الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / الانقلاب الصيفي في السعودية يبدأ ظهر الخميس المقبل
الانقلاب الصيفي في السعودية يبدأ ظهر الخميس المقبل
السبت, 16 يونيو, 2018 03:24:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
الانقلاب الصيفي في السعودية يبدأ ظهر الخميس المقبل
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - سبق
كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن الانقلاب الصيفي يحدث يوم الخميس 21 يونيو 2018 عند الساعة 1:07 بعد الظهر بتوقيت السعودية (10:07 صباحاً بتوقيت غرينتش) في السعودية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية وهو اول ايام فصل الصيف فلكياً ويستمر 93 يوماً و 15 ساعة و 47 دقيقة.

وأضاف المهندس أبو زاهرة أنه في هذا اليوم تشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي في قبة السماء وتكون مباشرة فوق مدار السرطان وساعات النهار أطول من ساعات الليل وتغرب في أقصى الشمال الغربي.

وأرجع أبو زاهرة السبب في ذلك إلى كون الأرض تدور حول الشمس مائلة حول محور دورانها حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف وهي الآن تقع في مكان في الفضاء حيث القطب الشمالي للكرة الأرضية مائل باتجاه الشمس، لذلك نعيش أطول فترة من ساعات النهار شمال خط الاستواء حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة في الانقلاب الصيفي في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية جنوب خط الاستواء حيث يكون النهار اقصر من 12 ساعة.

وتابع: ويلاحظ أن ضوء الفجر أصبح مبكراً وغروب الشمس يتأخر ، وقوس المسار الظاهري للشمس عالياً في قبة السماء كل يوم وظلال الأشياء عند الظهر في الانقلاب الصيفي تكون الأقصر خلال السنه فالشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى مسار ظاهري نحو الشمال عبر السماء وهي أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية ، في حين انه يحدث العكس في النصف الجنوبي فان الشمس تكون منخفضة والظلال طويلة في ذلك الجزء من العالم.

وأشار إلى أنه من المفارقات زيادة حرارة الطقس تزيد أواخر يوليو وأغسطس على الرغم من أن يوم الانقلاب الصيفي أطول نهاراً وأشعة الشمس تسقط على النصف الشمالي بشكل مباشر وذلك لنفس السبب عندما يكون الوقت بعد الظهر أسخن من وقت الظهر ، فالكرة الأرضية تستغرق فترة لكي تسخن بعد فصل الشتاء حتى في يونيو ، فالجليد والثلج لا يزال مترسبأً في بعض الأماكن وتعمل الشمس على أذابته و تسخين المحيطات بعدها تكون حرارة الصيف الشديدة.

وختم بأنه بعد يوم الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس ظاهرياً بالانتقال باتجاه الجنوب من جديد في قبة السماء وتبدأ ساعات النهار تتقلص تدريجياً نتيجة لتقدم الأرض في مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر المقبل.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4006
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©