الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / كشف غموض أكثر المعالم روعة على وجه الأرض
كشف غموض أكثر المعالم روعة على وجه الأرض
الجمعة, 13 أبريل, 2018 09:30:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
كشف غموض أكثر المعالم روعة على وجه الأرض
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - وكالات
كشف باحثون في جامعة ليفربول عن معلومات جديدة حول تشكيل الجسر العملاق المكون من الأعمدة الهندسية الرائعة في إيرلندا الشمالية وDevils Postpile في الولايات المتحدة.

وحدد علماء الجيولوجيا درجة الحرارة المطلوبة للأعمدة الهندسية، لتتشكل من شقوق الصهارة المبردة. إذ تتكون الأعمدة من مجموعة متنوعة من الصخور البركانية، وتتشكل عند انكماش الصخور وبرودها.

وجاء في التقرير الصادر عن البحث الجديد: "تعتبر الفواصل العمودية من بين المعالم الجيولوجية الأكثر روعة على وجه الأرض، وفي العديد من المناطق، بما في ذلك الجسر العملاق. وأحد أكثر الأسئلة الفضولية التي تواجه الجيولوجيين، هو درجة الحرارة التي تشكل من خلالها الصهارة المبردة هذه المفاصل العمودية".

وأجاب باحثو جامعة ليفربول عن هذا السؤال في تحليل جديد، نُشر في مجلة Nature Communications.

وحاول الباحثون معرفة درجة حرارة الصخور عندما تفرقت وشكلت الأعمدة التي يشاهدها الناس اليوم. ولمعالجة هذا السؤال، صمموا تجربة لإثبات عملية تبريد الصهارة التي تتجمع عبر العقود لتتشقق في النهاية.

واستخدم الباحثون الأعمدة البازلتية الناتجة عن بركان "Eyjafjallajökull" في إيسلندا، حيث أثبتت التجارب الجديدة أن الصخور تتكسر عندما تبرد إلى حوالي 90 و140 درجة مئوية تحت درجة حرارة تبلور الصهارة في الصخرة، وهي حوالي 980 درجة مئوية للبازلت.

وأوضح التقرير أن البحث الجديد أساسي لفهم مدى ثبات البناء البركاني. وبالإضافة إلى ذلك، يضيف إلى ما يعرفه الباحثون حول عمليات نقل الحرارة داخل الأرض.

المصدر: ديلي ميل
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2249
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©