاجية والشرائية الصادرات لاستجلاب العملة الصعبة من الخارج والدورة المالية بسبب، عدم السيطرة على كل الموانئ، وغياب الإنتاج المحلي من صناعة وزراعة بسبب أزمة النزاع المسلح وعدم قدرة الدولة للإحلال الأمن والاستقرار في المحافظات المحررة الدعم على التنمية المحلية الشاملة لتحريك عجلة الاقتصاد، وكذا عدم السيطرة الكاملة على البنك المركزي.. وعدم السيطرة الكاملة على البنك وعلى البلد ولهذا فهي ظاهرة طبيعية جدا..

وأفاد بأن كل هذه العوامل أثرت سلبا على العملة المحلية مقابل العملات الصعبة ما أدى الى مضاعفة معاناة المواطنين .
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3579
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.





 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©